اتحاد الشطرنج يكشف تفاصيل بطولة قطر ماسترز

متابعات
2023-10-04 | منذ 8 شهر

محمد المضاحكة

الدوحة، 4 أكتوبر 2023 - أكد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج أن التحضيرات وصلت مراحلها النهائية لتنظيم النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة التي ستضم نخبة من أبرز أبطال العالم، والتي ستقام في الفترة من 11 إلى 20 أكتوبر في صالة لوسيل الرياضية، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة تضع اللمسات الأخيرة للبطولة التي سبق تنظيمها في نسختين متتاليتين 2014 و2015.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الاتحاد كشف خلاله رئيس الاتحاد عن مشاركة 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 42 دولة في بطولة قطر ماسترز الدولية بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا و16 دولة عربية، موضحا أن الهند تشارك بأكبر عدد والذي وصل لـ 76 لاعبا ولاعبة.

وقال المضاحكة: « لقد تلقينا 400 طلبا للمشاركة في البطولة بيد أن باب التسجيل تم اغلاقه عند 250 لاعبا ولاعبة، وسيكون النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا وبطل العالم 5 مرات، على رأس النجوم المشاركين حيث يدون ظهوره للمرة الثالثة بعد أن سبق له المشاركة في نسختي 2014 و2015، إلى جانب الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا، والهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا، ومواطنه يوردن فان فوريست، فضلا عن الهندي دوماروجو جوغشا المصنف الثامن عالميا والإيراني برهام مقصودلو، ونتوقع أن تكون المنافسة قوية».

وتابع: «كما تشهد المنافسات مشاركة بطلة العالم في الشطرنج الخاطف الأستاذة الدولية الكبيرة الكازاخستانية بيبيسارا أساوباييفا لعامي 2021 و2022، في منافسات السيدات التي تضم 16 لاعبة إلى جانب الأستاذة الدولية الهندية رامش فايشالي، ومواطنتها فانتيكا أغراوال.

أما على صعيد أبرز اللاعبين العرب فقد أوضح المضاحكة أن المنتخب القطري يشارك عبر الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز فيما يشارك سالم عبد الرحمن من الإمارات، فيما سيغيب المصري باسم أمين عن البطولة بسبب ارتباطه بمشاركة دولية في السويد. وشدد المضاحكة على أن العلاقة القوية التي تربط الاتحاد القطري للشطرنج بالبطل العالمي النرويجي ماغنوس كارلسن كانت أحد أهم أسباب مشاركته، بجانب التنظيم الذي بلا شك له دور كبير بحرصه على التواجد في البطولة للمرة الثالثة. إلى ذلك، كشف رئيس اتحاد الشطرنج عن تنظيم البطولة الدولية /‏ B /‏ والتي ستشهد مشاركة كبيرة، ويمثل المنتخب القطري 10 لاعبين.

واعتبر المضاحكة أن استضافة صالة لوسيل الرياضية لمنافسات البطولة يمثل إضافة مهمة لكونها تعد من أميز الصروح الرياضية على مستوى العالم.


التعليقات

إضافة تعليق