منتخبنا الوطني يبدأ مشواره في كأس آسيا للناشئين بمواجهة كوريا الجنوبية الجمعة المقبل

قنوات الكأس الرياضية
2023-06-13 | منذ 1 سنة

منتخبنا الوطني

بانكوك، 13 يونيو 2023 - يبدأ منتخبنا الوطني لكرة القدم يوم الجمعة المقبل مشواره في منافسات النسخة الـ 19 لكأس آسيا للناشئين تحت 17 عاما 2023 في تايلاند، بمواجهة نظيره الكوري الجنوبي على استاد باثوم ثاني لحساب المجموعة الثانية.

ويواجه "الأدعم" منافسه الكوري الجنوبي الذي حصد اللقب في نسختي 1986 و2002، حيث يسعى منتخبنا لنيل الكأس الثانية في تاريخه منذ فوزه بلقبه الوحيد في عام 1990. وفي المجموعة ذاتها يواجه منتخب إيران، الفائز باللقب في عام 2008، نظيره منتخب أفغانستان على استاد راجامانغالا الوطني. وفي الوقت الذي يظهر فيه منتخب إيران للمرة التاسعة على التوالي في البطولة القارية، كانت مشاركة أفغانستان السابقة الوحيدة من خلال النسخة الأخيرة، وتسعى لكسب أولى النقاط على الإطلاق في هذه البطولة.

وستكون النسخة الحالية من البطولة، التي تستمر حتى يوم 2 يوليو المقبل بمشاركة 16 منتخبا، الأولى بعد غياب، حيث أقيمت النسخة الأخيرة في عام 2018 في ماليزيا.

وتستضيف العاصمة التايلاندية بانكوك غالبية المباريات (26 مباراة) عبر ثلاثة ملاعب، فيما تقام المباريات الخمس المتبقية في مدينة تشونبوري الساحلية الجنوبية الشرقية.

ويفتتح كل من منتخبي اليمن وماليزيا، اللذين يشاركان للمرة السادسة، مباراتهما الأولى ضمن المجموعة الأولى بعد غد الخميس على استاد ثاماسات.

وتعد أفضل نتيجة لمنتخب اليمن في عام 2002 في أول ظهور له عندما حل في المركز الثاني، بينما وصل منتخب ماليزيا إلى ربع النهائي في عام 2014.

وفي وقت لاحق في اليوم ذاته، يواجه منتخب تايلاند نظيره لاوس على استاد /باثوم تاي/، حيث يواجه بطل نسخة عام 1998 منافسه منتخب لاوس، الذي يشارك للمرة الرابعة، وكانت آخر مشاركة له في عام 2012.

ويعود منتخب السعودية، الذي توج بلقب البطولة مرتين، بعد أن غاب عن نسخة 2018، ليواجه أستراليا في المباراة الأولى ضمن المجموعة الثالثة، وذلك يوم الجمعة المقبل، في حين يأمل المنتخب الأسترالي الذي وصل إلى قبل النهائي في ثلاث مناسبات، بتخطي العقبة النهائية عندما يفتتح مشواره في المجموعة الثالثة على استاد تشونبوري. وتقام المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها في الملعب نفسه، وذلك عندما تواجه طاجيكستان وصيفة نسخة 2018، منتخب الصين الذي فاز باللقب عامي 1992 و2004.

ويبدأ منتخب اليابان، بطل النسخة السابقة، مشاركته الـ 14 على التوالي والـ 16 بشكل عام (رقم قياسي) يوم السبت المقبل بمباراة مثيرة ضمن المجموعة الرابعة أمام أوزبكستان. ويسعى المنتخب الياباني، الذي يملك ثلاثة ألقاب في جعبته أعوام (1994 و2006 و2018) وهو الأكثر من أي منتخب آخر، لتحقيق إنجاز تاريخي جديد من خلال أن يكون أول منتخب يحتفظ بالكأس، ولكن منتخب أوزبكستان، الذي فاز بلقب البطولة في عام 2012، لن يكون سهلا بالنسبة لهم.

ومن المقرر أن تقام المباراة الثانية في المجموعة ذاتها على استاد ثاماسات، وذلك بين الهند وفيتنام، وقد حققت الهند أفضل نتيجة لها منذ عام 2002، عندما وصلت إلى ربع النهائي في عام 2018، وتأمل في المضي قدما هذه المرة، وكذلك فيتنام، التي احتلت المركز الرابع في عام 2000.

وتختتم مرحلة المجموعات يوم الجمعة 23 يونيو الجاري، قبل أن تبدأ مباريات ربع النهائي بعد ذلك بيومين، في حين يتوج بطل كأس آسيا تحت 17 عاما 2023 في تايلاند يوم الأحد الموافق 2 يوليو المقبل في المباراة النهائية باستاد باثوم ثاني.

الجدير بالذكر أن منتخبنا بلغ النهائيات القارية بعد أن تصدر الترتيب العام للمجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل وحيد دون أن يتعرض للهزيمة، مسجلا 9 أهداف واستقبلت شباكه 4 أهداف.

وفاز منتخبنا الوطني على نظيره العراقي 2 - 1، وبالنتيجة ذاتها أيضا تغلب على عمان، كما تخطى نظيره اللبناني بأربعة أهداف مقابل هدف، في حين تعادل مع البحرين 1-1، ليتصدر بتلك النتائج المميزة ترتيب المجموعة.

وتأهل إلى النهائيات القارية، التي تستضيفها تايلاند للمرة الرابعة في تاريخها (مثل قطر)، منتخبات: قطر، واليابان، وماليزيا، والسعودية، واليمن، وإيران، وأستراليا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، وفيتنام، التي تصدرت مجموعاتها في التصفيات، إلى جانب أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني في التصفيات، وهي: كوريا الجنوبية، والصين، وأفغانستان، والهند، وتايلاند، ولاوس.

يشار إلى أن المنتخبات الأربعة التي تحتل الصدارة في نهائيات كأس آسيا تحت 17 عاما 2023 ستتأهل إلى نهائيات كأس العالم للناشئين 2023.

 


التعليقات

إضافة تعليق