توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة «سيغا» ووزارة الرياضة البرازيلية لتعزيز النزاهة

متابعات
2023-09-06 | منذ 10 شهر

حفل التوقيع

ساو باولو، 6 سبتمبر 2023 - وقعت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة سيغا ووزارة الرياضة البرازيلية مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أفضل الممارسات ومعالجة القضايا الأكثر إلحاحا في الرياضة في أمريكا اللاتينية؛ وترسيخ معايير النزاهة والمساءلة والشفافية والحوكمة.

ووقع المذكرة من جانب منظمة سيغا السيد إيمانويل ميديروس، الرئيس التنفيذي للمنظمة، فيما وقعتها عن الجانب البرازيلي السيدة آنا موسر وزيرة الرياضة البرازيلية.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز النزاهة والشفافية والمصداقية في الرياضة على مستوى المنظمات وجميع أصحاب المصلحة، وبناء قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم، فضلا عن دعم مشاركتهم في عمليات صنع القرار وتعزيز ونشر ثقافة النزاهة على جميع مستويات الممارسة الرياضية.

كما ستدعم هذه المذكرة أفضل الممارسات في مجال تطوير رياضة الشباب وفي جميع مراحل عملية التدريب، بما في ذلك توظيف وتدريب وتعليم وحماية الرياضيين الشباب، إلى جانب تشجيع ممارسة أنماط حياة صحية وإيجابية في الرياضة، ومنع الممارسات التي تقوض النزاهة في الرياضة.

وسيعمل الجانبان على تشجيع ودعم وتطوير السياسات والمبادرات التشريعية، في حدود الصلاحيات والاختصاصات القانونية لوزارة الرياضة البرازيلية والكيانات ذات الصلة، بهدف تعزيز وتنفيذ أجندة إصلاحية شاملة ومنسقة، بما في ذلك اعتماد وتنفيذ معايير نظام المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة سيغا للتقييم والتصنيف والتحقق المستقل المعروف اختصارا باسم سيرفس.

جاء حفل التوقيع خلال منتدى النزاهة في الرياضة في أمريكا اللاتينية الذي استضافته منظمة النزاهة في الرياضة في أمريكا اللاتينية سيغا أمريكا اللاتينية بالتعاون مع نادي ساو باولو لكرة القدم، بمشاركة أكثر من 35 متحدثا رفيعي المستوى من مختلف القطاعات، وذلك على هامش أعمال اليوم الثالث لأسبوع النزاهة في الرياضة الذي يتواصل إلى 9 سبتمبر الجاري.

وبهذه المناسبة، قال السيد محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة سيغا: "يعكس توقيع هذه المذكرة توسع أعمال منظمة سيغا على مستوى القارات بهدف تعزيز الحوكمة ووضع حلول للتحديات التي تواجه النزاهة في الرياضة في أمريكا اللاتينية، ونحن نفخر بما حققته المنظمة في مجالات الحوكمة والنزاهة في الرياضة والذي كان محل إشادة من العالم بأسره"، لافتا إلى أن هذه المذكرة من شأنها المساهمة في الإسراع بمواجهة التحديات التي تجابه الرياضة العالمية، خاصة في هذه المنطقة من العالم.

ومن جانبها، أعربت السيدة آنا موسر وزيرة الرياضة البرازيلية عن سعادتها بتوقيع هذه المذكرة، وقالت إن: "مذكرة التفاهم ستمهد الطريق نحو تحقيق الإصلاحات الضرورية في كرة القدم البرازيلية ونأمل أن يتم تعزيز سبل الحوار والتعاون مع جميع المؤسسات الرياضية البرازيلية لحماية النزاهة في الرياضة".

إلى ذلكن قال السيد إيمانويل ميديروس، الرئيس التنفيذي للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة سيغا: "تواجه الرياضة البرازيلية تحديات كبيرة وتهديدات وشيكة، مما يتطلب التزاما ثابتا بمبادئ المساءلة والحوكمة والشفافية من جميع أصحاب المصلحة. وتمثل هذه المذكرة خطوة هامة لتمكين الرياضة من الاضطلاع بدورها المحوري في البرازيل وأميركا اللاتينية لتحقيق أهدافها الاجتماعية والتعليمية والثقافية والاقتصادية".

ودعا ميديروس بلدان أمريكا اللاتينية إلى اعتماد نظام المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة سيغا للتقييم والتصنيف والتحقق المستقل المعروف اختصارا باسم سيرفس وهو أول نظام لتصنيف وتقييم مختلف جوانب النزاهة والحوكمة في أعمال المؤسسات والهيئات والاتحادات والأندية الرياضية في العالم، مؤكدا على أن حماية النزاهة في الرياضة يعني حماية مستقبل البرازيل وأمريكا اللاتينية كجزء من منظومة الاستدامة في البرازيل.


التعليقات

إضافة تعليق