تتويج الفائزين في مسابقات المسدس والبندقية والشوزن في نهائيات بطولة كأس العالم

قنا
2023-11-24 | منذ 3 شهر

تتويج الفائزين في مسابقات المسدس والبندقية والشوزن

الدوحة، 24 نوفمبر 2023 - تواصلت منافسات نهائيات بطولة كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن، التي يستضيفها الاتحاد القطري للعبة وتقام على مجمع ميادين لوسيل، تحت رعاية اللجنة الأولمبية القطرية، وتختتم بعد غد السبت، بمشاركة نخبة أبطال العالم للرماية، وعددهم 192 راميا ورامية، يمثلون 42 دولة.

وجاءت المنافسات قوية ومثيرة وشهدت إقامة مسابقة الشوزن (تراب وسكيت) للرجال والسيدات بإقامة جولتين بإطلاق 50 طبقا ليتأهل أفضل 6 رماة في الرجال وأفضل 6 راميات في السيدات في كل مسابقة للنهائي.

وتمكن رماة قطر في الشوزن من منافسة أبطال العالم في الجولتين الأخيرتين المؤهلتين لنهائي مسابقتي التراب والسكيت وكانوا قاب قوسين أو أدنى من بلوغ جولة النهائي حيث تمكنت خلود الخلف من تحقيق نتائج جيدة في مسابقة التراب وستشارك في بطولة آسيا للعبة التي ستقام بالكويت في شهر يناير المقبل.

بدورها قدمت الرامية سارة محمد أداء قويا في جولتي اليوم لمسابقة السكيت وكانت قريبة جدا من بلوغ النهائي وكسر التعادل مع متسابقة من كازاخستان لكن الحظ لم يحالفها لتودع المنافسة من قبل النهائي.. أما البطل ناصر العطية فقد حقق رقما جيدا في تصفيات السكيت وكانت تفصله نقطة واحدة لبلوغ النهائي لكن الحظ لم يسعفه أيضا بعد منافسة قوية، كذلك الأمر بالنسبة للرامي راشد حمد العذبة أحد أبطال النخبة الذي قدم أداء جيدا في تصفيات مسابقة التراب بعد مواجهات قوية مع أبطال العالم لكنه لم يتمكن من بلوغ النهائي، حيث كان يبتعد بفارق بسيط لتحقيق ذلك.

ففي مسابقة السكيت رجال، توج الدنماركي ايميل بيترسون باللقب بعد أن حل بالمركز الأول بعد منافسة قوية حيث تعادل مع المصري عزمي محيلبة برصيد 56 نقطة من 60 ليتم اللجوء لجولة كسر التعادل ليفوز إثرها الدنماركي على المصري محيلبة، وحل الإيطالي ايليا سدروتشيولي بالمركز الثالث برصيد 46 نقطة من 60.

وفي منافسات السكيت سيدات، أحرزت الكازاخية اسيم اورينباي المركز الأول بعد أن جمعت في رصيدها 51 نقطة من 60، متقدمة بفارق نقطة وحيدة عن الإيطالية شيارا دي مارزيانتونيو التي حلت ثانية، وجاءت الأمريكية دانيا جو فيزي بالمركز الثالث برصيد 41 نقطة من 60.

أما في مسابقة التراب رجال، فقد أحرز المصري عبدالعزيز محيلبة المركز الأول برصيد 46 نقطة من 50، وحل الإيطالي دانيال ريسكا بالمركز الثاني برصيد 45 نقطة من 50، وجاء البريطاني ناثان هالس بالمركز الثالث برصيد 34 نقطة من 50.

وفي ذات المسابقة لفئة السيدات، توجت الإيطالية سيلفانا ستانكو باللقب بعد أن حلت بالمركز الأول برصيد 38 نقطة من 50، متقدمة بفارق نقطة واحدة عن الإسبانية فاطمة غالفيز التي حلت بالمركز الثاني، وجاءت الإيطالية جيسيكا روسي بالمركز الثالث برصيد 29 نقطة من 50.

وبعد ختام منافسات اليوم، قام لوتشيانو روسي رئيس الاتحاد الدولي للرماية الإيطالي و ويلي جريل الأمين العام للاتحاد الدولي والدكتور مشعل إبراهيم النصر رئيس الاتحاد القطري للعبة بتتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقات البندقية والمسدس الهوائي 10 أمتار رجال وسيدات وفي مسابقتي السكيت والتراب رجال وسيدات.. كما قام رئيس الاتحاد القطري بتكريم رئيس الاتحاد الدولي.

يذكر أن الألماني روبين والتر فاز بالمركز الأول لمسابقة المسدس 10 أمتار هوائي، وجاء الإيطالي بولو مونا ثانيا، واللاتفي ايميليس فاسيرمانيس في المركز الثالث.

أما في فئة السيدات لذات المسابقة، ففازت الصينية "لي كشو" بالمركز الأول، تاركة مركز الوصافة لمواطنتها "نان زهاو"، وجاءت الصينية الأخرى رانكسين جيانغ في المركز الثالث.

وفي مسابقة البندقية 10 أمتار هوائي، حقق المجري زالان بيكلار المركز الأول لمسابقة البندقية، متقدما على الصربي لازار كوفاسيفيك الذي حل ثانيا، وجاء التشيكي جيري بريفراتسكي بالمركز الثالث.

