السد يظفر بقمة الجولة الـ11 ويستعيد صدارة الترتيب وتعثر جديد للغرافة

متابعات
2023-12-10 | منذ 2 شهر

السد يستعيد الصدارة

الدوحة، 10 ديسمبر 2023 - صعد السد إلى صدارة الترتيب بعد أن حسم كلاسيكو قطر برباعية نظيفة أمام الريان في ختام الجولة الحادية عشرة من منافسات الدوري القطري لكرة القدم "دوري نجوم إكسبو"، ليسجل انتصاره الثامن هذا الموسم، ومحافظا على سجله خاليا من الهزيمة، في الوقت الذي سقط فيه الغرافة المتصدر السابق في فخ التعادل أمام الشمال بهدف لكل فريق وهو التعثر الثاني تواليا لفريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز ما جعله يتخلى عن الصدارة متأخرا بفارق نقطة واحدة عن السد، مع بقاء مباراتين مؤجلتين لصاحب الرقم القياسي بالتتويج بالبطولة "16 مرة".

ونسج الدحيل "حامل اللقب" على المنوال ذاته وفشل باستعادة مسار الانتصارات عقب تعادله أمام نادي قطر بهدف لمثله، ليواصل زملاء المعز علي سلسلة نتائجهم غير المتوازنة في الدوري، وفيما فرض معيذر التعادل على العربي، تمكن الوكرة من المحافظة على نتائجه الإيجابية بانتصار هام على الأهلي بثلاثية لهدفين ليستعيد موقعه في المركز الثالث.

وفي استاد جاسم بن حمد، عقد السد مصالحة مع جماهيره وعوض خروجه المبكر من دوري أبطال آسيا بانتصار عريض في كلاسيكو قطر على الريان برباعية دون رد.

وقاد مهاجم المنتخب الجزائري بغداد بونجاح فريقه للانتصار الثامن هذا الموسم، بفضل ثلاثية "هاتريك" هز بها شباك الحارس فهد يونس، كما نجح الإكوادوري غونزالو بلاتا في التسجيل ليصعد فريق المدرب وسام رزق لصدارة الترتيب بـ25 نقطة ومسجلا انتصاره الثالث تواليا.

في المقابل عانى الريان بعد أن لعب منذ الدقيقة التاسعة بعشرة لاعبين، إثر طرد مهاجمه الإسباني رودريغو مورينو ما أفقده قوته الضاربة في الخطوط الأمامية وسهل المهمة على دفاع السد الذي لم يجد عناء كبيرا في مراقبة البرازيلي روجر غيديش.

وشهدت المواجهة العديد من الاعتراضات على قرارات طاقم التحكيم بقيادة عبد الهادي الرويلي، من جانب لاعبي الريان، لاسيما في حالة الهدف الثاني للسد الذي سجله غونزالو بلاتا من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 52.

وفي استاد ثاني بن جاسم، واجه الغرافة صعوبات بالغة أمام الشمال الذي اقتنص نقطته العاشرة هذا الموسم.

ونجح زملاء الجزائري ياسين براهيمي بإنهاء الشوط الأول لصالحهم بهدف الإيفواري يوهان بولي مسجلا هدفه السادس هذا الموسم.

وفي الوقت الذي كان فيه الغرافة يقترب من تحقيق انتصاره الثامن والمحافظة على الصدارة، تمكن مهاجم منتخب الرأس الأخضر ريكاردو غوميز من تعديل الكفتين في الدقيقة الرابعة بعد التسعين من علامة الجزاء، بعد الاستعانة بتقنية حكم الفيديو المساعد.

ووصل الغرافة لنقطته الـ24 ليتراجع للمركز الثاني بفارق نقطة خلف السد المتصدر، بينما وصل فريق المدرب بويا إسباغي للنقطة العاشرة في المركز التاسع.

وفي استاد عبدالله بن خليفة، كان الدحيل يتعرض لخيبة جديدة بتعادله أمام نادي قطر بهدف لكل فريق.

وتأثر فريق المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه بغياب هدافه الكيني مايكل أولونغا بداعي الإصابة، بجانب أنه لعب بعشرة لاعبين إثر طرد لاعبه الكوري الجنوبي كيم مون هوان في الدقيقة 72 .

