مدرب المنتخب القطري: المسؤولية كبيرة في الدفاع عن لقب كأس آسيا

قنا
2023-12-28 | منذ 2 شهر

 بارتولومي ماركيز لوبيز

الدوحة، 28 ديسمبر 2023 - شدد الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز، المدير الفني للمنتخب القطري الأول لكرة القدم، على أهمية المرحلة الاستعدادية الراهنة والتي تسبق خوض غمار منافسات كأس آسيا التي تستضيفها الدوحة في الفترة من 12 يناير وحتى 10 فبراير المقبلين.

ويواجه المنتخب القطري نظيره الكمبودي يوم 31 ديسمبر الجاري في الدوحة، على أن يلتقي المنتخب الأردني يوم 5 يناير في مواجهتين وديتين ضمن استعداداته لخوض منافسات النسخة الـ 18 من البطولة القارية.

وأضاف المدرب في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية قنا: "نركز في الوقت الراهن على عقلية اللاعبين، فالمنتخب يدخل المنافسات القارية وهو بطل النسخة الماضية، وبلا شك المسؤولية كبيرة خلال هذه المرحلة التحضيرية للوصول لدرجة الجاهزية المطلوبة".

وتابع مدرب إسبانيول السابق: "أنا سعيد للأجواء الحالية التي تسود التدريبات، وكذلك الرغبة الكبيرة لدى جميع اللاعبين، تنتظرنا مواجهات ودية قبيل البطولة القارية حيث سنلعب الأحد أمام كمبوديا، وبالتأكيد هي مباراة مهمة بالنسبة لنا والتي ستجعلنا نكون صورة جيدة عن الوضعية العامة للاعبين".

وأشار ماركيز لوبيز، الذي تولى المهمة خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش الذي أعفي من منصبه في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن كرة القدم دائما تلعب تحت الضغط، وفي كل بطولة هناك صعوبات وتحديات، مؤكدا أنه من المهم التركيز على الحالة المعنوية وظهور المنتخب بمستوى مميز على صعيد الأداء.

وأوضح لوبيز أنه تسلم المهمة في وقت قصير لكنه واثق من أن الجميع سيساعده على المضي بالمنتخب لمرحلة جيدة، وبفضل خبرته الطويلة مع فريق الوكرة طوال المواسم الستة الماضية استطاع تكوين رؤية واضحة عن الكرة القطرية وجميع اللاعبين، وسيسعى لتكريس كل النواحي الإيجابية لخدمة المنتخب من أجل تحقيق الآمال المنتظرة.

وختم لوبيز تصريحاته لـ قنا: "بلا شك هدفنا الأول هو إسعاد الجماهير القطرية، وبلا شك مساندتهم للمنتخب ستعطينا حافزا كبيرا وقوة إضافية ونأمل أن يظهر المنتخب الصورة التي ترضي الجميع في قطر".

يشار إلى أن المدرب الإسباني ماركيز لوبيز قد أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع عن القائمة الأولية التي شهدت تواجد حارس فريق الوكرة سعود الخاطر وزميله في الفريق المهدي علي، ومدافع الدحيل سلطان البريك، لأول مرة، بينما استبعد لاعب الوسط عاصم مادبو، وكريم بوضياف.

وضمت القائمة 27 لاعبا، هم: سعد الشيب، صلاح زكريا، سعود الخاطر ومشعل برشم، لحراسة المرمى. وفي خط الدفاع: المهدي علي، بسام الراوي، بوعلام خوخي، بيدرو ميغيل، سلطان البريك، طارق سلمان، لوكاس مينديز، همام الأمين. وفي خط الوسط: أحمد فتحي، وأسامة الطيري، وحسن الهيدوس، وجاسم جابر، وعبدالعزيز حاتم، وعلي أسد، ومحمد وعد، ومصطفى طارق، وأحمد الجانحي. وفي خط الهجوم: أحمد علاء، المعز علي، أكرم عفيف، خالد منير، محمد مونتاري، ويوسف عبدالرزاق.

وكان الاتحاد القطري لكرة القدم قد أعلن عن الاستعانة بخدمات ماركيز لوبيز لتولي مهمة تدريب المنتخب الأول خلال نهائيات كأس آسيا لمعرفته بخبايا الكرة القطرية، بعدما أشرف على تدريب فريق الوكرة لمدة ستة مواسم متتالية، وتوج بلقب أفضل مدرب في موسم 2021 / 2022.

وسيبدأ المنتخب القطري، حامل اللقب والمستضيف، ضربة بداية البطولة يوم 12 يناير المقبل بمواجهة نظيره اللبناني ضمن المجموعة الأولى، التي تضم أيضا الصين وطاجيكستان، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات: أستراليا، وأوزبكستان، وسوريا، والهند، والمجموعة الثالثة منتخبات: إيران، والإمارات، وهونغ كونغ، وفلسطين، والمجموعة الرابعة: اليابان، وإندونيسيا، والعراق، وفيتنام، والخامسة: كوريا الجنوبية، وماليزيا، والأردن، والبحرين، والمجموعة السادسة: السعودية، وتايلاند، وقرغيزستان، وعمان.

وبحسب نظام البطولة، التي يشارك فيها 24 منتخبا للمرة الثانية بعد نسخة العام 2019، سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي رفقة أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.


التعليقات

إضافة تعليق