«أسبوع النزاهة في الرياضة» يجمع العالم من أجل حماية الرياضة ويختتم أعماله وسط إشادة دولية

متابعات
2023-09-10 | منذ 6 شهر

اختتام «أسبوع النزاهة في الرياضة»

 ساو باولو، 10 سبتمبر 2023 - اختتمت في مدينة ساو باولو البرازيلة أعمال النسخة الرابعة لـ «أسبوع النزاهة في الرياضة» الذي نظمته المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» في 35 عاصمة ومدينة حول العالم خلال الفترة من 2 إلى 9 سبتمبر الجاري بمشاركة نخبة من صناع القرار وممثلي الحكومات والمجتمع المدني والقطاعات الرياضية والاقتصادية وخبراء وأكاديميين من أكثر من 20 دولة حول العالم وتستمر أعماله حتى التاسع من سبتمبر الجاري.

وقد حازت النقاشات والقضايا الهامة المطروحة على جدول أعمال الأسبوع على إشادة كبيرة من المشاركين، كما حظي بمتابعة وتغطية إعلامية واسعة من قبل العديد من وسائل الاعلام الدولية من أبرزها قنوات الكأس الرياضية، شريك الأسبوع، وتلفزيون قطر، وقنوات بي إن سبورت، وشبكة غلوبو التلفزيونية البرازيلية، وصحيفة دايرو آس الإسبانية ، وغيرها من وسائل الاعلام العالمية.

وقال السيد محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا»: " يعكس نجاح النسخة الرابعة لأسبوع النزاهة في الرياضة نجاح مبادرات سيغا خلال السنوات السبع الماضية في وضع ملف النزاهة في الرياضة على أجندة صناع القرار الدولي.

ونحن نفخر بأن هذا الحدث قد أصبح المنصة العالمية الوحيدة للنقاش والحوار بين جميع أصحاب المصلحة في العالم لمواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها الرياضة العالمية،" مُعرباً عن خالص شكره لدولة قطر على النجاح في تنظيم جانب من الأعمال لإيصال الرسالة الأبرز لتكريس حماية النزاهة في الرياضة العالمية كإرث ومطلب ضروري لاستدامة وحماية الرياضة، بما يعكس المكانة الرائدة لدولة قطر كعاصمة للرياضة العالمية ويعكس جهودها الراسخة التي بوأتها لتصبح في مصاف دول العالم في مختلف المجالات وفي محاربة الفساد وتعزيز النزاهة في الرياضة.

عقد الأسبوع لأول مرة في 35 عاصمة ومدينة حول العالم من بينها العاصمة القطرية الدوحة ونيويورك ولندن وباريس وجنيف ومدريد ولشبونة وساو باولو ومومباي وغينيا بيساو ولواندا وغيرها بمشاركة عالمية واسعة على مستوى قارات العالم الست، وبمشاركة متحدثين بارزين من الأمريكيتين وأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويشكل «أسبوع النزاهة في الرياضة» الذي يعقد في شهر سبتمبر من عام محطة هامة لصناع القرار لمناقشة أبرز القضايا والتحديات التي تواجه صناعة الرياضة العالمية وتنسيق الجهود الدولية وتبادل أفضل الممارسات في مجالات الحوكمة والشفافية المالية والنزاهة في الرياضة.

وخلال جلسات الأسبوع التي ناقشت كافة القضايا المطروحة، لم يترك المشاركون فرصة وإلا وثمنوا فيها جهود منظمة «سيغا» في قيادة الجهود العالمية للتصدي للفساد في الرياضة، مشيدين بالدور الكبير الذي تقوم به المنظمة على المستوى الدولي في توحيد الجهود والتعاون الدولي لأجل إرساء مبادئ الحوكمة والشفافية المالية والنزاهة في صناعة الرياضة العالمية.

وشدد المشاركون على أهمية التوصيات والشراكات الجديدة التي تم الإعلان عنها خلال الأسبوع والتي تمثل شهادة جديدة على نجاح منظمة «سيغا» في القيادة وتنسيق التعاون الدولي لمواجهة التحديات المتنامية وبناء شراكات متعددة الأطراف وإعادة النظر في الهياكل التشريعية والتنظيمية لحوكمة المؤسسات الرياضية، مؤكدين على أهمية الأسبوع في تعزيز النزاهة الذي أصبح فرصة حقيقية للحوار الصريح بين مختلف القطاعات للتوصل إلى حلول عملية.

