كأس آسيا قطر 2023: الاتحاد الآسيوي يعلن تطبيق نظام التسلل شبه الآلي لأول مرة في جميع مباريات البطولة

متابعات
2023-12-20 | منذ 2 شهر

نظام التسلل شبه الآلي

كوالالمبور، 20 ديسمبر 2023 -أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه سيكون بإمكان حكام مباريات كأس آسيا AFC قطر 2023 - 2024، تطبيق نظام التسلل شبه الآلي في جميع المباريات الـ51 من البطولة التي تقام خلال الفترة من 12 يناير ولغاية 10 فبراير 2024 وذلك، في أعقاب تطبيقها بنجاح اعتبارا من الدور ربع النهائي خلال النسخة الماضية عام 2019.

وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان له، أنه سيتم تطبيق هذه التكنولوجيا للمرة الاولى في مسابقات الاتحاد ، ليصبح الاتحاد الآسيوي أول اتحاد قاري في العالم يقوم بتطبيق هذا النظام على صعيد بطولات المنتخبات الوطنية، بما يؤكد التزامه بتحسين دقة ونزاهة عملية صنع القرار من قبل الحكام.

ومن جهته، قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إن حكام المباريات الآسيويين أكدوا مكانتهم بين أفضل حكام العالم، وسيساهم تطبيق نظام التسلل شبه الآلي في مساعدتهم على الارتقاء بمستوى المعايير إلى درجات أعلى.

وأضاف رئيس الاتحاد الآسيوي في تصريح له: "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مصمم على تعزيز مكانته الرائدة كاتحاد قاري على صعيد التحكيم العالمي، ومن خلال تبني أحدث المبادرات التكنولوجية، إلى جانب التطبيق الكامل لنظام حكم الفيديو المساعد /الفار/ خلال جوهرة بطولات آسيا، فإننا نؤكد من جديد على رؤية الاتحاد الآسيوي، في توفير المنصة المثالية للاعبينا وفرقنا والحكام من أجل التألق".

وخضع نظام التسلل شبه الآلي لاختبارات مكثفة، وذلك بحسب نظام وقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/، التي صادق عليها المجلس الدولي لكرة القدم، تمهيدا لتطبيقه خلال كأس آسيا AFC قطر .

ويقوم النظام باستخدام 13 كاميرا متخصصة، يتم توزيعها بشكل استراتيجي من أجل تحديد الموقع الدقيق للكرة واللاعبين على أرض الملعب، وعلى وجه التحديد موقع أطراف اللاعب وبقية أجزاء جسمه التي تؤثر على قرار احتساب التسلل.

وسيسهل تطبيق هذه التكنولوجيا عملية فحص المواقع بدقة وسرعة، وذلك باستخدام الذكاء الصناعي، وعندما يقوم لاعب يحتمل أن يكون في موقع تسلل باستلام الكرة، يتم إرسال تنبيه لحكم الفيديو المساعد، كي يقوم بتدقيق موقع اللاعب على الفور.

ومن خلال تدقيق خطوط التسلل التي يقوم بوضعها هذا النظام في كل لحظة، فإن القرار النهائي يتطلب مصادقة حكم الفيديو المساعد، قبل أن يتم إعلام حكم الساحة، ويتم اتخاذ القرار النهائي على أرض الملعب من قبل الحكم.

وبمجرد استكمال عملية اتخاذ القرار، يتم استخدام ذات القيم التي استخدمت في عملية صنع القرار، من أجل صناعة تصميم ثلاثي الأبعاد، ليتم عرضه على الشاشات العملاقة في ملاعب كأس آسيا AFC قطر، وسيتم تزويد القنوات الناقلة بهذا التصميم، بما يضمن مشاهدة الحدث بشفافية.


التعليقات

إضافة تعليق