انطلاق مهرجان المؤسس للهجن العربية الأصيلة

متابعات
2023-11-25 | منذ 8 شهر

سباق الهجن

الدوحة، 25 نوفمبر 2023 - ينطلق اليوم مهرجان المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للهجن العربية الأصيلة، أولى مهرجانات السباقات للموسم (2023- 2024)، والذي تنظمه لجنة سباق الهجن على ميداني الشيحانية ولبصير وتستمر فعالياته حتى الثاني من ديسمبر المقبل.

ويشهد اليوم الافتتاحي للمهرجان إقامة 35 شوطا لسن الحقايق لمسافة 4 كم، حيث تشهد الفترة الصباحية 18 شوطا بواقع 10 أشواط للبكار و8 أشواط للقعدان، فيما تشهد الفترة المسائية 17 شوطا بواقع 10 أشواط للبكار و7 أشواط للقعدان.

وتتواصل منافسات المهرجان هذا العام بمشاركة هجن أصحاب السعادة الشيوخ إلى جانب هجن أبناء القبائل على مدار 12 يوما متتاليا، وذلك خلال 379 شوطا في ميداني الشيحانية ولبصير، وجوائزها ما بين 28 رمزا فضيا وذهبيا، أبرزهم السيف الذهبي لهجن أبناء القبائل في اليوم الختامي.

وقد تم توزيع الرموز الفضية الـ27 والرمز الذهبي الواحد من سن الحقايق وحتى سن الحيل والزمول حيث يتم توزيع ستة رموز لكل فئة بواقع اثنين للإنتاج و4 للبكار والقعدان، باستثناء سن الحقايق الذي خصص له رمزان للإنتاج ومثلهما للبكار والقعدان.

وسيقام على هامش المهرجان سباق تراثي للراكب البشري يتكون من ثلاثة أشواط خاصة بالفئات العمرية من 18 إلى 55 عاما.

ومن المقرر أيضا أن تقام على هامش المهرجان أشواط لمنافسات القبائل في مختلف الفئات على ميدان لبصير، وذلك على مدار ثلاثة أيام حيث تبدأ بسن الحقايق ومرورا باللقايا والجذاع والثنايا قبل أن تختتم بسن الحيل والزمول.


التعليقات

إضافة تعليق