السد يتمسك بفرصة بلوغ الأدوار الإقصائية أمام ضيفه ناساف الأوزبكي

متابعات
2023-12-04 | منذ 5 شهر

السد يتمسك بفرصة بلوغ الأدوار الإقصائي

الدوحة، 4 ديسمبر 2023 - يتمسك السد بفرصة بلوغ الأدوار الإقصائية لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، عندما يستضيف نظيره ناساف الأوزبكي اليوم الإثنين، على استاد جاسم بن حمد، وذلك لحساب الجولة السادسة والأخيرة من مباريات المجموعة الثانية من البطولة للموسم 2023- 2024.

ويتصدر ناساف الأوزبكي ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، يليه الشارقة الإماراتي بـ8 نقاط، ثم السد بـ7 نقاط، وأخيرا الفيصلي الأردني بـ3 نقاط.

وكان السد قد تغلب في الجولة الماضية على مضيفه الشارقة الإماراتي بهدفين نظيفين، وفي الجولة قبل الماضية خسر أمام مضيفه الفيصلي الأردني بهدفين نظيفين، بعد أن فاز عليه بسداسية نظيفة بالدوحة، في حين خسر في الجولة الثانية أمام مضيفه ناساف الأوزبكي بهدف لثلاثة، فيما استهل مشواره في البطولة بالتعادل السلبي بدون أهداف، مع الشارقة الإماراتي.

ويبحث وصيف ترتيب الدوري القطري لكرة القدم /دوري نجوم إكسبو/ عن الوصول للنقطة العاشرة، وتحقيق انتصاره الثاني تواليا والثالث في المجموعة بفارق أكثر من هدفين، والذي سيؤمن له العبور لدور الستة عشر، متصدرا في حال تعثر الشارقة الإماراتي أمام مضيفه الفيصلي الأردني اللذين"يلتقيان غدا"، فيما لو فاز الفريق الإماراتي سينتظر السد نتائج بقية المجموعات ليصعد ضمن أفضل الفرق التي تحتل المركز الثاني.

ويأمل زملاء أكرم عفيف تجنب مواجهة خطر الخروج المبكر من دور المجموعات وتكرار ما حدث في النسختين الماضيتين.

كما يأمل السد المتوج باللقب في مناسبتين من قبل في ظهوره السادس عشر في البطولة القارية، في مواصلة نتائجه الإيجابية والانتقال للدور المقبل،ويعرف أن مهمته لن تتحقق سوى بتحقيق الفوز على الفريق الأوزبكي.

ويسعى السد في مواجهة الغد، رفقة مدربه وسام رزق الذي يخوض مهمته القارية الثانية مع الفريق بعد خلافته البرتغالي برونو ميغيل بينيرو، ويدرك مدربه الجديد أن آمال فريقه القارية ومصيره بمواصلة المشوار تبقى محصورة بحصد العلامة الكاملة، ومن ثم معرفة نتائج المباريات الأخرى.

ويعلم وسام رزق أن منافس فريقه لن يكون سهلا عطفا على ما حدث بين الفريقين ذهابا، عندما خسر السد المواجهة بهدف لثلاثة، بيد أن الجهاز الفني يعول على العديد من عناصر الخبرة على رأسهم قائد المنتخب القطري حسن الهيدوس وزميله أكرم عفيف، والمهاجم الجزائري بغداد بونجاح، بجانب الجناح الإكوادوري غونزالو بلاتا، ولاعب بورتو البرتغالي السابق الكولومبي ماتيوس أوريبي، والمدافع الإيراني أمين حزباوي.

ومن الواضح أن مدرب السد الذي فضل إراحة عدد من اللاعبين الأساسيين في مباراة الفريق بالدوري المحلي أمام الشمال لن يلجأ إلى إحداث تغييرات كبيرة في التشكيلة التي خاض بها المواجهة الأخيرة أمام الشارقة، بهدف الحفاظ على الاستقرار، لكن التشكيلة ستشهد عودة الظهير الأيسر البرازيلي باولو أوتافيو الذي غاب عن مباراة الشارقة الإماراتي في الجولة الماضية، بسبب تراكم الإنذارات، فيما سيستمر غياب مواطنه غيليرمي توريس بداعي الإصابة.

وستكون الخيارات الهجومية متاحة على مقاعد البدلاء، بوجود يوسف عبد الرزاق ومصطفى طارق مشعل.

وكانت آخر مرة صعد بها السد لمنصة التتويج تعود إلى العام 2011، عندما ظفر للمرة الثانية بلقب دوري أبطال آسيا بتغلبه على فريق جيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي في المباراة النهائية، بعد أن حقق اللقب الأول في عام 1989 تحت قيادة مدربه الوطني الراحل عبيد جمعة، عندما اجتاز الكرخ العراقي في المباراة النهائية، حيث خسر ذهابا بنتيجة 2/ 3 وتفوق في الإياب بهدف نظيف. ويشارك السد في بطولة دوري أبطال آسيا هذا الموسم بصفته بطلا للدوري القطري لكرة القدم موسم 2021/ 2022.

من ناحيته، يأمل /ناساف/ الاستفادة من تواجده على قمة المجموعة، حيث يعول على الحالة المعنوية في خطف نتيجة مرضية أمام أصحاب الأرض في مواجهة الغد، كما يعتمد الفريق الأوزبكي على خبرات مشاركاته السابقة، حيث يسجل الظهور السادس في البطولة، وكانت أبرز نتائجه وصوله للمركز الرابع في موسم 2001/ 2002 بجانب بلوغه في النسخة الماضية دور الـ16. ويسعى مدربه الأوزبكي روزيكول بيردييف الذي قاد فريقه لنهائي كأس الاتحاد الآسيوي 2021، وخسره أمام المحرق البحريني بثلاثة أهداف دون مقابل، لمواصلة سلسلة النتائج الإيجابية وتجديد الفوز على السد، بيد أنه يدرك أن مهمته لن تكون سهلة أمام واحد من أبطال القارة. ويعتمد المدرب بيردييف على العديد من اللاعبين على رأسهم المهاجم حسن الدين عليكولوف، بجانب كل من عزيزبيك أمونوف صاحب الهدفين في مرمى السد ذهابا وزميله سوخروب نورولوييف، ولاعب الوسط اليوغوسلافي ماركو ستايفيتش، والمهاجم البرازيلي ماتيوس.

ويشارك الفريق الأوزبكي في نسخة هذا الموسم بصفته بطلا لكأس أوزبكستان، حيث فاز في المباراة النهائية على نظيره نافباهور بهدفين لهدف.

ويملك /ناساف/ لقبا قاريا وحيدا يتمثل بالفوز بمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2011، وعلى الصعيد المحلي لم يسبق لناساف أن فاز بلقب الدوري الأوزبكي، لكنه حقق كأس أوزبكستان ثلاث مرات وكأس السوبر مرة واحدة. وتشهد النسخة الـ21 الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، لتقام بالمواعيد الجديدة، حيث تمتد مواعيد البطولة من شهر سبتمبر 2023 ولغاية مايو 2024.

وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشر، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة، وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر فبراير ولغاية أبريل من العام المقبل، على أن تجرى مباراتا الدور النهائي يومي 11 و18 مايو 2024.


التعليقات

إضافة تعليق