منتخبنا الوطني يحجز مقعدا في ربع نهائي الكأس الذهبية بانتصاره على المكسيك بهدف نظيف

متابعات
2023-07-03 | منذ 12 شهر

 المنتخب القطري لكرة القدم

كاليفورنيا، 3 يوليو 2023 - حجز المنتخب القطري لكرة القدم مقعدا في الدور ربع النهائي لبطولة الكأس الذهبية، وذلك عقب انتصاره على المنتخب المكسيكي بهدف نظيف، في المواجهة التي جرت بينهما على استاد Levi's Stadium بمدينة سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية من البطولة التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا حتى 16 يوليو الجاري.

وضمن المجموعة نفسها تغلب منتخب هندوراس على نظيره منتخب هايتي بهدفين لهدف، في المواجهة التي استضافها استاد بانك أوف أمريكا بمدينة شارلوت بولاية كارولينا الشمالية.

ويدين "الأدعم" بالفضل في تحقيق انتصاره الأول بالبطولة للاعبه حازم أحمد، الذي سجل هدف الفوز والمباراة الوحيد في الدقيقة 27.

وتصدر المنتخب المكسيكي ترتيب المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، تلاه المنتخب القطري بـ 4 نقاط بفارق الأهداف أمام منتخب هندوراس الذي حل بالمركز الثالث بالرصيد نفسه، وحل منتخب هايتي في المركز الرابع بـ 3 نقاط.

وجاء الشوط الأول جيدا بمستواه الفني واعتمد "الأدعم" على اللعب بتنظيم دفاعي مميز وبتوازن في مراقبة مفاتيح لعب المنافس، واللجوء للهجمات العكسية السريعة.

ودخل البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب القطري المواجهة باللعب بطريقة 5 / 4 / 1، بتشكيلة مكونة من الحارس مشعل برشم، بجانب قلبي الدفاع طارق سلمان وأحمد سهيل، بإسناد من الظهيرين مصعب خضر وهمام الأمين، وتعاون في الوسط من أحمد فتحي ومحمد وعد ومصطفى طارق وعبدالله معرفية وحازم أحمد، بجانب تواجد تميم منصور مفتاح في المقدمة بمركز رأس الحربة.

وفرض المنتخب المكسيكي أسلوبه في الوسط، واعتمد على السرعة في هجماته، واللعب على الكرات العرضية من الأطراف والاختراقات من العمق.

وهدد المنتخب المنافس مرمى الحارس مشعل برشم في أكثر من مناسبة بواسطة سانتياغو خيمينيز، الذي صوب كرة قوية من خارج المنطقة، بيد أنها جاورت القائم الأيمن في الدقيقة العاشرة، قبل أن يرسل لويس شافيز كرة مباشرة من خارج الصندوق سقطت خلف العارضة في الدقيقة 22، كما تصدى حارس المنتخب مشعل برشم لكرة أوزيل هيريرا في الدقيقة 25.

وفي الدقيقة 27 تقدم المنتخب القطري من هجمة مرتدة نموذجية؛ حيث تمكن مصعب خضر من اختراق الجبهة اليمنى، وهيأ كرة مرفوعة داخل المنطقة على رأس حازم أحمد، الذي هز شباك الحارس المكسيكي غييليرمو أوتشوا.

وسعى المنتخب المكسيكي للضغط في الثلث الهجومي الأخير ولجأ للكرات العرضية، وكاد لاعب أياكس الهولندي إيدسون ألفاريز أن يعدل الكفة بضربة رأسية، بيد أن كرته مرت فوق العارضة في الدقيقة 36.

وأجبر البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب القطري على إشراك علي أسد مكان محمد وعد قبل 5 دقائق من نهاية الشوط الأول بداعي إصابة الأخير.

واستطاع دفاع المنتخب القطري المحافظة على توازنه والتمركز الناجح، وكذلك ساهمت الزيادة العددية داخل الصندوق بإبطال مفعول هجمات المنافس، وتعطيل محاولاته بتعديل النتيجة، لينتهي الشوط الأول بتقدم زملاء تميم منصور بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني كان من الواضح لجوء المنتخب المكسيكي للضغط بكثافة عددية أكثر في المواقع الهجومية، والاعتماد على الكرات العرضية المرفوعة داخل المنطقة.

ودفع كيروش مدرب "الأدعم" بالمدافع يوسف أيمن مكان عبدالله معرفية في الدقيقة 55؛ بهدف تأمين الخطوط الخلفية، وإيقاف خطورة هجمات المنافس، قبل أن يشرك بعدها كلا من عاصم مادبو ومهدي سالم للمحافظة على الفاعلية في الوسط والمساندة الدفاعية.

ونابت العارضة عن الحارس مشعل برشم برد ضربة رأسية للمهاجم المكسيكي إيدسون ألفاريز في الدقيقة 86.

وفي الدقائق الـ 10 المحتسبة كوقت بدل عن ضائع، حافظ "الأدعم" على حالة الهدوء واللعب بتركيز كبير في الشق الدفاعي، بينما واصل المنتخب المكسيكي مساعيه لتعديل النتيجة، وسنحت له أكثر من فرصة، بيد أن تألق حارس المنتخب القطري مشعل برشم حال دون أن تهتز الشباك، لتنتهي المباراة بفوز المنتخب القطري بهدف نظيف وضعه في الدور ربع النهائي.

ويقام الدور ربع النهائي يومي 8 و9 يوليو الجاري، فيما يقام الدور نصف النهائي يوم 12 منه، على أن تلعب المباراة النهائية يوم 16 من الشهر نفسه.

يشار إلى أن المنتخب القطري، الذي يسجل ظهوره الثاني في هذه البطولة، يشارك ضيف شرف، بدعوة خاصة من اتحاد الكونكاكاف في ظل اتفاقية التعاون مع الاتحاد القطري لكرة القدم.


التعليقات

إضافة تعليق