تصفيات مونديال 2026: منتخبنا الوطني يواجه نظيره الأفغاني اليوم

متابعات
2023-11-16 | منذ 5 شهر

منتخبنا الوطني

الدوحة، 16 نوفمبر 2023 - يواجه المنتخب القطري الأول لكرة القدم اليوم نظيره الأفغاني على استاد خليفة الدولي، وذلك في استهلال مشواره ضمن منافسات المجموعة الأولى من التصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

ويلعب المنتخب القطري في المجموعة الأولى، التي تضم أيضا كلا من المنتخبين الكويتي والهندي.

وخاض /الأدعم/ التدريب الختامي أمس على أرضية استاد خليفة، بقيادة مديره الفني البرتغالي كارلوس كيروش الذي وضع لمساته الأخيرة على التشكيلة التي سيخوض بها مواجهة افتتاح التصفيات المونديالية.

ويأمل المدرب كيروش أن يظهر المنتخب بالصورة التي ترضي طموحات الجماهير القطرية، خاصة بعد التجارب الودية التي خاضها خلال الفترة الماضية،والتي من خلالها كون كيروش رؤية واضحة حول العديد من النقاط التي يحتاجها المنتخب الفائز بلقب أمم آسيا 2019.

وعمل كيروش منذ اللحظة التي أوكلت له فيها المهمة الفنية خلفا للإسباني فيليكس سانشيز على إعادة البناء من خلال الدمج بين اللاعبين أصحاب الخبرة واللاعبين الشباب.

وسيكون الدفاع عن لقب كأس آسيا ضمن أولويات المدرب البرتغالي، إلى جانب التأهل إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

ويعول كيروش على مجموعة من عناصر الخبرة على رأسهم المهاجم المعز علي وزميله أكرم عفيف "أفضل لاعب في آسيا 2019"، بجانب القائد حسن الهيدوس ولاعب الوسط عبدالعزيز حاتم، فضلا عن قلبي الدفاع بوعلام خوخي وطارق سلمان والظهيرين بسام الراوي وبيدرو ميجيل، والحارس مشعل برشم.

ولعب المنتخب القطري أمام كينيا وروسيا في الدوحة فخسر الأولى بهدف لهدفين، قبل أن يتعادل في الثانية بهدف لمثله، وتمكن من التغلب على المنتخب العراقي في البطولة الرباعية الدولية بالأردن بفارق ركلات الترجيح 6/ 5 بعد التعادل السلبي بدون أهداف في الوقت الأصلي، ثم خسر أمام المنتخب الإيراني برباعية نظيفة في آخر التجارب التي سبقت التصفيات.

وتعد المواجهة بين المنتخبين هي الثالثة على صعيد التصفيات المونديالية والثامنة تاريخيا بعد أن التقيا في خمس مناسبات من قبل في التصفيات التأهيلية لكأس أمم آسيا.

وتمكن المنتخب القطري من الفوز على نظيره الأفغاني في التصفيات الماضية ذهابا بسداسية نظيفة وإيابا بهدف نظيف.

من ناحيته، سيسعى المنتخب الأفغاني صاحب التصنيف العالمي 154 للظهور بصورة مشرفة أمام بطل آسيا وتقديم العرض الإيجابي مستفيدا من انتصاره الأخير على نظيره المنغولي في الدور الأول.

ويقود المنتخب الأفغاني المدرب الاسكتلندي اشلي ويستوود الذي تسلم المهمة مطلع الشهر الجاري، ويعول على مجموعة من اللاعبين على رأسهم لاعب وسط النجمة اللبناني أوميد بوبالزاي، والمهاجم غاريز اريان حبيب.

يشار إلى أن المنتخبات المشاركة في التصفيات المشتركة المرحلة الثانية من تصفيات المونديال وكأس آسيا وعددها 36 منتخبا، وزعت على تسع مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، وتقام المنافسات خلال الفترة من 16 نوفمبر الحالي حتى 11 يونيو 2024، ويتأهل صاحب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة من تصفيات المونديال.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.


التعليقات

إضافة تعليق