سبيتار ومؤسسة دوري نجوم قطر يختتمان ورشة عمل حول الوقاية من الإصابات في كرة القدم

قنا
2023-09-06 | منذ 9 شهر

جانب من ورشة العمل

الدوحة، 6 سبتمبر 2023 - اختتم سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، ومؤسسة دوري نجوم قطر، اليوم، ورشة العمل المشتركة العاشرة التي تركز على الوقاية من الإصابات والأمراض في كرة القدم، وذلك في مركز تطوير الأداء بأكاديمية أسباير.

وتهدف الورشة إلى وضع استراتيجية شاملة وطويلة الأجل من أجل تعزيز ممارسات الوقاية من الإصابات والأمراض في مجال كرة القدم في قطر، حيث جمعت كافة الأطقم الطبية والفنية في أندية كرة القدم المحترفة في قطر وتناولت أحدث التطورات في الوقاية من الإصابات والأمراض.

وكشف مسؤولو سبيتار خلال ورشة العمل، عن تقديم سبيتار لتقرير سنوي للأندية، حيث يحصل كل فريق على تقرير مفصل يضم رؤى عميقة حول الإصابات والتحديات الصحية التي يواجهها لاعبوها.. ويعد هذا التقرير أداة لا غنى عنها، حيث يوفر معطيات ودلائل واقعية للطاقم الطبي والفني داخل الأندية للمشاركة في مناقشات موضوعية تتعلق بصحة اللاعبين، وبالتالي المساهمة بشكل كبير في جهود الوقاية من الإصابات.

وأعرب الدكتور رولد بحر، مدير برنامج سبيتار للوقاية من الإصابات والحد من الأمراض (أسبريف) عن رضاه عن مخرجات الورشة، قائلا: "حققت ورشة العمل نجاحا باهرا. تمكنا من جمع جميع الشركاء في الوقاية من الإصابات والمشاركة في مناقشات مثمرة للغاية. وأعتقد أن هذا الحدث سيكون محفزا لمواصلة تطوير استراتيجياتنا الرامية إلى الحد من الإصابات في كرة القدم القطرية".

من جانبه، قال رياض الميلادي المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للطب الرياضي في سبيتار: " نؤمن في سبيتار بأن جميع الرياضيين يستحقون الحصول على رعاية صحية عالية الجودة، لهذا السبب نحن ملتزمون بتقديم خدمات طبية عالمية المستوى داخل الأندية الرياضية والاتحادات المحلية".

وأضاف: "نعمل بشكل وثيق مع كافة الرياضيين والمدربين والشركاء المعنيين لتثقيفهم حول أهمية الوقاية من الإصابات وكيفية إدارتها عند حدوثها. هدفنا هو مساعدة جميع الرياضيين على البقاء أصحاء داخل وخارج الملعب وتحقيق أقصى مستويات الأداء بعيدا عن الإصابات".

وتضمن جدول أعمال ورشة العمل عروضا تقديمية ونقاشات تناولت أحدث الأبحاث في مجال الوقاية من الإصابات والأمراض. بالإضافة إلى ذلك، غطت ورش العمل العملية مجموعة من الموضوعات الهامة، بما في ذلك الإحماء والإجهاد، وإعادة تأهيل الإصابات، والتغذية، وإدارة المخاطر، وإدارة حمل التدريب، والتواصل الفعال مع الفرق.

واكتسبت ورشة عمل هذا العام أهمية خاصة، حيث تمثلت في توحيد الجهود بين سبيتار ومؤسسة دوري نجوم قطر، الأمر الذي ساهم في الجمع بين الكوادر الفنية والطبية من جميع الأندية المشاركة، ويؤكد هذا الإنجاز على التقدم الكبير الذي تم إحرازه في تعزيز جهود التعاون بين سبيتار ومؤسسة دوري نجوم قطر، ويؤكد التزام الطرفين بحماية صحة لاعبي كرة القدم في قطر.

يشار إلى أن مستشفى سبيتار وضمن جهوده في الوقاية من الإصابات، كان قد أصدر دليلا شاملا بعنوان "الوقاية من أجل الأداء من سبيتار" من خلال برنامجيه، البرنامج الوطني للطب الرياضي، وكذلك برنامج الوقاية من الإصابات والحد من الأمراض، ويتضمن هذا الدليل الشامل ثروة من الأدوات والإرشادات والتوصيات عبر مجموعة من جوانب الوقاية من الإصابات، بما في ذلك النوم والتغذية وإدارة حمل التدريب والتوازن والتدريب على المرونة والتمدد واستراتيجيات التعافي والاستعداد والصحة العقلية والصحة العامة وارتجاج الدماغ والصيام. حيث يتم مشاركة هذا الدليل القيم مع جميع الشركاء والجهات المعنية داخل أندية دوري نجوم قطر.


التعليقات

إضافة تعليق