أكاديمية أسباير تحتفل بتخريج الدفعة ال 16 الأكبر في تاريخها

متابعات
2023-06-14 | منذ 11 شهر

أكاديمية أسباير تحتفل بتخريج الدفعة ال 16

الدوحة، 14 يونيو 2023 - احتفلت أكاديمية أسباير بتخريج الدفعة السادسة عشرة من طلابها الرياضيين بقبة أسباير بمقر الأكاديمية، لتسدل الستار على عام أكاديمي آخر منذ افتتاحها في العام 2004 وتزويد الساحة الرياضية القطرية بكوكبة من النجوم في مختلف التخصصات الرياضية.

وتضم الدفعة الجديدة، دفعة 2022 -2023، 54 طالبا رياضيا في مختلف الرياضات، وهي بذلك الدفعة الأعلى في تاريخ الأكاديمية من حيث العدد بعد دفعة العام قبل الماضي والتي بلغ عدد خريجيها 51 طالبا رياضيا.

وأقيم الحفل في حضور سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني الرئيس الفخري للاتحاد القطري لكرة القدم، الرئيس السابق للاتحاد، كضيف شرف حيث شارك أبناءه الطلاب الرياضيين فرحة التخرج من واحدة من أفضل الأكاديمية الرياضية في المنطقة والعالم. ويذكر أن سعادة الرئيس الفخري كان قد تولى مهمة رئاسة الاتحاد القطري في العام 2005 وهو العام ذاته الذي افتتحت فيه أكاديمية أسباير أبوابها بشكل رسمي، مما جعله أحد رؤساء الاتحادات الرياضية الأكثر مواكبة لتطور الأكاديمية ومخرجاتها وخصوصا في الجانب المتعلق بكرة القدم ، إذ إن كل خريجيها هم لاعبو المنتخبات الوطنية القطرية في كرة القدم.

كما أن علاقة الأكاديمية في شقها المتعلق بكرة القدم بالاتحاد القطري لكرة القدم تمر بأوج فتراتها وازدادت توطيدا خلال السنوات الماضية إذ إن مقر المنتخبات الوطنية يوجد داخل مبنى الأكاديمية، حيث تقيم كل المنتخبات الوطنية معسكراتها وتدريباتها الفنية واللياقية داخل ملاعب ومنشآت أكاديمية أسباير.

وقدم علي سالم عفيفةن نائب مدير عام أكاديمية أسباير، شهادة شكر وعرفان وتقدير لسعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، باسم الأكاديمية وكل المنتسبين لها على جهود سعادة خلال فترة رئاسته وما قدمه للكرة القطرية .

كما حضر عدد من المدعويين من كبار الشخصيات، حيث وجهت الدعوة إلى عدد من رؤساء الاتحادات الرياضية في الدولة وممثلين عن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والإدارة العليا لمؤسسة أسباير زون والوحدات التابعة لها يتقدمهم السيد طارق عبدالعزيز النعمة، نائب رئيس مؤسسة أسباير زون، والدكتور عبدالعزيز جهام الكواري الرئيس التنفيذي لمستشفى الطب الرياضي سبيتار، وعدد من مدراء الإدارات بالمؤسسة وأولياء أمور الطلاب الخريجين، ووسائل الإعلام المحلي بمختلف مشاربها.

دفعة متنوعة كما وكيفا هي الأعلى في تاريخ الأكاديمية منذ افتتاحها الدفعة 16 لهذا العام، والتي تعد الأعلى في تاريخ الأكاديمية منذ افتتاحها، تضم كوكبة من نجوم الغد في عدد من الرياضات، يتوزعون على الشكل التالي: 23 طالبا رياضيا في كرة القدم، و18خريجا في ألعاب القوى، و3 طلاب رياضيين في تنس الطاولة وطالبين اثنين(2) حكام كرة القدم، وطالبين اثنين(2) في رياضة الاسكواش وطالبين اثنين(2) في الرماية ومثلهما في رياضة السباحة ووخريج واحد (1) رياضة الدراجات النارية وآخر في المبارزة.

وتعليميا، تضم الدفعة الخامسة عشرة 37 طالبا من المسار الأدبي و17طالبا رياضيا من المسار العلمي، وقد بلغ عدد الخريجين منذ تخريج أول دفعة في العام 2008 من طلاب الأكاديمية 594 طالبا رياضيا موزعين على عدد من التخصصات الرياضية أثروا الساحة الرياضية القطرية ومثلوا مختلف المنتخبات الوطنية والأندية على المستوى الرياضي، كما أن عددا مهما منهم أيضا تألق علميا وتعليميا وأصبح منهم الطبيب والمهندس والطيار وغيرها من المهن.

وفي كلمته،التي ألقاها نيابة عن المدير العام، واستهلها بالترحيب بالضيوف وتهنئة الطلاب وأولياء أمورهم، أكد السيد علي سالم عفيفة، نائب مدير عام أكاديمية أسباير، على الدور الكبير الذي لعبته وتلعبه أكاديمية أسباير منذ تأسيسها، وقال:تمكنت الأكاديمية منذ افتتاحها في العام 2004 من تحقيق العديد من المكتسبات وقدمت الكثير من المواهب والنجوم لمختلف الرياضات المدرجة ضمن برنامجها، وأثرت الساحة الرياضية القطرية بعدد من النجوم الذين رفعوا راية قطر عالية في المحافل الدولية والقاريةوالإقليمية.

