إسدال الستار على منافسات بطولة كأس العالم للجامعات لكرة السلة(3×3) – الدوحة 2023

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-11-14 | منذ 6 شهر

حفل التتويج

الدوحة، 14 نوفمبر 2023 - اختتمت منافسات بطولة  كأس العالم للجامعات لكرة السلة  3×3 – الدوحة 2023 التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام  من 10 إلى 12 نوفمبر 2023 بمجمع الرياضة والفعاليات بجامعة قطر بمشاركة 24 فريق من 17 دولة .

وحضر اليوم الختامي للبطولة سعادة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي – رئيس الإتحاد القطري للرياضة الجامعية والسيد محمد سعد المغيصيب ، رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة والسيد خوان كارلوس هولجادو – المدير الرياضي بالاتحاد الدولي للرياضة الجامعية وعدد من مسؤولي الاتحادين الدولي والقطري .

وتفضل سعادة الدكتور إبراهيم صالح النعيمي – رئيس الإتحاد القطري للرياضة الجامعية بتتويج فريق جامعة فيتاوتاس (ليتوانيا) بكأس البطولة والميدالية الذهبية في فئة الرجال بعد فوزه على جامعة سيدني 21 - 12 التي نالت الميدالية الفضية في المباراة النهائية  وكما توّج الدكتور سالم ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وعضو مجلس الاتحاد القطري للرياضة الجامعية فريق معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي ( المكسيك) بكأس البطولة والميدالية الذهبية لفئة السيدات بعد  فوزه بنتيجة  14 – 7 على الجامعة الأمريكية في القاهرة التي نالت الميدالية الفضية في المباراة النهائية..

وحصل  فريق جامعة فاسيل ستيفانيك بريكارباثيان الوطنية (أوكرانيا) على الميدالية البرونزية فئة السيدات بعد تغلبه الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بوليتكنيك بوخارست 17-10 ونالت جامعة سومي الحكومية (أوكرانيا) الميدالية البرونزية  فئة الرجال بعد فوزها على جامعة باوليستا 21 - 18

كما قامت اللجنة المنظمة يمثلها السيد راشد سعيد عضيبه – مدير بطولة كأس العالم للجامعات لكرة السلة 3×3 - الدوحة 2023 بتسليم علم البطولة للسيد شينج تسون مينغ ممثل جامعة هواكياو الصينية التي ستستضيف بطولة كأس العالم للجامعات لكرة السلة  3×3 في العام 2024، كما قدم السيد مدير البطولة درعاً تذكارياً إلى  السيد خوان كارلوس هولجادو -  المدير الرياضي للاتحاد الدولي  للرياضة الجامعية.

وكان اليوم الختامي قد شهد إقامة منافسات الدور ربع نهائي (سيدات) ، حيث تأهلت جامعة فاسيل ستيفانيك بريكارباثيان الوطنية إلى الدور نصف النهائي بعد الفوز على  جامعة الولايات المتحدة – أفريقيا 16-14 وتأهل للدور نصف النهائي معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي – مونتري بعد التفوق 19- 18 جامعة الثقافة الصينية ، تأهلت الجامعة الأمريكية في القاهرة  للدور نصف النهائي بعد فوزها 15-13 على معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي (تولوكا)  كما  تأهلت  الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بوليتكنيك بوخارست  للدور نصف النهائي بعد فوزها بنتيجة 16-14 على جامعة منغوليا الملكية الدولية..

وفي منافسات الدور ربع النهائي (رجال)، تأهل فريق جامعة فيتاوتاس الكبير للدور نصف النهائي بعد تغلبه على جامعة سيوداد خواريز المستقلة 21 – 15 وتأهل فريق جامعة باوليستا للدور نصف النهائي بعد فوزه على جامعة قطر 22 – 14،  تأهلت جامعة سومي الحكومية للدور نصف النهائي بعد فوزها على جامعة موناش 22 – 20 وتأهلت جامعة سيدني (استراليا ) للدور نصف النهائي بعد فوزها بنتيجة 21-10 على جامعة هواكياو (الصين).

أما في منافسات الدور نصف النهائي (سيدات) تأهل فريق معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي – مونتيري للمباراة النهائية بعد تغلبه 16-13 على جامعة فاسيل ستيفانيك بريكارباثيان الوطنية وكما تأهلت  الجامعة الأمريكية في القاهرة للمباراة النهائية بعد فوزها بنتيجة 18-16 الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بوليتكنيك بوخارست – مركز جامعة بتستي..

وفي منافسات الدور نصف النهائي (رجال) ،  تأهلت جامعة فيتاوتاس الكبير (ليتوانيا)  للمباراة النهائية بعد فوزها على جامعة باوليستا نتيجة  18-13  كما تأهلت جامعة سيدني (أستراليا )  للمباراة النهائية بعد فوزها على جامعة سومي الحكومية  بنتيجة 21-6.

ومن ناحية أخرى يعتبر  تأهل فريق جامعة قطر (رجال) للدور ربع  النهائي بمثابة إنجازاً وبداية موفقة وحافزاً له لكي يبلغ  الأدوار النهائية في البطولات القادمة.

أكد سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي – رئيس الإتحاد القطري للرياضة الجامعية أن البطولة مثّلت نقلة نوعية في حرم رياضتنا الجامعية ،  صقلت خبرتنا التنظيمية والفنية والإدارية ورفعت سقف طموحاتنا لتنظيم المزيد من البطولات الرياضة المدرجة في الروزنامة السنوية للاتحاد الدولي للرياضة الجامعية.

وأضاف الدكتور النعيمي نحن ملتزمون برؤيتنا في الاتحاد حيث من خلال استضافة هذه البطولة سنعزز الأنشطة الرياضية لدى الطلاب والطالبات في مؤسسات التعليم العالي من جامعات وأكاديميات وكليات ومعاهد التعليم بالدولة واكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين رياضياً ورفع مستويات الرياضات الجامعية في الدولة محلياً وإقليمياً وعالمي.

ومن جهته قال السيد راشد عضيبه، مدير البطولة وأمين السر العام للاتحاد القطري للرياضة الجامعية أود  في نهاية  هذه البطولة  أن أتقدم بجزيل الشكر وخالص التقدير إلى أعضاء اللجنة المنظمة و الشركاء والرعاة والمتطوعين وكافة الأطراف الفعالة والمساهمة في توفير عوامل النجاح التنظيمي والفني والإداري للبطولة.

واوضح السيد راشد التميمي – رئيس اللجنة الرياضية بالبطولة أن الإتحاد ينظر إلى هذه البطولة بأهمية كبيرة على صعيد استفادة اللاعبين من الاحتكاك مع لاعبين من  بيئات ثقافية مختلفة على المستويين الفني والمهاري،  كما أستطاع  لاعبونا كسر حاجز الخوف وبناء الثقة في النفس في مثل هذه المباريات الدولية".

وأشاد السيد التميمي بالمستوى الفني المميز للفرق المشاركة في جميع الأدوار بدءاً من دور المجموعات  والأدوار الإقصائية  والمباراة النهائية وثمن أداء لجنة التحكيم ومساعديهم في هذه البطولة.
 


التعليقات

إضافة تعليق