انطلاق أعمال «أسبوع النزاهة في الرياضة» وسط مشاركة دولية واسعة

متابعات
2023-09-02 | منذ 9 شهر

أسبوع النزاهة في الرياضة

ساو باولو، 2 سبتمبر 2023 - انطلقت اليوم في مدينة ساو باولو البرازيلة أعمال النسخة الرابعة لـ «أسبوع النزاهة في الرياضة» الذي تنظمه المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» بمشاركة نخبة من صناع القراروممثلي الحكومات والمجتمع المدني والقطاعات الرياضية والاقتصادية وخبراء وأكاديميين من أكثر من 20 دولة حول العالم وتستمر أعماله حتى التاسع من سبتمبر الجاري.

وقال السيد محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» بمناسبة انطلاق أعمال الأسبوع: "يشكل أسبوع النزاهة في الرياضة علامة فارقة لدعم تطلعات منظمة سيغا في قيادة الجهود الدولية لحماية النزاهة في الرياضة العالمية وتحقيق أهـداف التنمية المستدامة للرياضة على المدى البعيد.

ونحن نفخر بأن تستضيف الدوحة جانباً من أعمال هذا الأسبوع الحافلة بالجلسات النقاشية والفعاليات الهامة، وهو ما يؤكد المكانة الرائدة لدولة قطر كعاصمة للرياضة العالمية ويعكس جهودها الراسخة التي بوأتها لتصبح في مصاف دول العالم في مختلف المجالات وفي محاربة الفساد وتعزيز النزاهة في الرياضة."

وأكد أن دولة قطر تؤمن بأن الرياضة عامل مهم في تحقيق التنمية المستدامة وأنه لا سبيل لتحقيق أهدافها إلا من خلال العمل على ضمان الآليات الكفيلة بحماية الرياضة من الفساد وتكريس معايير النزاهة في الرياضة.

ويعقد الأسبوع لأول مرة في 35 عاصمة ومدينة حول العالم من بينها العاصمة القطرية الدوحة ونيويورك ولندن وباريس وجنيف ومدريد ولشبونة وساو باولو ومومباي وغينيا بيساو ولواندا وغيرها بمشاركة عالمية واسعة على مستوى قارات العالم الست، وبمشاركة متحدثين بارزين من الأمريكيتين وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويشكل «أسبوع النزاهة في الرياضة» الذي يعقد في شهر سبتمبر من عام محطة هامة لصناع القرار لمناقشة أبرز القضايا والتحديات التي تواجه صناعة الرياضة العالمية وتنسيق الجهود الدولية وتبادل أفضل الممارسات في مجالات الحوكمة والشفافية المالية والنزاهة في الرياضة.

وسيكون من أبرز المشاركين في نسخة هذا العام: الاتحاد الأوروبي، بورصة داو جونز، وجامعة نيفادا لاس فيغاس، والمعهد الدولي للألعاب الرياضية، وجامعة ولاية أريزونا، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة نيفادا بمدينة لاس فيغاس، و جامعة سيدة اللويزة اللبنانية، ومنظمة سبورتس إنوفيشن لاب، وجامعة مؤسسة الرياضة البرتغالية، وشبكة يوروفيزشن، واتحاد البث الأوروبي، وانسايد وورلد فوتبول، ومؤسسة الرياضة البرتغالية، إلى جانب الدوري الإسباني الدرجة الأولى (لاليغا) والاتحاد الدولي للفنون القتالية المختلطة، والحكومة البرتغالية والحكومة البرازيلية.

كما تشمل قائمة المشاركين ممثلين رفيعي المستوى من كل من رابطة القانون الرياضي البرتغالي، والتحالف الدولي ضد الاقتصادات غير المشروعة، واتحاد الألعاب المائية الأوروبية، ودوري كرة القدم الأرجنتيني ، ونادي سبورتيفو كاسكايس البرتغالي ، واللجنة الأولمبية في ترينيداد وتوباغو واللجنة الأولمبية البرازيلية.

ويتضمن الأسبوع عدداً من الجلسات النقاشية رفيعة المستوى حول محاور وقضايا متنوعة من أبرزها «تحديات الاستدامة والنزاهة في الرياضة"، و«القانون والنزاهة في الرياضة»، و«الملكية المتعددة للأندية»، و«نزاهة المراهنات الرياضية»، و«نزاهة الرياضات الإلكترونية»، و«الحوكمة في الرياضة»، و«الشفافية المالية".

كما سيشهد الأسبوع تنظيم فعاليات متنوعة أبرزها «منتدى النزاهة في الرياضة في أمريكا اللاتينية» الذي سيستضيفه نادي ساو باولو لكرة القدم على استاد مورومبي العريق، برعاية شبكة غلوبو التلفزيونية البرازيلية وبمشاركة أكثر من 25 متحدثًا رفيعي المستوى من مختلف القطاعات.

وسيناقش المنتدى قضايا الحوكمة والنزاهة الأكثر إلحاحًا التي تواجه صناعة الرياضة وهو يمثل منصة هامة لأصحاب المصلحة لمناقشة وتبادل الأفكار حول أفضل الممارسات، ودفع الإصلاحات في مجالات مثل الحوكمة الرشيدة ، والنزاهة المالية ، ونزاهة المراهنات الرياضية، وحماية القاصرين في الرياضة.

كما ستتضمن الفعاليات «المؤتمر الدولي للقانون الرياضي» الذي ستستضيفه مدينة بورتو البرتغالية، و«منتدى سيغا للشباب»، و«منتدى النزاهة في كرة القدم»، و«مؤتمر الرياضة النسائية»، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة «سيغا» وبلدية دومبال البرتغالية لتعزيز التعاون المشترك في مجالات النزاهة في الرياضة.

وستنظم منظمة «سيغا» «مباراة النزاهة» بالتعاون مع نادي ساو باولو البرازيلي على استاد مورومبي في مدينة ساو باولو.


التعليقات

إضافة تعليق