انتخاب محمد بن حنزاب عضواً في المجلس الاستشاري الدولي للأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد

متابعات
2023-11-28 | منذ 7 شهر

السيد محمد بن حنزاب

الدوحة، 28 نوفمبر 2023 - أعلنت الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد (IACA) ومقرها فيينا، النمسا عن انتخاب السيد محمد بن حنزاب، رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا)، بالإجماع كعضو في المجلس الاستشاري الدولي (ISAB) للأكاديمية الذي يضم نخبة من الأعضاء رفيعي المستوى بقيادة السيد مايكل هيرشمان، مؤسس منظمة الشفافية الدولية.

ويأتي اختيار القطري بن حنزاب تتويجاً لجهوده بدعم كامل من حكومة بلاده على مدار السنوات الماضية في بناء تحالف دولي موسع أفضى لتأسيس أول منظمة دولية تُعنى بحماية النزاهة في الرياضة العالمية وتعزيز معايير الحوكمة والشفافية.

ومن خلال منصبه الجديد، سيتولى السيد بن حنزاب تقديم الاستشارات والتوصيات لدعم رؤية الأكاديمية ومكانتها كمؤسسة عالمية رائدة للتدريب على مكافحة الفساد على المستوى الدولي، بما يعزز التعاون العالمي والإقليمي دعماً لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وغيرها من الصكوك الدولية ذات الصلة.

ويتمتع السيد محمد بن حنزاب برصيد استثنائي من المعرفة والخبرة التي اكتسبها على مدار مسيرته المهنية المتميزة التي تمتد لحوالي 14 عاما في مجال مكافحة الفساد في الرياضة العالمية شغل خلالها عدداً من المناصب الرفيعة حيث يترأس المركز الدولي للأمن الرياضي الذي قام بتأسيسه في عام 2011 ليصبح المحطة العالمية الوحيدة لكل ما يتعلق بالأمن والسلامة في الرياضة، والنزاهة الرياضية، ومحاربة الفساد في الرياضة، وتعزيز الشفافية.

وفي عام 2013، كان له الفضل في تأسيس مبادرة "أنقذ الحلم" العالمية التي أصبحت رمزا لأكبر حملة عالمية لتثقيف شباب الرياضيين وتكريس ثقافة اللعب النظيف والنزاهة في الرياضة.

وفي عام 2014، أقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) التابع للأمم المتحدة تعيين السيد محمد بن حنزاب عضوًا في مجلس أمناء معهد الأمم المتحدة الأقاليمي لبحوث الجريمة والعدالة (UNICRI)، وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2019.

كما اختاره معهد إيثيسفير، المؤسسة الرائدة عالمياً في مجال تحديد معايير الممارسات الأخلاقية في قطاع الأعمال والنهوض بها، كشخصية عربية وحيدة في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2015 في مجال الأخلاقيات والنزاهة في الأعمال.

وفي عام 2023، حصل بن حنزاب على الوسام الأعلى لجامعة الدول العربية، تكريماً لأعماله وإنجازاته في مجال الرياضة من أجل السلام والتنمية.

وأصبح السيد بن حنزاب أول شخصية عربية تقوم بتأسيس أول منظمة دولية تُعنى بالنزاهة في الرياضة يتبناها العالم بأسره وهي المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة "سيغا"، قبل أن يُنتخب في يناير 2018 في منصب نائب رئيس التحالف العالمي الذي يتخذ من جنيف مقراً له ويضمّ أكثر من 100 عضو ما بين دول ومؤسسات دولية ومنظمات مجتمع مدني وعلامات ومؤسسات تجارية عالمية شهيرة، إلى جانب شخصيات بارزة.

وبهذه المناسبة، قال السيد محمد بن حنزاب، رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا): "يشرفني ويسعدني انتخابي عضواً في المجلس الاستشاري الدولي للأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد الذي يؤكد ما حققه المركز الدولي للأمن الرياضي والمنظمات المنبثقة عنه من نجاح بفضل الدعم المستمر من دولة قطر ليصبح نموذجاً للتميز في مجال تطبيق معايير الحوكمة الجيدة والشفافية المالية والنزاهة في الرياضة العالمية خلال السنوات الأخيرة.

وأتطلع إلى العمل على تعزيز رسالة الأكاديمية في مجال مكافحة الفساد ونقل المعلومات والخبرة للدول الأعضاء وسبل مواجهة تحديات المستقبل. كما آمل أن يساهم هذا التعاون المثمر في تعزيز الجهود التي تبذلها دولة قطر في مجالات النزاهة ومحاربة الفساد."


التعليقات

إضافة تعليق