كأس آسيا قطر 2023 : المنتخب الطاجيكي يسعى لتسجيل حضور مميز في ظهوره الأول في البطولة القارية

متابعات
2023-12-22 | منذ 6 شهر

منتخب طاجيكستان

الدوحة، 22 ديسمبر 2023 - يسعى منتخب طاجيكستان لكرة القدم لتسجيل حضور مميز في ظهوره الأول في كأس آسيا قطر 2023 من البطولة التي تستضيفها الدوحة خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير المقبلين.

وواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ضمن سلسلة التقارير تسليط الضوء على المنتخبات المشاركة في البطولة القارية،حيث تحدث عن حظوظ المنتخب الطاجيكي الذي يلعب ضمن المجموعة الأولى بجانب المنتخب القطري " حامل اللقب" وصاحب الأرض وكلا من منتخبي الصين ولبنان.

وبالنظر إلى افتقادها السجل الكروي في كأس آسيا بسبب عدم الوصول إلى النهائيات، فمن الممكن التعرف على أبرز المحطات التي حظيت بها اللعبة في طاجيكستان على امتداد السنوات الماضية.

وتأسس الاتحاد الطاجيكي لكرة القدم في العام 1991 ومنذ ذلك الحين بدأت كرة القدم هناك بالدوران مع الكثير من الأفكار التي تبلورت حينها في صناعة كيان رياضي.

وبإقامة أول لقاء دولي للمنتخب الطاجيكي على أرضه أمام الجارة أوزبكستان عام 1992 وانتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما، تم بعد ذلك الانضمام إلى أسرة الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم عام 1994.

يمكن الإشارة إلى أن مشوار طاجيكستان في التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا 2023 كان حافلاً بالندية والإثارة حيث لعب ضمن المجموعة السادسة إلى جانب اليابان وقرغيزستان ومنغوليا وميانمار ، وحل بالمركز الثاني برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات وتعادل وحيد و3 خسائر وسجل المنتخب 14 هدفاً مقابل 12 في مرماه.

على الرغم من عدم تواجده في المرحلة الثالثة من التصفيات المشتركة المؤهلة أيضاً إلى نهائيات كأس العالم، فإن الإنجاز قد تحقق بوصول طاجيكستان للتنافس مع المنتخبات الكبيرة في آسيا.

ويقود المنتخب الطاجيكي المدرب الكرواتي بيتر سيغارت الذي نجح في قيادته إلى النهائيات القارية، وهو الآن يتطلع لتأكيد أن الوصول لم يكن مجرد صدفة من خلال تقديم مستويات جيدة في الظهور الأول له.

وقاد سيغارت طاجيكستان للفوز بلقب كأس بلقب كأس ملك تايلاند 2022 على حساب ماليزيا بركلات الجزاء الترجيحية وبلقب بطولة ميرديكا 2023 حينما تغلب على ماليزيا أيضاً بهدفين دون رد.

وسبق للمدرب الكرواتي أن أشرف على تدريبات منتخب جورجيا تحت 21 عاماً، وقاد منتخب أفغانستان لوصافة بطولة اتحاد جنوب آسيا عام 2015 ثم عاد وتُوج بلقب البطولة ذاتها مع منتخب المالديف عام 2018.

ويعول المنتخب الطاجيكي على العديد من اللاعبين على رأسهم بارفيزجون عمرباييف الذي يعد أحد القادة البارزين في الملعب وخارجه على مستوى المنتخب.

و يمتلك عمرباييف البالغ من العمر 29 عاما خبرات كروية جيدة للغاية جمعها من اللعب مع أندية عديدة خارج البلاد أبرزها التواجد في صفوف فريق روبن كازان الروسي عام 2014.

ويبدأ المنتخب الطاجيكي مشواره في الكأس القارية بلقاء منتخب الصين يوم 13 يناير المقبل، قبل مواجهة المنتخب القطري يوم 17 من الشهر نفسه، ثم يختتم دور المجموعات بلقاء المنتخب اللبناني يوم 22 يناير.


التعليقات

إضافة تعليق