المشاريع والإرث تستعرض إنجازات المونديال على صعيد الاستدامة وحماية البيئة في مؤتمر التغير المناخي

متابعات
2023-12-03 | منذ 3 شهر

جناح دولة قطر في COP28

دبي، 3 ديسمبر 2023 - استعرضت اللجنة العليا للمشاريع والإرث من خلال جناح دولة قطر المشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP28 بمدينة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقه ، إنجازات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 على صعيد الاستدامة والمحافظة على البيئة، ودعت إلى مواصلة العمل للبناء على النجاح الاستثنائي الذي حققته قطر خلال استضافتها لأفضل نسخة في تاريخ كأس العالم.

في هذا السياق قال السيد جاسم الجيدة مدير علاقات الشركاء و الاتصال للاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع و الارث : مشاركتنا جاءت من اجل استعراض اهم الممارسات و الانجازات التي حققناها في الاستدامة البيئة من خلال كأس العالم فيفا قطر 2022 .

شهدت استضافة كأس العالم في قطر 70 مشروعاً مرتبطاً بالاستدامة، بما في ذلك ممارسات البناء الخضراء، المعتمدة من قبل المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، في التصميم والبناء والعمليات التشغيلية، في جميع استادات المونديال. كما نجحت فرق العمل في تدوير ما يزيد عن 80% من النفايات الناتجة عن استضافة البطولة، وإرسال المخلفات المتبقية إلى محطة لتحويل المخلفات إلى طاقة.

واضاف الجيدة : كما استعرضنا برنامج " موجة وحدة " والتي تهدف إلى نشر الوعي في قطر والعالم حول أهمية الحد من استخدام البلاستيك، للتقليل من كميات النفايات البلاستكية.

وجاءت معالجة النفايات البلاستيكية على رأس قائمة الأولويات في برنامج "موجة وحدة"، الذي أطلقته اللجنة العليا ، ضمن مشاريعها لإرث المونديال. وبفضل تلك الجهود جرى استخدام عبوات بلاستكية مصنعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 100% في منافذ البيع في مواقع البطولة.

وأكد ان ملاعب كأس العالم قطر 2022 كانت قفزة في عالم التنمية المستدامة وستحدث نقلة مهمة، في مراعاة جوانب الاستدامة خلال استضافة الأحداث الرياضية والفعاليات الكبرى بالمستقبل.

كما شاركت د تالار ممثله للجنة العليا بالجلسة الثانية ضمن الاحداث الجانبية لجناح دولة قطر في COP28 تأتي هذه الجلسة تحت عنوان * ارث التغير المناخي في الاحداث الرياضيه الكبرى * وتم خلال الجلسة التركيز على استراتجية الاستدامة و المباني الخضراء و برنامج موجة و اخيراً تم التركيز على الخطط التي تم وضعها و تنفيذها و التي ساعدت في الحفاظ على التغير المناخي مثل : الحافلات الكهربائيه و محطة الخرسعة للطاقة الشمسية .


التعليقات

إضافة تعليق