الدوري القطري: الدحيل يبدأ حملة الدفاع عن لقبه أمام الأهلي

متابعات
2023-08-15 | منذ 6 شهر

الدوري القطري

الدوحة، 15 أغسطس 2023 - يبدأ فريق الدحيل حملة الدفاع عن لقبه حين يواجه نظيره الأهلي في افتتاح منافسات بطولة الدوري القطري لكرة القدم دوري نجوم إكسبو للموسم الجديد 2023/ 2024 الذي يحمل الجولة رقم 16 من دوري المحترفين الذي تديره مؤسسة دوري النجوم منذ موسم 2008/ 2009.

أما السد الأكثر تتويجا في البطولة " 16 مرة" يمني النفس في هذا الموسم ألا يخرج خاوي الوفاض بعد أن غاب عن منصة التتويجات في الموسم الماضي، فيما سيكون هاجس العربي المحافظة على المكانة التي وصل لها بعد عودته للواجهة باحتلاله وصافة الترتيب في دوري الموسم الماضي والظفر بكأس سمو الأمير بعد 30 عاما من الغياب عن التتويج بالألقاب.

وتفتتح مباريات هذه الجولة يوم غد الأربعاء بمواجهة الوكرة ومعيذر العائد للدوري، سيستضيفها استاد الجنوب في الوكرة بمواجهة تعد البروفة الأخيرة لفريق المدرب الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز قبيل مواجهة نافباهور وصيف بطل الدوري الأوزبكي 2022، يوم 22 أغسطس الجاري وذلك للحصول على مكان ضمن دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.

بطل دوري نجوم قطر مرتين من قبل يعرف أن منافسه معيذر لن يكون صيدا سهلا الأمر الذي يفرض على زملاء الجزائري محمد بن يطو اللعب بمبدأ الحيطة والحذر.

وستشهد المباراة الظهور الرسمي الأول لمحترف الوكرة حمدي فتحي القادم من الأهلي المصري والذي يعول عليه الفريق آمالا كبيرة في منتصف الملعب.

كما يعول رابع ترتيب دوري الموسم الماضي على هدافه الأنغولي جاسينتو مووندو دالا الذي يعد أحد أبرز مفاتيحه في الخطوط الأمامية.

من ناحيته، يبحث معيذر مع مدربه الإسباني خوسيه مورسيا الذي قاد الفريق للصعود عن تحقيق انطلاقة جيدة وتفادي الخسارة في مواجهة استهلال الموسم الجديد.

وينتظر معيذر الكثير من محترفيه الجدد على رأسهم لاعب الوسط المغربي أيمن الحسوني القادم من الوداد المغربي والمدافع الأوروغواياني رامون أرياس لاعب غيرسون سبور التركي السابق بجانب المهاجم الكونغولي غي مبينزا القادم من الطائي السعودي.

كما يلتقي غدا العربي مع الشمال على استاد الثمامة في لقاء سينتظره جمهور العربي بحثا عن انتصار افتتاحي في بداية المشوار يعزز من معنويات الفريق الباحث عن اللقب بعد أن اقترب منه في الموسم الماضي.

وستكون أنظار مدرب العربي يونس علي " أفضل مدرب في الموسم الماضي" موجهة لتحقيق الانتصار غدا قبيل خوضه التحدي القاري، حيث ينتظر الفائز من مواجهة فريق "ايه جي ام كي" من أوزبكستان مع فريق السيب العماني يوم 22 أغسطس الجاري، على استاد الثمامة من أجل خوض دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.

وحافظ العربي على هدافه السوري الدولي عمر السومة بالتعاقد معه لموسمين قادمين، كما جدد عقد الدولي التونسي يوسف المساكني المتوج بلقب أفضل لاعب في الموسم الماضي، إلى جانب ضم كل من الهولندي من أصول مغربية محمد التعبوني قادما من نادي فينورد روتردام، واللاعب محمد علاء من الدحيل، وعزز خطوطه الخلفية بضم المدافع الإسباني وسيم قداري قادما من نادي اسبانيول. بدوره، يدخل الشمال منافسات الدوري رفقة المدرب السويدي بويا أسباغي الذي تولى المهمة خلفا للمدرب الوطني وسام رزق.

