المركز الدولي للأمن الرياضي يساعد في جوانب الأمن والسلامة لكأس افريقيا 2023

متابعات
2023-09-16 | منذ 7 شهر

ورشة العمل

الدوحة، 16 سبتمبر 2023 - بناءً على طلب رسمي من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، يشارك المركز الدولي للأمن الرياضي في استعدادات الأمن والسلامة لكأس الأمم الأفريقية 2023 والتي ستسضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024.

ويعكس هذا التكليف السمعة الدولية الرائدة التي يتمتع بها المركز في مجال تأمين الأحداث الرياضية الكبرى حيث سيعمل بالتعاون والتنسيق مع الكاف واللجنة التنظيمية للبطولة على تقديم الدعم الفني للبطولة القارية عبر برنامج تنفيذي متكامل في مجالات الأمن والسلامة على أيدي خبراء في مجالات الأمن والسلامة.

وسيقوم المركز الدولي للأمن الرياضي بتدريب مدراء الأمن والسلامة لملاعب البطولة وبناء قدراتهم وتعزيز مستوى كفاءتهم ومهاراتهم وفق المتطلبات الدولية لعمليات التأمين والقيادة الأمنية، وإدارة المخاطر، ومبادئ الأمن والسلامة، والقيادة الميدانية، وخطط التعامل مع الطوارئ والاستجابة للحوادث، وإدارة الحشود، إلى جانب السيناريوهات العملية لتقييم مستوى أداء المشاركين. كما سيقوم المركز بالإشراف على أمن جميع الملاعب المضيفة للبطولة.

و قال السيد محمد بن حنزاب، رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي: منذ تأسيسه، شارك المركز الدولي للأمن الرياضي رسميًا في الاستعدادات للعديد من الأحداث الرياضية الدولية وذلك منذ بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل ، حيث ساعدنا السلطات البرازيلية في تصميم استراتيجياتها الوقائية، لا سيما فيما يتعلق بحماية القاصرين خلال البطولة، وصولاً إلى تعاوننا الهام مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث خلال استضافة قطر لأول مونديال يقام في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

وتابع بن حنزاب نحن فخرون بتقديم خبراتنا والتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بوصفه أحد شركائنا الدوليين الرئيسيين بهدف تسليم بطولة ناجحة وآمنة وممتعة للجماهير ."

واشتملت المرحلة الأولى للبرنامج على تنظيم ورشة عمل تدريبية حول السلامة والأمن استضافتها مدينة أبيدجان، بمشاركة نخبة من الخبراء في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهيئة السلامة على الملاعب الرياضية واستهدفت عددا من الضباط والعناصر الأمنية في قوات الشرطة الوطنية ومسؤولين عسكريين ،حيث قدم فريق الخبراء التابع للمركز الدولي تدريبات أمنية متطورة بهدف إعدادهم نظريا وعمليا وفق أفضل الممارسات التدريبية الخاصة بحماية أمن وسلامة الملاعب والمنشآت ومواقع التدريب ومناطق المشجعين والفنادق لتأمين هذا الحدث القاري الكبير.

وتناولت ورشة العمل العديد من المحاور المتعلقة بالسلامة والأمن وأفضل الممارسات بما في ذلك "حجم ونطاق الحدث الرياضي الكبير "؛ "القيادة والسيطرة"؛ "تخطيط السلامة والأمن"؛ "الاستجابة للحوادث وإدارة الأزمات"؛ و"أدوار ومسؤوليات المشرفين المضيفين وكبار المضيفين" وذلك بهدف تزويد جميع أصحاب المصلحة بالمعرفة والمهارات والأدوات اللازمة لتوفير بيئة آمنة للاعبين والجماهير.

ومن جانبه، قال السيد آلان فان ثيل، مدير التدريب و التطوير في المركز الدولي للأمن الرياضي:" "بدأ التدريب بتقديم مجموعة الخدمات التي سنقدمها لبطولة كأس الأمم الأفريقية لضمان مواكبة أفضل الممارسات. وسيعزز هذا التدريب شراكتنا مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم التي بدأت منذ فترة طويلة مع إطلاق برنامج التدريب والتعليم المتقدم في مجال السلامة والأمن الرياضي المعتمد من قبل معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (UNITAR) للرياضيين المحترفين في أفريقيا".


التعليقات

إضافة تعليق