وعلى الرغم من الأسبقية التي عرفها زملاء المعز علي بهدف سجله صهيب جنان بعد مرور ثلث ساعة على صافرة البداية، إلا أن فريق المدرب البرتغالي هيليو سوزا أظهر ردة فعل مثالية وتمكن من تعديل الكفتين قبل 10 دقائق من نهاية الوقت الأصلي بواسطة عيسى أحمد.

ووصل الدحيل لنقطته الـ17 بتعادله الثاني هذا الموسم ليبقى في المركز الخامس، بينما رفع قطر رصيده لـ12 نقطة في المركز الثامن.

وفي استاد سعود بن عبدالرحمن، نجح الوكرة بمواصلة نتائجه الإيجابية وأحبط محاولات الأهلي الذي تقدم بعد مرور 11 دقيقة على صافرة البداية بهدف عمر سيكو من علامة الجزاء، بيد أن فريق المدرب بارتولومي ماركيز لوبيز استطاع قلب الطاولة قبل نهاية الشوط الأول بهدفي هدافه الجزائري محمد بن يطو الذي رفع رصيده لـ8 أهداف هذا الموسم.

وصعب الوكرة مهمة الأهلي بالعودة في النتيجة بهدف ثالث بواسطة المغربي أيوب عسال، قبل أن يسجل الفنلندي من أصول مغربية أمين طايهي هدف الأهلي الثاني في الدقيقة 90، لكنه لم يجنب فريقه الخسارة الثامنة هذا الموسم.

 ورفع الوكرة الذي يملك مباراة مؤجلة أمام الدحيل سيخوضها في 17 ديسمبر الجاري، رصيده إلى 21 نقطة في المركز الثالث، بفارق ثلاث نقاط عن الغرافة وصيف الترتيب.

أما الأهلي، فقد مني بهزيمته الثامنة هذا الموسم ليتوقف رصيده عند 9 نقاط ليستمر فريق المدرب البرتغالي بيدرو ميغيل في المركز العاشر.

وفي استاد ثاني بن جاسم، تمكن المرخية من أن يوقف سلسلة الهزائم المتلاحقة بتعادله أمام أم صلال بهدف لمثله ليحقق نقطته الرابعة هذا الموسم.

وتقدم المرخية بواسطة النيران الصديقة، بهدف سجله المغربي مروان بلوداني بالخطأ في مرمى فريقه بعد 6 دقائق على البداية، قبل أن يعدل مواطنه أسامة طنان النتيجة لأم صلال قبل نهاية الشوط الأول.

وكان فريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون في طريقه نحو انتصاره الثاني تواليا، حين سجل لاعب نانت الفرنسي السابق أندي ديلور هدف التقدم قبل نحو 10 دقائق من نهاية الوقت الأصلي، بيد أن تقنية حكم الفيديو المساعد ألغت الهدف بداعي التسلل.

وسنحت الفرصة مجددا أمام المغربي أسامة طنان لخطف العلامة الكاملة من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة السادسة بعد التسعين، لكن حارس المرخية لؤي شريف أنقذ فريقه من تلقي هزيمته العاشرة هذا الموسم بتصديه الناجح.

ورفع أم صلال رصيده إلى 15 نقطة محققا تعادله الثالث هذا الموسم ليحافظ على موقعه في المركز السادس.

وفي استاد حمد بن خليفة، عانى العربي كثيرا كي يخرج متعادلا أمام معيذر صاحب المركز قبل الأخير في الترتيب.

وأنقذ الدولي التونسي يوسف المساكني فريق المدرب يونس علي من الهزيمة في الدقيقة التاسعة بعد التسعين بتعديله الكفتين.

ورغم تقدم العربي عبر البرازيلي رافينيا ألكنتارا إلا أن معيذر تمكن من دخول الاستراحة ما بين شوطي اللقاء، متعادلا بهدف لاعبه الروماني دينيس ألبيك.

وقلب معيذر تأخره قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي عبر محمد صلاح النيل من علامة الجزاء.