وثمن المشاركون جهود منظمة «سيغا» في احتضان هذا المنبر الدولي الهام الذي يساهم عاماً بعد الآخر في حل العديد من القضايا التي تواجه الرياضة العالمية.

وكان من أبرز المشاركين في نسخة هذا العام: الاتحاد الأوروبي، بورصة داو جونز، وجامعة نيفادا لاس فيغاس، والمعهد الدولي للألعاب الرياضية، وجامعة ولاية أريزونا، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة نيفادا بمدينة لاس فيغاس، و جامعة سيدة اللويزة اللبنانية، ومنظمة سبورتس إنوفيشن لاب، وجامعة مؤسسة الرياضة البرتغالية، وشبكة يوروفيزشن، واتحاد البث الأوروبي، وانسايد وورلد فوتبول، ومؤسسة الرياضة البرتغالية، إلى جانب الدوري الإسباني الدرجة الأولى (لاليغا) والاتحاد الدولي للفنون القتالية المختلطة، والحكومة البرتغالية والحكومة البرازيلية.

كما شملت قائمة المشاركين ممثلين رفيعي المستوى من كل من رابطة القانون الرياضي البرتغالي، والتحالف الدولي ضد الاقتصادات غير المشروعة، واتحاد الألعاب المائية الأوروبية، ودوري كرة القدم الأرجنتيني ، ونادي سبورتيفو كاسكايس البرتغالي ، واللجنة الأولمبية في ترينيداد وتوباغو واللجنة الأولمبية البرازيلية.

شهد «أسبوع النزاهة في الرياضة» مشاركة قطرية بارزة حيث ألقى كل من السيد محمد بن حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، نائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة «سيغا» وسعادة الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني، مدير إدارة الشؤون القانونية باللجنة الأولمبية القطرية، كلمة افتتاحية في جلسة نقاشية رفيعة المستوى بعنوان "الحوكمة في الرياضة: من المنطقة إلى العالم" التي سيستضيفها كرسي اليونسكو في الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية في الرياضة في جامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع منظمة «سيغا» بالمدينة التعليمية بالدوحة.

وشارك في هذه الجلسة السيد سلمان الأنصاري، نائب رئيس الاتحاد القطري للتحكيم الرياضي كمتحدث رئيسي.

ويبرز الحضور القطري أيضا في مشاركة السيد هاني بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر ونائب رئيس إدارة الحكام بالفيفا الذي ألقى الكلمة الافتتاحية لجلسة نقاشية للخبراء حول " تبادل المعرفة العالمية: استيراد الخبرة وتصدير التميز".

كما شارك السيد أحمد خليل عباسي المدير التنفيذي للمسابقات وتطوير كرة القدم في مؤسسة دوري نجوم قطر كمتحدث رئيسي في جلسة بعنوان "كرة القدم في الشرق الأوسط: استخدام النزاهة كمحفز للنمو".

تضمن الأسبوع عدداً من الجلسات النقاشية رفيعة المستوى حول محاور وقضايا متنوعة من أبرزها «تحديات الاستدامة والنزاهة في الرياضة"، و«القانون والنزاهة في الرياضة»، و«الملكية المتعددة للأندية»، و«نزاهة المراهنات الرياضية»، و«نزاهة الرياضات الإلكترونية»، و«الحوكمة في الرياضة»، و«الشفافية المالية".

كما شهد الأسبوع تنظيم فعاليات متنوعة أبرزها «منتدى النزاهة في الرياضة في أمريكا اللاتينية» الذي سيستضيفه نادي ساو باولو لكرة القدم على استاد مورومبي العريق، برعاية شبكة غلوبو التلفزيونية البرازيلية وبمشاركة أكثر من 25 متحدثًا رفيعي المستوى من مختلف القطاعات.

وناقش المنتدى قضايا الحوكمة والنزاهة الأكثر إلحاحًا التي تواجه صناعة الرياضة وهو يمثل منصة هامة لأصحاب المصلحة لمناقشة وتبادل الأفكار حول أفضل الممارسات، ودفع الإصلاحات في مجالات مثل الحوكمة الرشيدة ، والنزاهة المالية ، ونزاهة المراهنات الرياضية، وحماية القاصرين في الرياضة.

كما تضمنت الفعاليات «المؤتمر الدولي للقانون الرياضي» الذي ستستضيفه مدينة بورتو البرتغالية، و«منتدى سيغا للشباب»، و«منتدى النزاهة في كرة القدم»، و«مؤتمر الرياضة النسائية»، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة «سيغا» وبلدية دومبال البرتغالية لتعزيز التعاون المشترك في مجالات النزاهة في الرياضة.

