الرياضة القطرية تحقق العديد من النجاحات والإنجازات خلال عام 2023

متابعات
2023-12-31 | منذ 6 شهر

الأدعم

الدوحة، 1 يناير 2024 - حققت الرياضة القطرية العديد من النجاحات والإنجازات، وحصدت الكثير من الألقاب والميداليات خلال عام 2023، وذلك خلال مشاركة الرياضيين القطريين والرياضيات في العديد من الاستحقاقات العربية والآسيوية والعالمية في مختلف الألعاب.

وواصلت الرياضة القطرية تفوقها وتميزها عربيا وآسيويا وعالميا بفضل الدعم الكبير من القيادة الرشيدة واللجنة الأولمبية القطرية لكي تتبوأ قطر مكانتها المتميزة رياضيا بين دول العالم.

وبعد النجاح منقطع النظير في استضافة وتنظيم بطولة /كأس العالم FIFA قطر 2022/ للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، واصلت السواعد القطرية عام 2023 تميزها، سواء في استضافة الفعاليات العالمية الكبرى في مختلف الألعاب، أو في اعتلاء منصات التتويج، والظفر بالمراكز الأولى، وحصد الميداليات الملونة في العديد من البطولات.

ونستعرض فيما يلي أبرز الإنجازات التي حققتها الرياضة القطرية عام 2023، والتي تمثلت في حصول المنتخبات القطرية على 22 ميدالية ملونة بواقع (9 ذهبيات وفضيتين و11 برونزية) في دورة الألعاب العربية الـ 15، التي أقيمت في الجزائر خلال الفترة من 5 إلى 15 يوليو الماضي.

وأيضا نجحت المنتخبات القطرية في حصد 14 ميدالية ملونة بواقع (5 ذهبيات و6 فضيات و3 برونزيات)، وذلك خلال المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 التي أقيمت في مدينة هانغتشو بالصين خلال الفترة من 23 سبتمبر إلى 8 أكتوبر.

وتوج المنتخب القطري لكرة اليد الشاطئية بطلا للجولة العالمية للعبة بعد فوزه على نظيره البرازيلي 2 / 1 في المباراة النهائية للمرحلة الرابعة /الأخيرة/ من الجولة، التي نظمها الاتحاد القطري لكرة اليد على ملاعب الغرافة الشاطئية يومي 3 و4 نوفمبر.

كما فاز المنتخب القطري للسباحة بالمركز الثاني في البطولة العربية السادسة لفئة العمومي، التي أقيمت بالعاصمة الإماراتية أبوظبي خلال الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر، بمجموع 15 ميدالية ملونة بواقع (5 ذهبيات و6 فضيات و4 برونزيات).

وعلى صعيد الكرة الطائرة، شارك المنتخب القطري للكرة الطائرة للصالات في تصفيات التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في البرازيل في شهر سبتمبر، كما حصل المنتخب القطري للكرة الطائرة للشاطئية على الميدالية الذهبية لدورة الألعاب الآسيوية بالصين، وحصل المنتخب القطري على الميدالية البرونزية للبطولة الآسيوية للكرة الطائرة، وأيضا على الميدالية الفضية لبطولة التحدي التي أقيمت في قطر.

وعلى صعيد الرياضات الميكانيكية، تصدرت حلبة لوسيل الدولية بسباقين متتاليين الروزنامة النهائية لموسم 2023 من بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي، المكونة من 19 جولة، حيث أقيمت جائزة قطر الكبرى بين 17 و19 نوفمبر، ودخلت قطر في روزنامة بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1، حيث استضافت حلبة لوسيل الدولية الجولة الثامنة عشرة من البطولة بين 6 و8 أكتوبر.

وتوج السائق القطري ناصر العطية بثلاثة ألقاب عالمية، بعد فوزه بلقب بطولة العالم للراليات الصحراوية الطويلة (W2RC): "رالي رايد" للموسم 2023، وجائزة بطولة العالم للراليات الصحراوية "كروس كانتري" للباها 2023، وجائزة بطولة الشرق الأوسط.

وحقق اللاعب القطري علي العبيدلي إنجازا قطريا وعربيا غير مسبوق بعد التتويج بلقب بطولة العالم للسنوكر لفردي الرجال، وفوزه المستحق على نظيره تشيونغ كا واي من هونغ كونغ بنتيجة (6 - 1) في المباراة النهائية.

