رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد القطري لكرة القدم: نظام بطولة كأس الأمير سيشهد بعض التغييرات

الاتحاد القطري لكرة القدم
2023-11-28 | منذ 3 شهر

حمد المناعي

الدوحة، 28  نوفمبر 2023 -  أكد حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد القطري لكرة القدم، أن نظام بطولة كأس الأمير للموسم الرياضي الحالي 2024/2023 سيشهد بعض التغييرات التي تختلف عن نظام المسابقة في المواسم السابقة؛ لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الفرق للمشاركة والمنافسة على اللقب.

وقال المناعي في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد القطري لكرة القدم: إن لجنة المسابقات تهدف إلى ارتفاع المستوى الفني للبطولة، وزيادة أجواء الإثارة والحماس في المباريات، وستكون البداية بإقامة المسابقة بعد انتهاء مباريات دوري نجوم إكسبو، وتحديد ترتيب الفرق.

وأضاف أن قرعة كأس الأمير ستتم من دور الـ 16 وفقا للترتيب العام للفرق في الموسم الحالي، مشيرا إلى أن المسابقة سيشارك فيها (20) فريقا؛ 12 فريقا تمثل أندية الدرجة الأولى، بالإضافة إلى 8 فرق تمثل أندية الدرجة الثانية.

وأشار المناعي إلى أن نظام البطولة يقتضي توزيع الفرق بناء على الترتيب العام لدوري نجوم إكسبو، ودوري الدرجة الثانية للموسم الرياضي الحالي 2024/2023.

وحول تنسيق لجنة المسابقات مع إدارة المنتخبات الوطنية فيما يتعلق بروزنامة البطولات، أوضح رئيس لجنة المسابقات أن هناك تنسيقا تاما بين لجنة المسابقات وإدارة المنتخبات الوطنية، فالموسم الكروي تتحكم فيه روزنامة وارتباطات منتخباتنا الوطنية، وهي الأساس لرسم خريطة الروزنامة المحلية.

وأوضح أنه بالنسبة لدوري نجوم إكسبو فستشهد أسابيعه الأخيرة بعض التوقفات الأخرى بالتنسيق مع إدارة المنتخبات قبل بداية الموسم، ليتسنى للاعبي المنتخبات الوطنية قضاء فترات كافية مع المنتخب، حيث إن الأولوية تقتضي توفير فترات راحة كافية للاعبي المنتخبات الوطنية بين المباريات، وأيضا "نتبع هذا النظام في الدوري للاعبي الأندية بما لا يقل عن 72 ساعة بين كل مباراة وأخرى، وهو ما نضعه نصب أعيننا دائما قبل وضع روزنامة المسابقات المحلية في كل موسم كروي".

واعتبر المناعي أن الفترة من 20 ديسمبر 2023 حتى 10 فبراير 2024 هي فترة التوقف الأكبر، وذلك لاستضافة قطر نهائيات كأس آسيا قطر 2023، والتي يشارك فيها المنتخب القطري "بطل النسخة الماضية" ضمن المجموعة الأولى.

وحول بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما التي ستقام في أبريل ومايو 2024، أوضح رئيس لجنة المسابقات أن البطولة لن تشهد توقفات طويلة، حيث ستتزامن مع نهاية الموسم الكروي، وبالتالي ستقام مباريات دوري نجوم إكسبو في غير أيام مباريات المنتخب القطري.

إلى ذلك، أشار المناعي أن آلية نظام الصعود والهبوط للموسم الرياضي الحالي 2024/2023 لن تشهد أي تغييرات، بل سيكون هناك استمرار على النظام الخاص المتبع في المواسم السابقة، أما بالنسبة لبطولة كأس قطر فستعود إلى وقتها السابق من بداية الموسم الحالي، حيث ستقام بعد نهاية مباريات دوري نجوم إكسبو.

واختتم المناعي تصريحاته بأن دوري الدرجة الثانية هذا الموسم يشهد منافسة حامية من ثمانية فرق؛ بهدف التأهل إلى دوري نجوم إكسبو الموسم المقبل، بعدما أتاح الاتحاد القطري لكرة القدم فرصة التأهل لفرق لوسيل والبدع والوعب.


التعليقات

إضافة تعليق