اختتام منافسات بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-11-19 | منذ 5 شهر

اختتام منافسات بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل

الدوحة، 19 نوفمبر 2023 -  اختتمت منافسات بطولة الشقب الدولية لجمال الخيل، برعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية – رئيس مجلس إدارة الشقب، التي أقيمت على مدار يوميين متتاليين بميدان لونجين الداخلي والخارجي في الشقب.

وحضر منافسات اليوم الأخير عدد من الحضور رفيع المستوى، بجانب عددا من أصحاب السعادة الشيوخ وكبار الشخصيات من ضيوف البطولة ومحبي رياضة الفروسية.

وشهدت البطولة مشاركة واسعة من خارج الدولة حيث وصل عدد الخيل المسجلة للمشاركة فيها إلى ما يزيد عن 272 رأسا منها 70 خيلا من خارج دولة قطر، فيما بلغ مجموع جوائزها المالية ما يقارب 4 ملايين ريال.

وأسفرت المنافسات الختامية على المراكز الأولى للأبطال عن فوز المهرة " فريدة مضر" ملك سعادة الشيخ حمد بن علي آل ثاني بالميدالية الذهبية للمهرات عمر سنة بعد أن أحرزت المركز الأول، وذهبت الميدالية الفضية إلى مربط الناصر بعد فوز "حريرية الناصر " بالمركز الثاني، وفازت " رهف مضر" ملك سعادة الشيخ حمد بن علي آل ثاني بالميدالية البرونزية بعد أن حلت في المركز الثالث.

وأحرز المهر " حمزة الشحانية " ملك سعادة الشيخة ريم بنت محمد آل ثاني ، الفوز بالميدالية الذهبية للأمهار عمر سنة، وفاز " ماغنم رمسيس " ملك مربط الثامر بالميدالية الفضية، و"بهير الشقب " ملك مربط سميسمة بالميدالية البرونزية.

وحققت المهرة " شموع العناية " ملك ماجد بن محمد النخيش، الفوز بالميدالية الذهبية لفئة المهرات عمر "2 و3 سنوات " ، وفازت " مزون الدرعية " ملك مسفر محمد الهاجري بالميدالية الفضية، و" صبحا الشحانية " ملك سعادة الشيخة ايمان بنت محمد بن خليفة آل ثاني ، بالميدالية البرونزية .

أما في منافسات الأفرس، فقد فازت بالمركز الأول والميدالية الذهبية " دي مجيك مومنت " ملك ناصر محمد الهاجري، بينما ذهبت الميدالية الفضية إلى " أي جي سارا " ملك مربط الثامر، وأحرزت " إي إم كوين ديزيرت " ملك مربط الحمد بالميدالية البرونزية.

وكان الفوز بالميدالية الذهبية للأفحل من نصيب " بشير البشير " ملك عبداللطيف بشير الرشيدي، وظفر " بادي عذبة " ملك مربط الجزيل بالميدالية الفضية وفاز " فلاح الشقب " ملك مربط العديد بالميدالية البرونزية.

وضمن فئة الأمهار عمر (2 و3 ) سنوات فاز بالميدالية الذهبية " باهي الجهام " ملك مربط الجهام " و " السلطان أر جي " ملك مربط الراجحي بالميدالية الفضية ، داؤود المعود " ملك مربط الخوالد .

وخصصت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز مالية عالية للفائزين بالمراكز الأولى للأبطال في جميع الفئات (المهرات والأمهار عمر سنة وسنتين و3 سنوات والأفراس والأفحل)، حيث نال الفائز بالمركز الأول والميدالية الذهبية جائزة قدرها 100 ألف ريال، والفائز بالمركز الثاني والميدالية الفضية مبلغ 70 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث والميدالية البرونزية على مبلغ 45 ألف ريال.

وأشرفت لجنة تحكيم دولية على البطولة تضم: ريناتا شيبلر من (سويسرا)، جوزي إيفيرارز (بلجيكا)، هيلين هينكينز فان نيس (بلجيكا)، ماريك تريلا (بولندا)، روبي دين هارتوغ (هولندا)، تيري هولمز (الولايات المتحدة الأمريكية)، كريستين فاليت (فرنسا)، سهيل صنعاتي (إيران)، باسم بدر (السعودية)، محمد حسن (مصر)، باربارا فيسنر (سويسرا)، محمد حماد (مصر).

وقال السيد خالد الجهني مدير البطولة ومدير إدارة الإنتاج وجمال الخيل في الشقب، "إن البطولة شهدت مشاركة متميزة في كل جوانبها وأسفرت عن منافسات قوية لجودة الخيل المشاركة فيها"، مشيرا إلى أن الشقب يركز على الإرث الثقافي الغني الذي يشجع على امتلاك الخيل العربية الأصيلة في المجتمع القطري، ويهدف هذا الحدث الرائد إلى المساهمة في تنمية وتعزيز الخيل العربية الأصيلة على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء.

ولفت الجهني إلى أن فلسفة الشقب في إنتاج الخيل تقوم على الحفاظ على السلالة العربية وإنتاج خيل جميلة ورياضية وذات بنية قوية لذا حرصت ادارته على تنظيم بطولة دولية تضم جميع فئات جمال الخيل، مؤكدا أن البطولة شهدت مشاركة خمس دول من خارج قطر قي نسختها الأولى وتمنى ان تشهد البطولة في المستقبل مشاركة أكبر من الملاك محليا وخارجيا.

الجدير بالذكر، أن رؤية الشقب - منذ تأسيسه عام 1992- مرتكزة على المحافظة على الموروث العربي العريق للخيل في قطر، وأن يكون وجهة عالمية رائدة لمحترفي الفروسية.

يشار إلى أن مرافق الشقب صممت على شكل حدوة الخيل، وتبلغ مساحة هذه المرافق حوالي 980 ألف متر مربع، وتضم ميدانا داخليا وآخر خارجيا بمواصفات عالمية، مع طاقة استيعابية تصل لأكثر من 5000 متفرج.


التعليقات

إضافة تعليق