وفد من مسؤولي مونديال قطر ينقلون خبراتهم لمنظمي كأس العالم 2026

متابعات
2023-06-01 | منذ 9 شهر

وفد من مسؤولي مونديال قطر ينقلون خبراتهم لمنظمي كأس العالم 2026

الدوحة، 1 يونيو 2023 - شارك وفد رفيع المستوى من اللجنة العليا للمشاريع والإرث وبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في فعالية أقيمت بمدينة ميامي الأمريكية لنقل تجربة قطر في تنظيم كأس العالم إلى ممثلي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك للاستفادة منها في تنظيم النسخة المقبلة من المونديال.

وناقش الوفد العديد من الموضوعات المهمة شملت إدارة الملاعب والبنية التحتية وأماكن الإقامة والمواصلات واللوجستيات وإدارة الضيوف والعاملون والمتطوعون والوصول والمغادرة ومنشآت الفرق. وجرى تسليط الضوء أيضاً على إدارة الميل الأخير في محيط الاستادات واللافتات الإرشادية وتزيين الدولة المستضيفة ومهرجان FIFA للمشجعين والحلول الرقمية والأمن والسلامة ونظام التذاكر والضيافة والإعلام والبث الإذاعي ورعاية العمل.

وتعليقاً على مشاركته في الفعالية، قال المهندس ياسر الجمال، المدير العام للجنة العليا: "يسعدنا مشاركة الدروس المستفادة من مونديال قطر 2022 مع نظرائنا في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك استعداداً لمونديال 2026."

وأعرب الجمال عن فخره باستضافة قطر لواحدة من أنجح بطولات كأس العالم لكرة القدم والتي أقيمت للمرة الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي، مشيراً إلى أن الوفود الأمريكية والكندية والمكسيكية "كانت حريصة على الاستماع لتجربتنا المميزة وبالأخص فيما يخص تجربة المشجعين وبرنامج المتطوعين والنقل والبث الإذاعي خلال البطولة."

 وقدم الجمال الشكر لمنظمي "يونايتد 2026" والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على تنظيم الفعالية وتمنى لهم حظاً موفقاً في استضافة نسخة مبهرة أخرى من المونديال بعد ثلاثة أعوام من الآن.

من جانبه، أعرب ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، عن سعادته بمشاركة الدروس المستفادة من تجربة تنظيم المونديال على مدار الاثني عشر عاماً الماضية والتي وصفها بأنها واحدة من أفضل التجارب المونديالية التي استمتعت بها الجماهير في قطر والمنطقة العربية والعالم بأسره، وقال: "سعدنا بمشاركة تجربتنا مع الدول المستضيفة للمونديال المقبل الذي سيكون أول نسخة في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم يضم 48 فريقاً. نتطلع لمتابعة تقدمهم على مدار الأعوام القليلة المقبلة وحضور هذا المونديال الذي نثق بأنه سيكون مميزاً."

يذكر أن مونديال قطر 2022، الذي أقيم خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين، يُعد الأكثر تقارباً للمسافات في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم في التاريخ الحديث، إذ لم تتجاوز المسافة بين وسط الدوحة وجميع الاستادات الثمانية التي استضافت مباريات البطولة ساعة واحدة، وهو ما سمح للجماهير بحضور أكثر من مباراة في اليوم خلال المراحل الأولى من البطولة.

وسجل متوسط الحضور الجماهيري خلال مونديال 53 ألف مشجع، فيما زاد إجمالي المشجعين الذين زاروا قطر عن 1.4 مليون مشجع على مدار أيام البطولة التي اقتنص لقبها منتخب الأرجنتين بعد فوزه على نظيره الفرنسي بضربات الترجيح في واحدة من أمتع المباريات النهائية في تاريخ المونديال، ليرفع ليونيل ميسي اللقب في استاد لوسيل أمام 88,966 مشجعاً.

هذا وسينطلق مونديال 2026 في شهر يونيو، حيث ستعقد مبارياته في 16 مدينة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، فيما سيقام النهائي في 19 يوليو.


التعليقات

إضافة تعليق