الإعلان عن اكتمال الترتيبات النهائية لانطلاق بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل العربية

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-11-16 | منذ 5 شهر

 اكتمال الترتيبات النهائية لانطلاق بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل العربية

الدوحة، 16 نوفمبر 2023 - أعلن الشقب - عضو مؤسسة قطر- عن اكتمال ترتيبات انطلاق بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل التي تقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية – رئيس مجلس إدارة الشقب خلال يومي الجمعة والسبت المقبلين بميدان لونجين الداخلي والخارجي في الشقب.

وأكد السيد خالد الجهني مدير البطولة ومدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل في الشقب في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالشقب للإعلان عن تفاصيل البطولة، أن النسخة الأولى للبطولة تمثل بداية موسم البطولات الدولية في دولة قطر.

وأضاف :" سيكون هذا التوقيت مفيدا لملاك الخيل من مختلف أنحاء العالم من أجل الاستعداد وتجهيز خيلهم للمشاركة في البطولة التي من المقرر أن تعقد خارج باريس لأول مرة"، مضيفا أن البطولة ستكون مليئة بالمنافسات وعروض الجمال وفرصة استثنائية لمشاهدة جمال ورشاقة الخيل العربية.

ونوه الجهني بأن البطولة تشهد مشاركة عالية من خارج الدولة حيث وصل عدد الخيل المسجلة للمشاركة فيها إلى ما يزيد عن 270 رأسا من الخيل وتصل جوائزها المالية ما يقارب 4 ملايين ريال.

وأوضح أن البطولة لأول مرة في قطر تشهد توزيع جوائز مالية للحاصلين على المراكز من الأول وحتى العاشر في مرحلة التصفيات التأهيلية بجانب جوائز الأبطال لجميع الفئات "لأمهار والمهرات والأفراس والأفحل".

ولفت إلى أن منافسات البطولة تقام على يومين في كل يوم تقام تصفيات 7 فئات لتختتم بمنافسات الأبطال في يومها الأخير.

وأشار الجهني إلى أن بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل هي بمثابة شهادة على التزام دولة قطر بدعم فنون الفروسية وتعزيز تراثها، متوقعا أن تصبح البطولة حجر الزاوية في عالم جمال الخيل العربية.

وقال :" البطولة تعد حدثا مرموقا وإنجازا مهما لعشاق الفروسية، وستحظى بمشاركة 70 خيلا من خارج دولة قطر.

يشار إلى أن النسخة الأولى من البطولة ستشرف عليها لجنة تحكيم دولية مرموقة تضم : ريناتا شيبلر (سويسرا)، جوزي إيفيرارز (بلجيكا)، هيلين هينكينز فان نيس (بلجيكا)، ماريك تريلا (بولندا)، روبي دين هارتوغ (هولندا)، تيري هولمز (الولايات المتحدة الأمريكية)، كريستين فاليت (فرنسا)، سهيل صنعاتي (إيران)، باسم بدر (السعودية)، محمد حسن (مصر)، باربارا فيسنر (سويسرا)، محمد حماد (مصر).

وعن استمرار البطولة في السنوات القادمة قال مدير البطولة "نؤمن أنه مع إطلاق نسخ إضافية، ستثبت هذه البطولة نفسها كحدث سنوي، وسيتم إضافتها في رزنامة التقويم الرياضي كبطولة سنوية دولية لملاك الخيل العربية على الصعيدين المحلي والدولي".

وقال :" نفخر بدعم رعاتنا الذين جعلوا من هذا الحدث ممكنا. وقد حظيت هذه البطولة باهتمام كبير من قبل عشاق الفروسية والخبراء من جميع أنحاء العالم، كما لعب الرعاة دورا حيويا في تشكيل هذا الحدث المرموق".

وكشف الجهني أن البطولة تم تصنيفها ضمن فئة (ب) تحت إشراف المؤتمر الأوروبي لمنظمات الخيل العربية (إيكاهو)، مما يسمح للخيل الفائزة بالتأهل للبطولات الدولية ذات التصنيف الأعلى.

وأضاف الجهني قائلا: "لا يلبي هذ الحدث احتياجات عشاق الفروسية فقط، فنحن نهتم أيضا برفاهية الحضور من خلال إقامة فعالية حياكم الشقب التي تعد بمختلف الفعاليات والأنشطة لكافة الأعمار من العائلات والأطفال في المنطقة الترفيهية إلى جانب العديد من المطاعم والمقاهي التي تلبي مختلف الأذواق".

وأكدت اللجنة المنظمة للبطولة أن البطولة فرصة للعائلات للاستمتاع بالأنشطة والفعاليات المتنوعة والمليئة بالإثارة والمرح، ومنها مسابقة جيمكانا للأطفال وتجربة ركوب البوني والخيول العربية الأصيلة وحصص تعليم أساسيات ركوب الخيل والفولتينج والنطاطيات والفنون والحرف اليدوية والرماية وغيرها الكثير. كما سيتم توفير العديد من المطاعم والمقاهي المتنوعة.

الجدير بالذكر، أن رؤية الشقب - منذ تأسيسه عام 1992- مرتكزة على المحافظة على الموروث العربي العريق للخيل في قطر، وأن يكون وجهة عالمية رائدة لمحترفي الفروسية.

يشار إلى أن مرافق الشقب صممت على شكل حدوة الخيل، وتبلغ مساحة هذه المرافق حوالي 980 ألف متر مربع، وتضم ميدانا داخليا وآخر خارجيا بمواصفات عالمية، مع طاقة استيعابية تصل لأكثر من 5000 متفرج.


التعليقات

إضافة تعليق