جائزة قطر الكبرى للفورمولا-1 : البريطاني هاميلتون يشيد بتصميم حلبة لوسيل الدولية

قنا
2023-10-07 | منذ 8 شهر

هاميلتون

الدوحة، 7 أكتوبر 2023 - أشاد السائق البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس بتصميم حلبة لوسيل الدولية التي تستضيف سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 – قطر2023، الذي يشكل الجولة السابعة عشرة من البطولة العالمية الأكبر والأشهر لسباقات السيارات.

وقال هاميلتون بطل العالم سبع مرات (رقم قياسي) ، في تصريحات صحفية ، إنه بوسع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" التعلم من تصميم حلبة لوسيل الدولية، بهدف التخلي عن مسألة حدود المسار المثيرة للجدل، والتي يتعرض لها السائقون عند الخروج على المسار، وكذلك مسألة الخلط في النتائج التي تحدث عادة.

وأضاف أن تصميم حلبة لوسيل الدولية التي تتميز بحفف على مساراتها، تؤدي إلى خسارة الوقت للسائقين الذين يخرجون عن حدود المسار، وهو أمرا يمكن تبنيه في حلبات أخرى لتفادي سيناريوهات مماثلة، وخاصة ما يتعلق بمسألة حدود المسار.

وأوضح هاميلتون أنه من الواضح أن بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي لا تواجه مشاكل مع الحفف الموجودة في حلبة لوسيل الدولية، معتبرا أن مثل هذه الحفف يمكن استعمالها لمصلحة السائق بأكبر قدر ممكن، ولذلك ليس من الضروري تواجد خط أبيض يحدد الخروج من المسار.

وتنظم حلبة لوسيل الدولية إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي، منذ 2004 وحتى الآن، حيث تستضيف الحلبة الجولة الافتتاحية في الموسم، إلا أنها ستستضيف هذا الموسم الجولة الحادية والعشرين من البطولة العالمية بين 17 و19 نوفمبر المقبل، وذلك بسبب عملية إعادة تطوير حلبة لوسيل.

وشدد سائق مرسيدس على أن الحفف الجانبية على حلبة لوسيل الدولية، تعاقب السائقين مباشرة لخروجهم عن الحدود وتؤمن نموذجا يجب على الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" النظر فيه للتخلي عن مسألة حدود المسار، معتبرا أن هذا سيؤدي نظريا إلى تفادي أي خلط في النتائج نظرا للوقت الذي تستغرقه "فيا" في حذف اللفات المخالفة.

وكان الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" سجل ما يقارب 1200 حالة خروج عن حدود المسار خلال جولة النمسا، فضلا عن تطبيق 15 مخالفة.

ورأي هاميلتون أن الحفف الجانبية في حلبة لوسيل رائعة، موضحا أنه كان يعتقد سابقا أنها كبيرة الحجم، ولكنه الآن يعتقد أنها جيدة حقا، حيث أنه حين يخرج السائق عنها فإنه يخسر الوقت، مشدد على أنه في ظل وجود هذه الحفف لا يوجد حاجة لتطبيق حدود المسار على هذه الحلبة.

واعتبر سائق مرسيدس أن البريطاني لاندو نوريس سائق فريق ماكلارين كان يجب أن يأخذ مكانه أمام وسائل الإعلام، ولا يتم استبعاده من السباق بسبب تخطيه الحفف الجانبية على الحدود.

وتأهل هاميلتون سائق مرسيدس في المركزين الثاني خلف الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول لسباق جائزة قطر الكبرى الرئيسي. لكنه تأهل بهذا المركز بسبب حذف لفتي سائقي فريق مكلارين البريطاني لاندو نوريس والاسترالي أوسكار بياستري، بسبب الخروج عن حدود المسار.

وطالب هاميلتون بالتعلم من الحفف الجانبية في حلبة لوسيل الدولية، وتطبيقها في عدد من الحلبات التي تستضيف جولات بطولة العالم للفورمولا-1 ، مشيرا إلى أن هذا الأمر كان يجب النظر فيه منذ عدة سنوات.

جدير بالذكر أن هاميلتون توج بالنسخة الأولى من سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا-1 عام 2021 ، بعد تفوقه على منافسه الهولندي ماكس فريستابن الذي حل ثانيا.


التعليقات

إضافة تعليق