ونظمت منظمة «سيغا» «مباراة النزاهة» بالتعاون مع نادي ساو باولو البرازيلي على استاد مورومبي في مدينة ساو باولو، ثاني أكبر الملاعب الرياضية في البرازيل، بمشاركة أساطير كرة القدم بقيادة البرازيلي رونالدو.

كما شهدت الأعمال تنظيم جلسة في لندن حول النزاهة المالية والشفافية في الرياضة (فيتس) استضافتها بورصة داو جونز، أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة «سيغا» بمشاركة نخبة من أصحاب المصلحة المعنيين من أبرزهم السيد أندريا ترافيرسو، مدير الاستدامة المالية والأبحاث في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) والسيد جويل لانج، المدير العام للمخاطر والامتثال في بورصة داو جونز، والسي ديكون جونستون، الرئيس التنفيذي لشركة Themis؛ والسيد جافين براودلي، رئيس قسم مقترحات مخاطر الطرف الثالث في بورصة داو جونز؛ والسيد أوليفر ويرز، المدير التنفيذي للعمليات/المدير المالي للدوري السويسري لكرة القدم.

وناقشت الجلسة المشهد لصناعة الرياضة العالمية والمساءلة والمسائلة والنزاهة والشفافية المالية في القطاع الرياضي.

شهد «أسبوع النزاهة في الرياضة» الإعلان عن العديد من التحالفات الجديدة حيث تم تدشين دراسة مستقلة ستقودها منظمة «سيغا أمريكا اللاتينية» بالتعاون مع لجنة الرياضة في مجلس النواب البرازيلي بعنوان «مستقبل كرة القدم البرازيلية» وذلك خلال جلسة خاصة ستمهّد الطريق لبدء مشاورات واسعة ومستقلة وشاملة، بمشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين في كرة القدم ، بما في ذلك الاتحاد البرازيلي لكرة القدم ، واتحادات الولايات الفيدرالية في البرازيل، وأندية دوري الدرجة الأولى ودوري الدرجة الثانية في البرازيل، وعدد من اللاعبين والمدربين، والرعاة، والمؤسسات الاعلامية، ورابطات المشجعين، والمسؤولين الحكوميين.

وتناولت هذه الدراسة بحث التحديات الملحة التي تواجه كرة القدم البرازيلية واقتراح الإصلاحات الضرورية. وتأتي هذه الدراسة في إطار استراتيجية «سيغا أمريكا اللاتينية» لتحديث اللعبة الأكثر شعبية في البرازيل. 

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة «سيغا» ووزارة الرياضة البرازيلية تهدف لتعزيز أفضل الممارسات ومعالجة القضايا الأكثر إلحاحا في الرياضة في أمريكا اللاتينية بهدف تعزيز معايير النزاهة والمسائلة والشفافية والحوكمة.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز النزاهة والشفافية والمصداقية في الرياضة على مستوى المنظمات وجميع أصحاب المصلحة، و بناء قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم، فضلا عن دعم مشاركتهم في عمليات صنع القرار وتعزيز ونشر ثقافة النزاهة على جميع مستويات الممارسة الرياضية.

كما ستدعم هذه المذكرة أفضل الممارسات في مجال تطوير رياضة الشباب وفي جميع مراحل عملية التدريب، بما في ذلك توظيف وتدريب وتعليم وحماية الرياضيين الشباب، إلى جانب تشجيع ممارسة أنماط حياة صحية وإيجابية في الرياضة ومن خلالها، ومنع الممارسات التي تقوض النزاهة في الرياضة.

وفي جانب آخر، تم توقيع مذكرة التفاهم بين المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة في أوروبا «سيغا أوروبا» وبلدية بومبال البرتغالية تستهدف تطوير معايير النزاهة في الرياضة وبناء قدرات الرياضيين الشباب.

كما شهد الأسبوع الإعلان عن حصول الدوري البرتغالي لكرة القدم على الشهادة البرونزية في مجال الحوكمة في الرياضة وذلك بعد اجتيازه بنجاح لاختبار نظام «سيغا» للتقييم والتصنيف والتحقق المستقل المعروف اختصاراً باسم (سيرفس) SIRVS وهو أول نظام لتصنيف وتقييم مختلف جوانب النزاهة والحوكمة في أعمال المؤسسات والهيئات والاتحادات والأندية الرياضية في العالم.


التعليقات

إضافة تعليق