اتحاد الشطرنج يواصل تحضيراته لتنظيم النسخة الـ3 من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة

قنا
2023-10-10 | منذ 8 شهر

شعار اتحاد الشطرنج

الدوحة، 10 أكتوبر 2023 - يواصل الاتحاد القطري للشطرنج تحضيراته لتنظيم النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة التي ستضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتنطلق غدا الأربعاء وتستمر إلى 20 أكتوبر الجاري في صالة لوسيل الرياضية.

ويشارك في البطولة 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 42 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا وممثلون لـ 16 دولة عربية، فيما تسجل الهند أكبر عدد والذي وصل لـ76 لاعبا ولاعبة.

وأكد السيد حمد التميمي المدير التنفيذي في الاتحاد القطري للشطرنج أن كافة الترتيبات اكتملت لانطلاق البطولة الدولية، سواء في صالة المنافسات التي تضم كافة المقومات والمرافق وقاعات التدريب، وكذلك مقر الوفود المشاركة.

وقال التميمي في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا وبطل العالم 5 مرات، من المتوقع أن يصل اليوم /الثلاثاء/ إلى الدوحة حيث يدون ظهوره للمرة الثالثة بعد أن سبق له المشاركة في نسختي 2014 و2015، فضلا عن وصول بقية النجوم المشاركين وهم الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا، والهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا، والهندي دوماروجو جوغشا المصنف الثامن عالميا، وكذلك الكازاخستانية بيبيسارا أساوباييفا بطلة العالم للشطرنج الخاطف في نسختي 2021 و2022 .

وأوضح أن سبب تأخر وصول اللاعبين المشاركين يعود لارتباط البعض بالمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية التي اختتمت يوم أمس في مدينة هانغتشو الصينية، وكذلك مشاركة البعض الآخر في منافسات بطولة أوروبا للأندية الجارية حاليا في ألبانيا.

وأشار التميمي في ختام تصريحاته لـ/قنا/ إلى أن المنتخب القطري قد أكمل تحضيراته للمشاركة في البطولة الدولية B التي تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.. مشددا على أهمية بطولة قطر ماسترز الدولية وحرص الاتحاد القطري بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة من أجل المحافظة على استمرارها في السنوات المقبلة على الأقل حتى العام 2030 في ظل المشاركة الهائلة لصفوة أبطال العالم والمصنفين الأوائل.

ويضم المنتخب القطري كلا من اللاعبين فهد المنصوري ومحمد القصابي وحمد الكواري ومحمد الخياط وتركي الكواري ومحمد السبيعي وعامر الحمادي وتميم الغانم وحمد الفهد وأحمد الخنجي وأحمد سيف .. وفي فئة السيدات تشارك كل من خلود الخليفي وأسمى الحمادي وفاطمة الحمادي وليان وروضة القصابي.

وتسعى اللجنة المنظمة للبطولة لتنظيم برنامج ترفيهي للنجوم المشاركين في البطولة خلال يوم الراحة وتعريفهم بأجواء الدوحة وعدد من المعالم السياحية.

يشار إلى أن النرويجي ماغنوس كارلسن بطل العالم الحالي سبق أن توج بطلا للنسخة الثانية من بطولة قطر ماسترز عام 2015، التي شهدت مشاركة 150 لاعبا ولاعبة من أبرز أبطال العالم مثلوا 40 دولة، وذلك بعد فوزه على الأستاذ الدولي الصيني يو يانجي في المباراة الفاصلة إثر تعادلهما برصيد سبع نقاط من أصل تسع ممكنة بعد انتهاء الجولات التسع للبطولة، فيما نالت الصينية هيو يفان لقب بطولة السيدات، أما النسخة الأولى من البطولة في العام 2014 فقد شهدت مشاركة 154 لاعبا ولاعبة وتمكن الأستاذ الدولي الصيني ياو يانجي من التتويج بلقب البطولة بعد حصوله على 7 نقاط ونصف.


التعليقات

إضافة تعليق