 فقد ساهم عدد من خريجينا في تحقيق الألقاب الأولمبية والعالمية في مختلف الرياضات، كما ساهم خريجونا في كرة القدم بقسط وافر في تتويج منتخبنا للشباب تحت 19 سنة ببطولة آسيا 2014 بميانمار وتتويج المنتخب الأول ببطولة كأس آسيا 2019 بالإمارات. وتميز جزء مهم من خريجينا أيضا أكاديميا وتعليميا وارتقوا في مجالات عمل مختلفة كالطب والطيران والهندسة وغيرها.

وكشف في كلمته عن إضافة رياضات جديد لبرنامج الأكاديمية ، فقال: تتواصل رحلة الأكاديمية، رحلة التميز والتطوير، بنفس العزيمة والإصرار تحت شعار اليوم حلم وغدا نجم، لتحقيق المزيد من المكتسبات والنجاحات في الرياضات المختلفة مع إمكانية إضافة رياضات أخرى لتلك الموجودة حاليا بهدف زيادة الدعم بالمواهب للاتحادات المحلية ومساعدتها على تحقيق أهدافها المسطرة محليا وقاريا.

كما نوه في كلمته بالنجاح الكبير لبطولة كاس العالم فيفا قطر 2022 والإشادة الدولية التي خلفتها والدور الذي لعبته الأكاديمية، وقال: لا يفوتني هنا أن أعبر عن مشاعر الفخر والاعتزاز للنجاح الكبير الذي حققته بلادنا من خلال استضافة متميزة لبطولة كاس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022، والتي جعلت كل مواطن أو مقيم علىهذه الأرض الطيبة يشعر بكل معاني الفخر لما رآه من تنظيم محكم ومبهر ونجاح منقطع النظير وما سمعه من أصداء الإبهار والإعجاب التي عبر عنها العالم بأسره خلال وبعد البطولة من نجاح كبير لبطولة ستظل استثنائية ونسخة مونديالية فريدة. ومن دواعي فخرنا في أكاديمية أسباير ومؤسسة أسباير زون، أننا كنا في قلب الحدث، بل وجزء لا يتجزأ منه، من خلال لعب أدوار مختلفة منذ البدايات الأولى لوضع ملف الترشح إلى الفوز بالتنظيم ووصولا إلى التنظيم، حيث وضعنا كل إمكانياتنا اللوجستيكية والبشرية رهن إشارة اللجنة المنظمة، فكان استاد خليفة المونديالي أول ملاعب المونديال جهوزية وكانت ملاعب الأكاديمية تحت تصرف ورهن إشارة بعض المنتخبات المشاركة وكذلك فنادق المؤسسة وغيرها من المنشآت والملاعب التابعة للمؤسسة.

وخلال كلمته وفي لفتة وفاء، ترحم عفيفة على روح كل من المهندس هلال جهام الكواري، رئيس مؤسسة أسباير زون، والسيد سعود عبدالعزيز المهندي، نائب رئيس الاتحادين الآسيوي والقطري لكرة القدم السابق ، اللذين فقدتهما الساحة الرياضية خلال هذا العام الأكاديمي. كما توجه بالتهنئة إلى السيد محمد خليفة السويدي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أسباير زون، بمناسبة انتخابه نائبا لرئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الجديد السيد جاسم راشد البوعينين، متمنيا لهما التوفيق والسداد ومواصلة الإنجاز.

وفي كلمته باسم إدارة التعليم وشؤون الطلاب، رحب مدير الإدارة الأستاذ بدر جاسم الحاي بضيوف الحفل وأثنى على حضور سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني الرئيس السابق للاتحاد القطري لكرة القدم، الرئيس الفخري الحالي لاتحاد، على حضوره وتلبية الدعوة، مشيدا بما قدمه من دعم للأكاديمية خلال فترة ولايته كرئيس للاتحاد، كما رحب وشكر كل الاتحادات الممثلة في هذه الدفعة من الخريجين، والممثلين عن الجهات الحكومية المعنية الذين حضروا الحفل، وهنأ الآباء وأولياء الأمور وشكرهم على ما قدموه من دعم خلال فترة تواجد ابنائهم في الأكاديمية. كما شكر الكوادر التعليمية والتدريبية والإدارية.

وشخص السيد الحاي العملية التعليمية في الأكاديمية منذ بدايتها حيث كشف أن الهدف كان دائما هو إعداد منهج تعليمي يراعي خصوصية الطلاب الرياضيين للأكاديمية من خلال إضافة مواد تراعي تلك الخصوصية كمنهج تطوير مهارات القيادة، الذي يسعى إلى إعداد الطلاب الرياضيين لمواجهة التحديات بشخصية القائد، كما راعى المنهج جانب القيم وجانب الثقافة الرياضية واللغات الحية بالنظر إلى طبيعة الطالب الرياضي ومشاراكاته الخارجية.

وقال: بالنيابة على كل موظفي أكاديمية أسباير، أعبر لكم عن فخرنا واعتزازنا بحرصكم وإصراركم على رفع التحدي لمواجهة كل الصعوبات، وندعوكم للتحلي دائما بما تعلمتموه في أكاديمية أسباير من مبادئ وشخصية قيادية لمواجهة أي تحدي في المستقبل.

 كما أكد الأستاذ الحاي على أهمية سعي مدرسة الأكاديمية منذ البداية إلى الحصول على دعم دولي وقال: سعينا منذ البداية إلى أن نحظى بدعم دولي للعملية التعليمية، وسعينا إلى الحصول على الاعتماد الدولي للمدارس الدولية CIS وحصلنا عليه في العام 2016 بعد تحقيق كل معايير النجاح ومنذ ذلك الحين ونحن حريصين على تطبيق المعايير التي تسمح لنا بالحصول على التجديد وهو ما تاتى لنا هذا العام بتجديد الاعتماد للسنوات القادمة.


التعليقات

إضافة تعليق