الأدعم على رأس المجموعة الأولى في قرعة كأس آسيا تحت 23 عاما قطر 2024

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-11-24 | منذ 7 شهر

الأدعم على رأس المجموعة الأولى

الدوحة، 24 نوفمبر 2023 - أوقعت قرعة النسخة السادسة لبطولة كأس آسيا تحت 23 عاما AFC قطر 2024 التي سحبت بالدوحة، المنتخب الأولمبي القطري على رأس المجموعة الأولى بجانب كل من منتخبات أستراليا والأردن وإندونيسيا.

وتشهد البطولة التي تقام بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، مشاركة 16 منتخبا تتنافس على الفوز بلقب النسخة السادسة من البطولة، والتي تقام في الفترة من 15 إبريل ولغاية 3 مايو 2024 في قطر.

وجاءت المجموعة الثانية قوية، حيث تضم كلا من: اليابان وكوريا الجنوبية والإمارات والصين، بينما جاء منتخب السعودية حامل اللقب على رأس المجموعة الثالثة إلى جانب كل من: العراق وتايلاند وطاجيكستان.. في حين ضمت المجموعة الرابعة، أوزبكستان وفيتنام والكويت وماليزيا.

وأعربت السيدة ميعاد العمادي مسؤولة الفعاليات وتجربة الجماهير في اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا تحت 23 عاما AFC قطر 2024 عن سعادتها الكبيرة باستضافة قطر للبطولة القارية للمرة الثانية.. لافتة إلى أن النسخة السادسة تحظى بأهمية كبيرة كونها مؤهلة إلى الألعاب الأولمبية المقبلة التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس 2024.

وأضافت العمادي في تصريح خاص له: " الحظوظ كبيرة للمنتخب القطري لبلوغ أولمبياد باريس 2024 ونتمنى له التوفيق خلال منافسات البطولة وتقديم العرض المأمول وتحقيق الانتصارات التي تسعد الجماهير".

من ناحيته، أكد السيد سعد سفر الكواري المسؤول الإعلامي في إدارة المنتخبات القطرية أن المنافسة ستكون صعبة في كأس آسيا تحت 23 عاما /قطر 2024 /في ظل وجود منتخبات لها باع كبير على غرار المنتخب الأسترالي والسعودي "حامل اللقب".. منوها إلى أن الجهاز الفني يتطلع للظهور بالصورة المأمولة وتحقيق هدف التأهل لمسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وأشار الكواري في تصريحات صحفية، إلى أن جميع المنتخبات المشاركة سجلت حضورا بارزا خلال مرحلة التصفيات، ما يرشح البطولة للوصول لأعلى المستويات الفنية .

ولفت الكواري إلى أن المنتخب القطري ينفذ برنامجا إعداديا بدأ منذ فترة طويلة، على أن يتواصل البرنامج حتى موعد انطلاقة البطولة، حيث يتضمن خوض عديد المباريات الودية وذلك للوصول لأعلى درجات الجاهزية بحثا عن تحقيق الهدف المنشود.

وتضمن المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى من كأس آسيا تحت 23 عاما قطر 2024، التأهل مباشرة إلى مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس، في حين يخوض المنتخب الحاصل على المركز الرابع ملحقا عالميا بمواجهة صاحب المركز الرابع في نهائيات كأس إفريقيا تحت 23 عاما، على أن يبلغ الفائز الأولمبياد.

ويسعى المنتخب القطري خلال استضافته للنسخة السادسة إلى الاستفادة من هذه الفرصة، من أجل التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي لوس أنجلوس عام 1984 ، وبرشلونة 1992.

وشارك منتخب قطر الأولمبي في النسخة الأخيرة من نهائيات بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما التي استضافتها أوزبكستان في يونيو الماضي تحت قيادة المدرب التشيلي نيكولاس كوردوفا (مدرب منتخب تشيلي الحالي)، وخرج من دور المجموعات، مكتفيا بالحصول على نقطتين بتعادلين مع المنتخب الإيراني بهدف لمثله، ومع منتخب تركمانستان بهدفين لمثلهما، مقابل خسارته أمام المنتخب المضيف أوزبكستان بستة أهداف نظيفة، ليغادر البطولة التي توج المنتخب السعودي باللقب بعد تغلبه على منتخب أوزبكستان في المباراة النهائية بثنائية دون رد، فيما حل منتخب اليابان في المركز الثالث بعد فوزه على أستراليا بثلاثية نظيفة في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

واستهل المنتخب القطري الظهور في البطولة القارية من خلال المشاركة في النسخة الثانية، التي جرت بالدوحة في العام 2016 والتي كانت مؤهلة إلى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 حيث بلغ الدور نصف النهائي قبل الخسارة أمام كوريا الجنوبية بهدف مقابل ثلاثة، ليحتل المركز الرابع بعدما خسر أمام العراق بهدف لاثنين، فيما خطف المنتخب الياباني اللقب بفوزه على كوريا الجنوبية بالنهائي بثلاثة أهداف لاثنين.

وكان الإنجاز الأبرز "للأدعم" بتحقيق المركز الثالث في نسخة عام 2018 التي استضافتها الصين، بفوزه على كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فيما نجح المنتخب الأوزبكي بالتتويج بلقب هذه النسخة بتغلبه على فيتنام في النهائي بهدفين لهدف.

وخرج المنتخب القطري من دور المجموعات في النسخة الموالية التي جرت عام 2020 في العاصمة التايلاندية بانكوك بحلوله ثالثا في المجموعة الثانية، فيما توج المنتخب الكوري الجنوبي بلقب هذه النسخة بفوزه في النهائي على المنتخب السعودي بهدف نظيف.

وكان المنتخب القطري قد غاب عن النسخة الأولى التي استضافتها سلطنة عُمان عام 2014، وتوج بلقبها المنتخب العراقي الذي تغلب على المنتخب السعودي بهدف نظيف في النهائي.

وخاض المنتخب القطري 18 مباراة في النسخ الأربع التي شارك بها، وحقق الفوز في تسع مناسبات، مقابل تعادله ست مرات، وخسارته في ثلاثة لقاءات، مسجلا 29 هدفا مقابل تلقي شباكه لـ27 هدفا.

واعتلى المعز علي قائمة هدافي المنتخب بتسجيله لسبعة أهداف، وحل خلفه أحمد علاء برصيد ستة أهداف، فيما سجل كل من أكرم عفيف، وعبد الكريم حسن أربعة أهداف.

وتوّج بلقب النسخ الخمس الماضية من البطولة كل من أوزبكستان وكوريا الجنوبية والعراق واليابان، والسعودية تواليا.


التعليقات

إضافة تعليق