ويعول الشمال على مهاجم منتخب الرأس الأخضر ريكاردو غوميز القادم من بارتيزان بلغراد الصربي، بجانب الإيراني أوميد براهيمي المنتقل من الوكرة، واللاعب المغربي الشاب يونس الحناش قادما من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، والكولومبي جيسون موريلو، كما ضم عبد العزيز الأنصاري وخليفة المالكي من العربي وموفق عوض من الريان ودياب هارون من الدحيل.

الشمال لا يريد تكرار سيناريو الموسم الماضي بعد أن خاض المباراة الفاصلة مع وصيف دوري الدرجة الثانية وهو فريق الخور، ونجح بالفوز بهدفين لهدف ليتمكن من البقاء بعد معاناة.

وتستكمل مواجهات الجولة الافتتاحية من دوري نجوم إكسبو بعد غد الخميس، حيث يلتقي قطر مع الغرافة على استاد خليفة الدولي في لقاء ينذر بالقوة في ظل الأسماء التي يمتلكها كل فريق.

ويريد فريق نادي قطر الظفر بالنتيجة التي ترضي طموحات جماهيره، بعد نجاحه باحتلاله المركز الخامس في دوري الموسم الماضي.

ويبحث المدرب المغربي يوسف سفري عن قيادة الفريق للألقاب بعد غياب طويل لاسيما بعد إبرامه لعدد من التعاقدات، أبرزها ضمه البرازيلي برونو تاباتا والتونسي علي السعودي وحافظ على لاعب وسطه العراقي بشار رسن بجانب مهاجمه سيبستيان سوريا.

أما الغرافة الذي يقوده المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز يسعى هو الآخر لتقديم صورة مختلفة هذا الموسم آملا في العودة للمنافسة على اللقب.

وضم سادس ترتيب دوري الموسم الماضي كلا من الحارس خليفة أبوبكر قادما من نادي أم صلال، والمهاجم الإيفواري يوهان بولي والتونسي فرجاني ساسي، واحتفظ بالنجم الجزائري ياسين براهيمي.

فيما رحل عن صفوفه الثنائي الجزائري إسحاق بلفوضيل ومهدي تاهرات والمدافع الأوزبكي إسلوم توختاخوجاييف، بعد انتهاء عقودهم.

ويلتقي يوم بعد غد الخميس أيضا الريان مع المرخية على استاد الجنوب في مواجهة ستكون منتظرة لجماهير الريان التي تأمل العودة لمنصات التتويج بعد موسم مخيب في الموسم الماضي على صعيد الدوري حيث احتل الفريق المركز التاسع.

ورفقة مدربه الجديد البرتغالي ليوناردو جارديم يريد الريان مصالحة جماهيره على طريقته الخاصة بالنظر للتعاقدات الكبيرة التي أبرمها النادي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بضمه كل من الإسباني رودريغو مورينو من ليدز يوناتيد الإنجليزي، والمهاجم البرازيلي روجر غيديس من كورينثيانز البرازيلي، وغابريل بيريرا من نيويورك سيتي الأمريكي، وتياغو مينديز من ليون الفرنسي، والمدافع الدولي البرتغالي أندري أمارو.

كما احتفظ الفريق بكل من لاعب الوسط الدولي المغربي سفيان بوفال والمدافع الياباني شوغو تانيغوتشي.

أما المرخية الذي يقوده المدرب الإنجليزي أنتوني هيدسون فسيكون هاجسه البحث عن مركز متقدم بعد احتلاله المركز السابع في الموسم الماضي.

ويعول المرخية على مهاجمه الجديد البرتغالي ديوجو روشينها القادم من سبورتينغ لشبونة البرتغالي، بجانب كل من الهولندي نوفل بنيس، والغامبي يوسفاه نجي لاعب بوافيستا البرتغالي السابق، والفرنسي نابي سار، والبرتغالي جواو تيكسيرا.

وتختتم لقاءات الجولة الافتتاحية يوم الجمعة المقبل، حيث يستضيف استاد الثمامة المواجهة بين الدحيل والأهلي، وسط حرص كبير من حامل اللقب على تحقيق انطلاقة قوية في ظل حالة الاستقرار التي يعيشها على صعيد الإدارة الفنية، حيث احتفظ بالمدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو الذي تمكن من قيادة الفريق للظفر بثلاثة ألقاب في الموسم الماضي إلى جانب قيادته الفريق لنصف نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى بتاريخ النادي.

