3 ذهبيات للكوري الشمالي تشول في كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني لرفع الأثقال

اللجنة الأولمبية القطرية
2023-12-05 | منذ 3 شهر

الكوري الشمالي بانغ أون

الدوحة، 5 ديسمبر 2023 - توج الكوري الشمالي بانغ أون تشول بلقب وزن 55 كلج في أول أيام منافسات بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية /باريس 2024 .

وحصد تشول الميداليات الذهبية الثلاث لوزن 55 كلج، حيث حصد ذهبية الخطف بوزن 116 كلج ، وذهبية النتر بوزن 152 كلج، وذهبية المجموعة بوزن 268 كلج .

فيما نال الاندونيسي نوغروهو ساتريو الميداليات الفضيات الثلاث هو الأخر، بعدما حصل على فضية الخطف بوزن 115 كلج ، وفضية النتر بوزن 139 كلج ، وفضية المجموعة بوزن 254 كلج.

بينما نال السيرلانكي يوداج ديلانكا كومارا برونزيتي النتر بوزن 133 كلج، والمجموع بوزن 245 كلج، فيما حصد الإندونيسي الآخر محمد بنول برونزية الخطف بوزن 113 كلج.

وتستأنف فعاليات البطولة يوم غد بإقامة منافسات وزني 45 و 49 كلج للسيدات، ووزن 61 كلج للرجال.

بدوره، نوه المهندس خالد المهلهل رئيس الاتحاد الإفريقي وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لرفع الأثقال وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الاتحادات الأفريقية UCSA، بالأجواء المميزة لبطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال.

وقال المهلهل، في تصريح صحفي ، إن الدوحة تمتلك مقومات النجاح في استضافة كبرى البطولات العالمية، مشيرًا إلى أن النسخة الحالية من بطولة كأس قطر تعتبر إحدى المحطات المؤهلة إلى أولمبياد باريس العام المقبل.

وأضاف أن الاتحاد الإفريقي يسعى إلى تعزيز تطوير اللعبة انطلاقا من الجهود التي يبذلها الاتحاد الدولي في النهوض بهذه الرياضة الأولمبية بمختلف دول العالم، لافتا إلى أن بطولة كأس قطر تشهد مشاركة مميزة من اللاعبين الأفارقة.

ويشار إلى أن بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال «IWF»، والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية /باريس 2024/، تشهد مشاركة مميزة من الأبطال والبطلات الأولمبيين والعالميين وأصحاب الأرقام القياسية.

ويبرز المشاركين في البطولة تسعة من الفائزين بميداليات ذهبية أولمبية، فضلا عن تسعة من الأبطال العالميين الحاليين، بجانب 13 حاملا للرقم القياسي العالمي خلال في التصفيات الأولمبية، وذلك بجانب مشاركة ثلاثة سيدات ضمن منتخب كوريا الشمالية سجلن أرقاما قياسية عالمية خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة.

أحد هؤلاء الأبطال الأولمبيين التسعة، الصيني شي تشيونغ من الصين، الذي يحتل التصنيف الـ78 عالميا، في وزن 73 كجم، وذلك بعد أن منعته الإصابة من تحسين تصنيفه والمشاركة في بطولة العالم الأخيرة، علما بأنه حقق الذهبية في أولمبياد ريو 2016 وطوكيو 2020.

كما يعد الرباع القطري فارس إبراهيم من أبرز المشاركين الحاملين للذهب الأولمبي، حيث يملك الذهبية الأخيرة لوزن 96 كلج في أولمبياد طوكيو 2020، ولكنه خلال منافسات البطولة سيشارك في وزن 102 كلج.

ويغيب عن الحدث الرياضي الكبير في الدوحة عددا قليلا من الرباعين العالميين، أبرزهم الجوري لاشا تالاخادزي، والأوزبكي أكبر دجورايف، وكو شينج تشون بطل الصين تايبيه، والإكوادورية نيسي داجوميس.

وتعد بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال، هي الفرصة الخامسة من سبع فرص تأهيلية إلى دورة الألعاب الأولمبية /باريس 2024/، على أن تتبقي فرصتين الأولى ممثلة في بطولة إفريقيا المقررة في مصر، والثانية والأخيرة بطولة العالم المقررة في تايلاند.


التعليقات

إضافة تعليق