أما في فئة السيدات لمسابقة البندقية الهوائية، فقد فازت البولندية أنيتا ستانكيوسز بالمركز الأول، تاركة مركز الوصافة للصينية وانج زهيلين، وجاءت النرويجية جانيت ديستاد في المركز الثالث.

وتتواصل منافسات البطولة غدا الجمعة بإقامة 4 نهائيات في مسابقات المسدس 25 مترا سيدات، ومسابقة البندقية 50 مترا ثلاثة أوضاع للرجال والسيدات، وأيضا مسابقة المسدس السريع 25 مترا للرجال، على أن تختتم البطولة بعد غد السبت بإقامة ثلاثة نهائيات، وتسمى "بالسوبر فاينل" نهائي السوبر في مسابقات المسدس والبندقية والشوزن.

وتعتبر نهائيات بطولة كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن أكبر البطولات على أجندة الاتحاد الدولي للرماية، حيت تشهد مشاركة أفضل 12 راميا ورامية في التصنيف الدولي للرماية في كل لعبة، بالإضافة إلى الفائزين بالمراكز الثلاثة في بطولة العالم الأخيرة في باكو، إلى جانب مشاركة رماة الدولة المضيفة (قطر) ببطاقات دعوة.

وأشاد السيد محمد وهدان رئيس اللجنة الفنية للخرطوش بالاتحاد الدولي للرماية بالتنظيم القطري المبهر لنهائيات بطولة كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن. وقال وهدان في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا: "أهنئ قطر على هذه الاستضافة الناجحة للنهائيات والتي تعتبر مهمة جدا للاتحاد الدولي لأنها تضم نخبة الرماة في العالم وهم أبطال بطولات كأس العالم في الموسم الماضي وقد حققوا ألقاب البطولات التي شاركوا فيها".

وفيما يتعلق بمنافسات اليوم أكد وهدان أن نخبة وأبطال العالم حققوا نتائج جيدة وكانت النهائيات ناجحة جدا في مسابقتي السكيت والتراب رجال وسيدات واشتدت المنافسة بينهم وكانت شرسة جدا في مسابقة السكيت رجال بين المصري عزمي محيلبة والبطل الدنماركي ايميل بيترسون، حيث استمرت المباراة النهائية بينهما لوقت طويل وتمكن الدنماركي من الفوز بالمركز الأول فيما فاز المصري بالمركز الثاني وأحرز الإيطالي ايليا سدروتشيولي المركز الثالث.

وأوضح رئيس اللجنة الفنية للخرطوش بالاتحاد الدولي للرماية أن جميع الوفود المشاركة بالبطولة أعربت عن انبهارها وإعجابها الشديد بجودة التنظيم وحسن إدارة منافسات البطولة.. وقال: "هذا ليس بغريب على دولة قطر التي عودتنا على الإبهار في تنظيم مختلف البطولات الدولية والعالمية".. مبينا أن الاتحاد الدولي للرماية لم يسند تنظيم هذه البطولة لقطر من فراغ "فقطر قادرة على تنظيم بطولات عالم وبطولات كأس عالم وأكثر من ذلك أيضا".

وفيما يتعلق باختيار قطر دون غيرها لاستضافة البطولة الأخيرة المؤهلة للأولمبياد، أكد وهدان أن الاتحاد الدولي اختار قطر لاستضافة بطولة مهمة جدا وهي البطولة النهائية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 وستقام في شهر أبريل المقبل بالدوحة وستشهد توزيع بطاقات التأهل المتبقية للرماية للأولمبياد، وذلك لجودة واحترافية قطر وتميزها ونجاحها المبهر في تنظيم مختلف البطولات العالمية، حيث رفعت قطر سقف التنظيم ووضعت باقي الدول في موقف صعب ولا يمكن لهم منافستها في تنظيم بطولات بهذه الكيفية. من جهته، أعرب الدنماركي ايميل بيترسون عن سعادته بفوزه بلقب مسابقة السكيت في نهائيات كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن للرجال عقب المنافسة القوية على المركز الأول والتي خاضها مع المصري عزمي محيلبة الذي حل بمركز الوصافة.

وقال بيترسون في تصريح له عقب انتهاء المنافسات النهائية: "جولة النهائي كانت صعبة جدا واشتد التنافس بين نخبة أبطال العالم لكني تفوقت عليهم وتمكنت من تحقيق الفوز وأنا فخور جدا بهذا الإنجاز العالمي". وأشاد بيترسون بمرافق البطولة وبميادين لوسيل ذات المواصفات العالمية وأحد أفضل ميادين العالم وبجودة التجهيزات والإمكانيات التي تحظى بها بطولة كأس العالم الجارية بالدوحة. بدورها، أشادت الإيطالية سيلفانا ستانكو بالتنظيم القطري المميز للبطولة وبجودة ميادين لوسيل.. معربة عن سعادتها بإحراز لقب مسابقة التراب للسيدات ضمن نهائيات كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن الدوحة 2023.

وقالت ستانكو في تصريح لها عقب الفوز: "حققت اليوم حلمي الذي طالما راودني منذ بداية مسيرتي الرياضية بإحراز اللقب العالمي للمرة الأولى، رغم الصعوبات التي واجهتني في بداية جولة النهائي لكني حافظت على تركيزي حتى النهاية ونجحت في الفوز بالمركز الأول والحصول على اللقب".


التعليقات

إضافة تعليق