تنطلق منافساتها اليوم بالدوحة.. إعلان تفاصيل بطولة كأس آسيا لكرة السلة للناشئين

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-09-17 | منذ 2 أسبوع

المؤتمر الصحفي

الدوحة، 17 سبتمبر 2023 - أعلن الاتحاد القطري لكرة السلة تفاصيل بطولة كأس آسيا للناشئين تحت 16 عاما، والتي تنطلق منافساتها اليوم "الأحد" على صالة نادي الغرافة وتستمر حتى الرابع والعشرين من سبتمبر الجاري بمشاركة 16 منتخبا.

وجاء الإعلان عن تفاصيل البطولة خلال مؤتمر صحفي عقده الاتحاد القطري مساء أمس وحضره السيد محمد سعد المغيصيب رئيس الاتحاد، والسيد هاجوب كاجيريان الأمين العام للاتحاد الآسيوي، والسيد سعدون صباح الكواري أمين السر العام للاتحاد القطري.

ورحب المغيصيب بجميع المنتخبات المشاركة في البطولة الآسيوية تحت 16 سنة التي تستضيفها قطر للمرة الثانية على التوالي، مشيرا إلى أن الاتحاد القطري لكرة السلة يسعى إلى تنظيم العديد من البطولات التي تستهدف الفئات السنية خلال السنوات المقبلة، خاصة أنهم نجوم المستقبل، وهم الفئة التي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام.

وأوضح أن الاتحاد يواصل جهوده في استضافة وتنظيم البطولات الدولية التابعة للاتحادين الدولي والآسيوي، وذلك من أجل تنفيذ خططه المتمثلة في استقطاب الفئات السنية وتطويرها وتوفير جميع الفرص التي تساهم في صقل مواهبها.

واعتبر رئيس الاتحاد القطري أن استضافة نسخة البطولة الآسيوية تحت 16 سنة هذا العام، خطوة جديدة لتنفيذ أهداف الاتحاد الاستراتيجية التي وضعتها اللجنة الأولمبية القطرية، مشيرا إلى أن النجاحات التي حققها الاتحاد خلال الفترة الماضية تضعه أمام تحد كبير يتمثل في مواصلة الأداء بنفس الوتيرة .

وشدد المغيصيب على أن استراتيجية الاتحاد تهدف إلى زيادة قاعدة ممارسي كرة السلة، واختيار أفضل المواهب لفرز لاعبين مميزين يمثلون منتخبات الفئات السنية وصولا للمنتخب الأول الذي يستعد لمونديال قطر 2027، لافتا إلى اختيار عدد من المواهب وإدماجها في معسكرات تدريبية عالمية للخضوع لبرنامج تدريبي مكثف من أجل تطويرهم واكسابهم الخبرات.

من جانبه، نوه السيد هاجوب كاجيريان الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة السلة، بالجهود التي بذلها الاتحاد القطري لاستضافة هذه النسخة من البطولة، مشيرا إلى أهمية إقامة بطولات قارية لهذه الفئات السنية، حيث تعمل على تطويرهم وإكسابهم المزيد من الخبرات الدولية، في ظل احتكاكهم مع أقارنهم في مختلف الدول.

وقال هاجوب، خلال المؤتمر الصحفي، إن دولة قطر استطاعت أن تفرض نفسها واسمها مؤخرا على كرة السلة الآسيوية، وتميزت في استضافة بطولة الناشئين خلال النسخة الماضية، وقادرة على تنظيم نسخة مميزة هذا العام.

وعن التعاون مع الاتحاد القطري لكرة السلة الذي يستعد لاستضافة بطولة كأس العالم 2027، أكد هاجوب أن الاتحاد الآسيوي سيعمل جاهدا من الآن على التعاون مع نظيره القطري ودعمه في كافة الأمور التي تساعده على تنظيم نسخة استثنائية من بطولة العالم.

تشهد بطولة كأس آسيا للناشئين لكرة السلة تحت 16 عاما مشاركة 16 منتخبا، تم تقسيمها إلى أربع مجموعات، حيث جاء المنتخب القطري في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات: إيران، واليابان، والسعودية، فيما ضمت المجموعة الأولى منتخبات: أستراليا (حامل اللقب)، والهند، ولبنان وسريلانكا، بينما ضمت الثالثة منتخبات: نيوزيلندا، وكوريا الجنوبية، والبحرين، والأردن، وضمت الرابعة منتخبات: الفلبين، والصين، وماليزيا، وكازاخستان.

ويستهل الأدعم مشواره في البطولة اليوم "الأحد" بمواجهة نظيره السعودي في الجولة الأولى من دور المجموعات، على أن يلتقي غد "الإثنين" مع منتخب اليابان في الجولة الثانية، ثم يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة إيران يوم "الثلاثاء" المقبل.

وفي بقية مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات، يلتقي منتخب أستراليا حامل اللقب مع نظيره الهندي، ولبنان مع سريلانكا ضمن المجموعة الأولى، ونيوزيلندا مع كوريا الجنوبية، والبحرين مع الأردن في المجموعة الثالثة، والفلبين مع الصين، وماليزيا مع كازاخستان في المجموعة الرابعة، وأخيرا اليابان مع إيران في المجموعة الثانية.

يتأهل متصدرو المجموعات الأربع إلى الدور ربع النهائي، بينما يخوض أصحاب المركزين الثاني والثالث ملحق التأهل إلى الدور ربع النهائي.

وتحصل جميع المنتخبات على راحة يوم 20 سبتمبر الجاري، على أن تنطلق منافسات التأهل إلى الدور ربع النهائي في اليوم الموالي، حيث يلتقي ثاني المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية، وثاني المجموعة الثانية مع ثالث المجموعة الأولى، وثاني المجموعة الثالثة مع ثالث المجموعة الرابعة، وثاني المجموعة الرابعة مع ثالث المجموعة الثالثة.

وفي يوم 22 سبتمبر الجاري، تقام منافسات الدور ربع النهائي، حيث يلتقي متصدر المجموعة الأولى مع الفائز من لقاء ثاني المجموعة الثالثة مع ثالث المجموعة الرابعة، ويلتقي متصدر المجموعة الثانية مع الفائز من لقاء ثاني المجموعة الرابعة مع ثالث المجموعة الثالثة، ويلتقي متصدر المجموعة الثالثة مع الفائز من لقاء ثاني المجموعة الأولى مع ثالث المجموعة الثانية، ويلتقي متصدر المجموعة الرابعة مع الفائز من لقاء ثاني المجموعة الثانية مع ثالث المجموعة الأولى.

وفي يوم 23 تقام منافسات الدور نصف النهائي على أن تختتم يوم 24 سبتمبر بإقامة مباريات الترضية من المراكز: الثالث إلى الثامن، على أن تقام المباراة النهائية في الـ 7:30 مساء.


التعليقات

إضافة تعليق