المدير العام لبطولة العالم للألعاب المائية "الدوحة 2024" يؤكد الجاهزية لاستضافة الحدث

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-11-07 | منذ 7 شهر

 السيد خليل الجابر

الدوحة، 7 نوفمبر 2023 - أكد السيد خليل الجابر رئيس الاتحاد القطري للسباحة والمدير العام لبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 جاهزية قطر لاستضافة البطولة المقرر إقامتها خلال الفترة من 2 إلى 18 فبراير المقبل.

وقال الجابر في لقاء صحفي، إن البطولة، وهي الحدث الأهم والأكبر في رزنامة الاتحاد الدولي، ستقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، وتعقبها بطولة الماسترز في الفترة من 23 فبراير إلى 3 مارس المقبلين.

وأوضح الجابر أن البطولة ستشهد مشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة يتنافسون في 6 رياضات منها 5 أولمبية هي: السباحة، والغطس، وكرة الماء، والسباحة الإيقاعية، والسباحة في كرة الماء، بالإضافة إلى الغطس العالي، منوها بأن البطولة ستكون مؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين باريس 2024.

وتابع المدير العام لبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 بأن منافسات البطولة ستقام في ثلاثة مواقع رئيسية، هي قبة أسباير، ومجمع حمد للرياضات المائية، وميناء الدوحة القديم، حيث تستضيف قبة أسباير منافسات السباحة والسباحة الإيقاعية وكرة الماء، فيما تقام منافسات الغطس بمجمع حمد للرياضات المائية، والسباحة في المياه المفتوحة والغطس العالي في ميناء الدوحة القديم بالإضافة إلى تخصيص عشر منشآت للتدريب.

وقال إن جميع اللجان تعمل منذ فترة طويلة للإعداد والتحضير للبطولة وحضرت فرق عمل من اللجنة المنظمة عددا من البطولات والتي كان آخرها النسخة الأخيرة من بطولة العالم للألعاب المائية التي أقيمت في مدينة فوكوكا اليابانية للاطلاع على الجوانب التنظيمية والاستفادة منها في نسخة الدوحة 2024.

ولفت السيد خليل الجابر إلى أن البطولة تم تأجيلها إلى العام المقبل 2024 بدلا من إقامتها في موعدها السابق نوفمبر 2023 وذلك بسبب تأجيل النسخة الماضية في فوكوكا باليابان إلى العام الجاري بسبب جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى التنسيق الكامل مع الاتحاد الدولي للألعاب المائية بشأن الخطط اللازمة لاستضافة الحدث.

ونوه بأن الاستعدادات تسير على قدم وساق مع تبقي أقل من 100 يوم على انطلاق البطولة والعمل جار في تجهيز المرافق والمنشآت بالتعاون مع هيئة الأشغال العامة أشغال، حيث تم في هذا الصدد الانتهاء من تركيب أحواض السباحة في قبة أسباير وتطوير مجمع حمد للرياضات المائية ومن المنتظر استكمال كافة الأعمال الأخرى قبل نهاية الشهر الجاري، مشيرا إلى أن قطر اعتادت على تنظيم مثل هذه الأحداث الرياضية العالمية الكبرى وتملك الكوادر المؤهلة لإخراجها بأفضل صورة كما حصل في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وبطولة العالم للجودو 2023 وغيرهما من البطولات الدولية والعالمية التي أقيمت في السنوات السابقة، وقدمت فيها قطر نموذجا يحتذى به في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى.

وأكد المدير العام لبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 على دور المتطوعين في إنجاح البطولة وقال إن كل بطولة تحتاج إلى متطوعين وقطر لديها عدد كبير من المتطوعين الذين يمتلكون خبرات جيدة من خلال مشاركتهم في تنظيم الكثير من الأحداث الرياضية خلال السنوات الأخيرة، منوها إلى مشاركة ما بين 800 إلى ألف متطوع في تنظيم البطولة.

وحول المشاركة القطرية في بطولة العالم للألعاب المائية قال السيد خليل الجابر إن المشاركة ستقتصر على رياضة السباحة.. لافتا في هذا السياق إلى النتائج المشرفة التي حققها المنتخب القطري للسباحة في البطولة العربية السادسة لفئة العمومي التي أقيمت في أبوظبي مؤخرا بحصوله على المركز الثاني في الترتيب العام لفئة الرجال بمجموع 15 ميدالية (5 ذهبيات و6 فضيات و4 برونزيات) رغم أن معظم السباحين كانوا من فئة الناشئين وهو أمر يبشر بالخير، والاتحاد القطري للسباحة يعمل دائما على إعداد السباحين للوصول إلى أعلى مستوى من خلال البرامج التدريبية والمعسكرات الخارجية والمشاركة في البطولات المختلفة، متمنيا لهم التوفيق في بطولة العالم والظهور بصورة جيدة تعكس تطور مستوى السباحة القطرية.

وقال المدير العام لبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 إن مستوى التنافس في البطولة سيكون قويا لوجود نخبة أبطال العالم في جميع الرياضات.. معتبرا البطولة فرصة للمشاركين للوصول إلى الأرقام التأهيلية لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 وهو ما يضفي المزيد من القوة والإثارة على المنافسات ويضمن خروجها بأعلى مستوى.

وبين السيد خليل الجابر أن قطر متميزة دائما في استضافة الأحداث الرياضية ومن هذا المنطلق تسعى اللجنة المنظمة لبطولة العالم للألعاب المائية إلى إخراج نسخة استثنائية تتميز بالمستوى العالي للمنشآت والإمكانات والخدمات المتوافرة للضيوف والمشاركين، بالإضافة إلى قرب المسافات وبقية التسهيلات التي لا توجد في البطولات الأخرى.

وذكر الجابر بأن اللجنة المنظمة طرحت مؤخرا تذاكر البطولة عبر الموقع الرسمي https://www.worldaquatics-doha2024.com/en/ticketing وتتوفر التذاكر حسب 3 فئات هي: الفئة الأولى، والفئة الثانية، وتذاكر المنافسات المتعددة، حيث تبدأ أسعار تذاكر الفئة الأولى من 35 ريالا قطريا وتتدرج حتى 200 ريال قطري، وهي توفر مقاعد مميزة داخل منشآت البطولة، وتبدأ أسعار الفئة الثانية من 20 ريالا قطريا، فيما تبدأ أسعار تذاكر المنافسات المتعددة من 200 ريال قطري وهي مخصصة للمتفرجين الراغبين بحضور عدة منافسات لرياضة محددة في يوم واحد.

وكشف المدير العام لبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2024 عن تنظيم البطولة العربية للأعمار السنية خلال الفترة من 10 إلى 15 يناير المقبل لتكون بمثابة حدث تجريبي قبل استضافة بطولة العالم، حيث تتضمن البطولة العربية جميع المنافسات التي تشملها بطولة العالم وستقام على نفس المنشآت.. مشيرا إلى توجيه الدعوة لجميع الدول العربية للمشاركة في هذه البطولة التي تعتبر فرصة لها لتجربة الأجواء المرتقبة في بطولة العالم بالدوحة.


التعليقات

إضافة تعليق