وعزز حامل اللقب وسطه بضم الإيطالي الشاب إبراهيما بامبا من نادي فيتوريا دي غيماريش البرتغالي، والفرنسي إبراهيما ديالو قادما من ساوثهامبتون الإنجليزي، والفرنسي إسحاق الحاجي قادما من نادي سندرلاند الإنجليزي، والكوري الجنوبي كيم مون هوان قادما من نادي جيونبوك هيونداي.

فيما رحل عن صفوفه كل من مدافع المنتخب القطري بسام الراوي الذي أعير إلى الريان، واللاعب علي مال الله إلى نادي قطر، واللاعب رابح يحيى إلى نادي الوكرة.

من ناحيته، جدد الأهلي الثقة بمدربه المونتينيغري نيبوشا يوفوفيتش، بجانب تعزيز خطوطه بضم كل من لاعب الارتكاز الإيفواري إدريس دومبيا قادما من فريق سبورتينغ لشبونة البرتغالي، والمدافع الكولومبي دانيلو أربوليدا القادم من شيريف تيراسبول المولدوفي، والمهاجم الدولي التونسي نعيم السليتي قادما من الاتفاق السعودي، والمدافع الفنلندي أمين تيهي القادم من أيك سالونا السويدي.

ويريد الأهلي أن يستغل حالة الاستقرار الفني التي يعيشها في ظل استمرار المدرب نيبوشا لموسم جديد، حيث يتطلع لتحقيق مركز متقدم بعد أن أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن.

وفي آخر لقاءات الجولة، يستضيف استاد البيت مواجهة السد ثالث ترتيب الموسم الماضي مع أم صلال.

السد يرغب بمصالحة جماهيره في الموسم الجديد وتقديم صورته المعتادة بأن يكون أحد أبرز المرشحين للقب.

الفريق الذي يقوده المدرب البرتغالي برونو ميغيل بينيرو تمكن من إبرام بعض الصفقات فضم كلا من الجناح الإكوادوري غونزالو بلاتا من بلد الوليد الإسباني، والكولومبي ماتيوس أوريبي من بورتو البرتغالي، والظهير الأيسر البرازيلي باولو أوتافيو من نادي فولفسبورغ الألماني، والمدافع الإيراني أمين حزباوي، كما جدد عقد لاعب وسطه البرازيلي غيليرمي توريس، لموسمين قادمين.

واطمأنت جماهير السد على الفريق بعد الظهور الجيد في بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية وبلوغ الدور ربع النهائي بعد تصدر المجموعة والفوز على الهلال السعودي.

بدوره أم صلال الذي يدخل الموسم الجديد رفقة مدرب الزمالك المصري السابق الفرنسي باتريس كارتيرون الذي تولى المهمة خلفا للمغربي طلال القرقوري، حيث ارتفع سقف الطموحات داخل النادي بعد احتلال المركز العاشر في الموسم الماضي.

وضم أم صلال كلا من المحترفين الجزائريين نعيم العيدوني وفيكتور لكحل، وتعاقد مع المهاجم الهولندي كينجي جوري من بوافيستا البرتغالي، والمدافع المغربي مروان لوداني من الفتح الرباطي، والدولي الجزائري أندي ديلور من نانت الفرنسي، ولاعب الوسط المغربي أسامة طنان لاعب إن إي سي الهولندي السابق.

يذكر أن الدحيل توج بلقب الدوري القطري في موسم 2022- 2023 للمرة الثامنة في تاريخه برصيد 51 نقطة، وحل العربي ثانيا برصيد 49 نقطة، والسد ثالثا برصيد 44 نقطة، والوكرة رابعا برصيد 39 نقطة، وقطر خامسا برصيد 36 نقطة، والغرافة سادسا برصيد 32 نقطة، والمرخية سابعا برصيد 24 نقطة، والأهلي ثامنا بالرصيد نفسه، والريان تاسعا برصيد 20 نقطة، وأم صلال عاشرا برصيد 18 نقطة، وحل الشمال في المركز الحادي عشر بالرصيد ذاته، وجاء السيلية في المركز الثاني عشر برصيد 16 نقطة.


التعليقات

إضافة تعليق