وبينما كان فريق المدرب الأوروغواياني خورخي دا سيلفا يستعد للاحتفال بانتصاره الثاني هذا الموسم، عدل مهاجم المنتخب التونسي يوسف المساكني النتيجة في الدقيقة 90+ 9 ليخرج العربي بنقطة التعادل التي رفع من خلالها رصيده إلى 13 نقطة في المركز السابع، مع بقاء مباراة مؤجلة سيخوضها أمام السد يوم 17 ديسمبر الجاري.

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية عرفت الجولة الحادية عشرة من منافسات "دوري نجوم إكسبو" تسجيل 19 هدفا، خلال المباريات الست التي جرت، فيما شهدت الجولة الماضية تسجيل 20 هدفا.

وسجلت هذه الجولة الفوز في مناسبتين فقط مقابل وقوع التعادل في 4 مناسبات، وبلغ معدل التسجيل 3.1 هدف في المباراة الواحدة.

وشهدت الجولة احتساب حالتي طرد، الأولى للاعب الدحيل الكوري الجنوبي كيم مون هوان، والثانية للاعب الريان الإسباني رودريغو مورينو، فيما خرج السد بشباك نظيفة.

واحتسبت خمس ركلات جزاء سجلها كل من محمد صلاح النيل "معيذر"، ومحمد بن يطو "الوكرة"، وعمر سيكو"الأهلي"، وريكاردو غوميز " الشمال"، بينما أهدر أسامة طنان "أم صلال" لتصل الحصيلة العامة إلى 29 ركلة مسجلة، و5 ركلات ضائعة.

وبالنسبة للإحصائيات الإجمالية، فقد أقيمت 63 مباراة حتى الآن "49 انتصارا و14 تعادلا"، وسجل 232 هدفا خلال 63 مباراة، بمعدل بلغ 3.7 هدف في المباراة الواحدة، ورفعت البطاقة الصفراء 288 مرة مقابل إشهار البطاقة الحمراء في 13 مناسبة.

وعلى صعيد الهدافين، حافظ الجزائري ياسين إبراهيمي مهاجم الغرافة صدارته لهدافي "دوري نجوم إكسبو" بـ13 هدفا، تلاه أكرم عفيف "السد" بـ10 أهداف، ثم الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل، والجزائري محمد بن يطو "الوكرة" بـ8 أهداف، وكل من التونسي نعيم السليتي "الأهلي" والبرازيلي روجر غيديش "الريان" ، وريكاردو غوميز مهاجم الشمال بـ7 أهداف.

ويتعادل 4 لاعبين بـ6 أهداف لكل منهم، وهم السوري عمر السومة، والتونسي يوسف المساكني"العربي"، والإيفواري يوهان بولي "الغرافة"،والبرازيلي برونو تاباتا "نادي قطر".

ويتساوى 5 لاعبين بخمسة أهداف، وهم أندي ديلور "أم صلال"، والكونغولي غي مبينزا مهاجم معيذر، والجزائري بغداد بونجاح، والإكوادوري غونزالو بلاتا "السد"، وفريد بولاية "الغرافة".

وتصدر السد الترتيب بـ25 نقطة متقدما بفارق نقطة عن الغرافة صاحب المركز الثاني بـ24 نقطة، وجاء الوكرة ثالثا بـ21 نقطة ثم الريان رابعا بـ19نقطة، والدحيل خامسا بـ17 نقطة، وأم صلال سادسا بـ15 نقطة، والعربي سابعا بـ13 نقطة، وقطر ثامنا بـ12 نقطة، وحل الشمال في المركز التاسع بـ10 نقاط بفارق نقطة عن الأهلي العاشر، ثم معيذر في المركز الحادي عشر بـ6 نقاط، ثم المرخية في المركز الثاني عشر بـ4 نقاط.

وتنطلق مباريات الجولة الثانية عشرة "الأولى في القسم الثاني" يوم 20 ديسمبر، بثلاث مواجهات، حيث يلتقي معيذر والوكرة على استاد حمد بن خليفة، ويلعب الغرافة ونادي قطر على استاد ثاني بن جاسم، والشمال مع العربي على استاد البيت، والريان مع المرخية على استاد أحمد بن علي.

وتختتم الجولة يوم 21 ديسمبر، بمواجهتي الدحيل مع الأهلي على استاد عبدالله بن خليفة، والسد مع أم صلال على استاد جاسم بن حمد.


التعليقات

إضافة تعليق