بدء التسجيل في بطولات مهرجان مرمي

متابعات
2023-12-25 | منذ 2 شهر

بدء التسجيل في بطولات مهرجان مرمي

 الدوحة، 25 ديسمبر 2023 - بدأت عملية التسجيل في بطولات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد (مرمي) في نسخته الخامسة عشرة للعام 2024 ويستمر يوم غدا بمقر جمعية القناص القطرية في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" (المبنى رقم 33).

وتوافد الصقارون على مقر الجمعية من أجل التسجيل في بطولات المهرجان المختلفة منذ اللحظات الأولى.

ويهدف مهرجان مرمي الدولي إلى الحفاظ على القيم التراثية والوجدانية لهذه الرياضة الموروثة عن الآباء والأجداد، بالإضافة إلى أهميتها في أدبيات الموروث الشعبي العربي وعلى وجه الخصوص الخليجي والقطري.

وقال السيد متعب مبارك القحطاني مدير بطولات جمعية القناص ومهرجان مرمي، في تصريح له بالمناسبة، إن المهرجان يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني سنويا وأصبح علامة بارزة في جهود جمعية القناص للحفاظ على التراث القطري والخليجي، حيث يسجل حضورا كبيرا سواء من قبل المشاركين في بطولاته ومسابقاته المختلفة أو على مستوى الحضور الجماهيري سواء من القطريين أو المقيمين، حيث يمثل لهم وسيلة مهمة للتعرف على هذا التراث الثري وسط أجواء من المتعة والإثارة والتحدي.

وأوضح أن مهرجان مرمي الدولي ستقام نسخته الخامسة عشرة خلال الفترة الممتدة بين 1 و27 يناير 2024 في صبخة مرمي بسيلين، حيث تم فتح التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني للجمعية في بطولات الدعو والطلع وهدد التحدي يوم الأربعاء الماضي ويستمر حتى يوم غد عند الساعة الحادية عشرة مساء.

ونوه القحطاني بأن اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي فتحت يومي 12 و13 نوفمبر الماضي عملية التسجيل المبكر في بطولة هدد التحدي، داعيا المشاركين إلى الحضور مبكرا إلى مقر الجمعية من أجل التسجيل أو إتمام عملية التسجيل لمن قام بذلك إلكترونيا.

وأشار إلى أنه تسهيلا على صقاري المستقبل، فإن التسجيل في بطولتي الصقار الصغير والصقار الواعد سيكون في عين المكان بمقر المهرجان بصبخة مرمي بسيلين، وسيتم تحديد موعد إقامة بطولتهم عند حصر عدد المسجلين وإجراء القرعة للمتسابقين في جميع بطولات المهرجان، مبينا أنه في الغالب الأعم يتم اختيار يوم الإجازة الأسبوعية وقتا للمنافسة مراعاة لتحصيلهم الدراسي.

من جهتهم، أشاد مسؤولو عدد من لجان المهرجان بإقبال الصقارين على التسجيل في بطولات المهرجان منذ اليوم الأول.

وفي هذا الصدد، قال السيد إبراهيم خليل التميمي عضو لجنة هدد السلوقي، إن اليوم الأول شهد إقبالا من قبل المشاركين في بطولة هدد السلوقي.

وأشار إلى أن أعضاء اللجنة على أتم استعداد، حيث يقومون بمعاينة السلقان والكشف على الشريحة الإلكترونية أو تركيبها ثم التأكد من اسم المشارك، مبينا أن بطولة هدد السلوقي بمهرجان مرمي تلقى إقبالا كبيرا من المشاركين الذي يرتفع في كل عام، حيث إنهم يجهزون أنفسهم مبكرا بالاقتناء والتدريب. كما أن بطولة هدد السلوقي لها شعبية كبيرة وتحظى بمتابعة كبيرة.

بدورهم، أشاد عدد من المشاركين الذين جاؤوا في اليوم الأول للتسجيل في بطولات مهرجان مرمي، بقيمة المهرجان ومكانته محليا وخليجيا ودوليا.

وقال الصقار سالم العامري من دولة الإمارات العربية المتحدة:" إن مهرجان مرمي الدولي له سمعة طيبة، ومعروف لدى جماهير الصقارين ومحبي الصقارة، حيث إن اللجنة المنظمة تقوم بتذليل كل العقبات وتيسير عملية التسجيل.. وأنا أتيت من الإمارات خصيصا للتسجيل فيه".

وأوضح أن اللجنة المنظمة تسهيلا أيضا على المشاركين فتحت باب التسجيل في ميدان الروية بدبي لمن لم يستطيعوا الحضور إلى مقر جمعية القناص في كتارا.

وأشار إلى أنه سيشارك في بطولة هدد التحدي الدولي بعدد من الصقور.

من جانبه، قال الصقار فهد حمد المري، إنه سيشارك بعشرة صقور في هدد التحدي، مشيدا بما تقدمه اللجنة المنظمة من تسهيلات.

كما أشار الصقار محمد العذبة، إلى أنه سيشارك في بطولة هدد التحدي بصقرين اثنين، وأنه جاهز للمنافسة ولو وضعته القرعة في اليوم الأول.

في حين أشاد الصقار صالح جابر القاشوطي بما تقوم به جمعية القناص واللجنة المنظمة لمهرجان مرمي من جهود من أجل إنجاح هذه المحطة السنوية، حيث إن المهرجان يتطور من عام لآخر.

وقال إن كل الصقور التي سيشارك بها لم يسبق لها أن دخلت ميدان المنافسة، وقام بتدريبها بما فيه الكفاية سواء عن طريق الدعو أو الهدد بالإضافة إلى الطيارة.. مشيرا إلى أن التدريب يكون عبر مجموعات، حيث إنه قام بتجهيز 10 صقور في أماكن متفرقة.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان مرمي يتضمن العديد من البطولات والمسابقات أهمها: الطلع ويختص بصيد الصقر للحبارى، والدعو وهو سباق السرعة بين الصقور ويشتمل على عدة أشواط، وهدد التحدي وفيه التحدي بين الصقور والحمام الزاجل، وبطولة هدد السلوقي، إلى جانب بطولات الصقار الصغير والصقار الواعد وغيرها من المسابقات التي بات ينتظرها الجمهور سنويا.

جدير بالذكر أن المهرجان له قيمة كبيرة في الحفاظ على تراث الصقارة والصيد التقليدي في قطر.


التعليقات

إضافة تعليق