برنامج "فيفا" لكرة القدم للمدارس يقيم ورشة عمل للمعلمات في قطر لبناء القدرات

متابعات
2023-10-03 | منذ 8 شهر

برنامج "فيفا" لكرة القدم للمدارس يقيم ورشة عمل للمعلمات في قطر لبناء القدرات

الدوحة، 3 أكتوبر 2023 - أثمرت شراكة الاتحاد الدولي لكرة القدم مع كل من مؤسسة الجيل المبهر ومؤسسة قطر والاتحاد القطري لكرة القدم ووزارة التعليم والتعليم العالي تقديم ورشة عمل ناجحة لبرنامج كرة القدم للمدارس، صممت خصيصا للمعلمات، والتي تعتبر الأولى من نوعها، وقد أقيمت في استاد المدينة التعليمية على مدى يومين.

وشاركت في هذه الورشة أكثر من 40 معلمة من وزارة التعليم والتعليم العالي ومؤسسة قطر، مما يعكس اهتمام مؤسسة الجيل المبهر ومؤسسة قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم بتمكين المرأة في عالم كرة القدم والتعليم.

وأوضحت الأستاذة مريم العمادي، مديرة إدارة التوجيه التربوي ومنسقة الشؤون الرياضية في وزارة التعليم والتعليم العالي، أنه تم اختيار عدد 32 معلمة تربية بدنية لحضور الورشة التدريبية بمعايير محددة؛ نظرا لقلة ممارسة النساء للعبة كرة القدم في الدولة، حيث تمت مراعاة أن يكون معظم المرشحات ممن لديهن معرفة وخبرة في كرة القدم من حيث التدريب أو التحكيم أو ممارسة اللعبة كلاعبة سابقة.. كما تم اختيار المرشحات بشكل متنوع من جميع المراحل الدراسية (الابتدائية – الإعدادية - الثانوية).

وقدمت الورشة منهجا شاملا يغطي جوانب مختلفة من برنامج كرة القدم للمدارس، بما في ذلك تقنيات التدريب وتكامل المهارات الحياتية، واستخدام تطبيقات ومواقع الإنترنت الخاصة ببرنامج كرة القدم للمدارس.. كما كانت بمثابة منصة للنساء من خلفيات متنوعة للالتقاء وتبادل الأفكار والتعلم من تجارب بعضهن البعض في تعليم كرة القدم، كما أتاحت لهن فرصة فريدة في مجتمع كرة القدم لتعزيز مهاراتهن، وليصبحن دعاة للتغيير الإيجابي في كياناتهن.

وفي السياق ذاته، صرحت فاطماتا سيديبي، مديرة برنامج الفيفا لكرة القدم للمدارس، بأن "هذا البرنامج ما هو إلا خطوة أولية مهمة في المجال الرياضي".

وقالت: "بالتعاون مع شركائنا، نهدف إلى أن تكون هذه الفرصة بادرة خير لفتح الأبواب أمام النساء في مجال التطوير الرياضي".

كما أكدت عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، على الأثر الإيجابي لهذا البرنامج في تنمية قدرات الطلاب في جميع أنحاء دولة قطر. وأضافت أن "هذه الأنواع من ورش العمل والبرامج التدريبية والفعاليات المتخصصة هي غاية ما نسعى إلى تقديمه في استاد المدينة التعليمية، لقد أصبح الآن هذا المكان الرائع مركزا مكرسا لمجموعة متنوعة من الرياضات المخصصة للنساء والفتيات في دولة قطر، وذلك في سياق استثمار إرث بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022".

وتهدف مؤسسة الجيل المبهر ومؤسسة قطر والـ /فيفا/ من خلال إجراء هذه الورشة للنساء، إلى دعم المعلمات اللواتي بإمكانهن إلهام الجيل القادم.

وتتماشى هذه المبادرة مع الالتزام الأوسع لـ /فيفا/ بتعزيز التنوع بين الجنسين في كرة القدم، الأمر الذي يعتبر جزءا أساسيا من مذكرة التفاهم الموقعة بين مؤسسة الجيل المبهر ومؤسسة قطر و/فيفا/، والتي تهدف لمشاركة الفائدة مع المجتمعات كإرث لكأس العالم FIFA قطر 2022.


التعليقات

إضافة تعليق