واستضاف الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر تسع بطولات عالمية كبرى في السنوكر والبليارد الإنجليزي خلال شهر نوفمبر، بمشاركة أكثر من 200 لاعب ولاعبة يمثلون حوالي 40 دولة، كما نظم ثلاث بطولات آسيوية في السنوكر والبليارد الإنجليزي.

وتبرز في مقدمة الإنجازات القطرية التي شهدها عام 2023 ما حققه الرباع فارس إبراهيم بحصوله على ميدالية فضية في بطولة العالم لرفع الأثقال في السعودية، وميداليتين ذهبيتين وبرونزية في بطولة كأس قطر وسباق الجائزة الكبرى الثاني للاتحاد الدولي لرفع الأثقال، المحطة الخامسة العالمية المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.

من ناحية أخرى، حققت الهجن القطرية العديد من الإنجازات على المستوى المحلي والخليجي بعد أن تمكنت من الفوز بأغلى الأشواط في المهرجانات الخليجية والمحلية التي أقيمت على مدار العام 2023، بجانب تنظيم لجنة سباق الهجن لتسعة سابقات محلية وثلاثة مهرجانات كبرى.

كما حقق اتحاد كرة السلة طفرة كبيرة خلال عام 2023، خاصة بعد الفوز بحق استضافة نهائيات كأس العالم لكرة السلة 2027، فضلا عن إطلاق أول دوري لكرة السلة سواء على صعيد السيدات أو الفتيات.

كما حققت الفروسية القطرية العديد من الإنجازات على المستوى الدولي والعالمي، بعد أن فاز العديد من الجياد القطرية بأغلى الأشواط في السباقات العالمية، التي أقيمت على مدار العام 2023 في أوروبا.. إلى جانب تنظيم نادي السباق والفروسية أكثر من 56 سباقا محليا أبرزها سباقات مهرجان سيف سمو أمير البلاد المفدى لسباقات الخيل.. كما نظم الاتحاد القطري للفروسية مهرجان سيف سمو أمير البلاد المفدى لقفز الحواجز، وحققت الجياد القطرية العديد من الإنجازات على صعيد البطولات العالمية لجمال الخيل عن طريق الشقب عضو مؤسسة قطر، كما استضافت قطر لأول مرة في شهر ديسمبر الحالي بطولة العالم لجمال الخيل.

أما على صعيد استضافة وتنظيم البطولات في عام 2023، فقد واصلت قطر تميزها كوجهة عالمية مفضلة وعاصمة للرياضة، واستضافت الدوحة نحو 81 حدثا، منها 14 بطولة عالمية كانت بداياتها تنظيم الاتحاد القطري للكرة الطائرة في شهر يناير بطولة ملك الملعب للكرة الطائرة الشاطئية، ثم نهائيات النخبة للكرة الطائرة الشاطئية.

وفي شهر فبراير نظم الاتحاد القطري للكرة الطائرة الجولة العالمية للمحترفين، فيما نظم الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة بطولتي قطر إكسون موبيل المفتوحة للرجال للتنس، وبطولة قطر توتال إنرجيز المفتوحة للسيدات للتنس في الشهر ذاته.

وشهد شهر مارس أربع بطولات عالمية، حيث استضاف الاتحاد القطري للجمباز بطولة كأس العالم للجمباز الفني للأجهزة (رجال - سيدات)، فيما نظم الاتحاد القطري للجولف النسخة السابعة والثلاثين من بطولة قطر العالمية المفتوحة للجولف للهواة، كما استضاف الاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم بطولة كأس العالم للرماية - الدوحة 2023، ونظم الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة بطولة قطر أوريد الكبرى للبادل في الشهر نفسه.

وتواصلت الأحداث العالمية في شهر مايو مع استضافة اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجودو 2023 لهذا الحدث العالمي المميز على صالة علي بن حمد العطية.

ونظم الاتحاد القطري لكرة السلة الدوري العالمي لمنافسات 33 لكرة السلة، واستضاف الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة بطولة قطر كيوترمنال كلاسيك للإسكواش في مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش.

ونظمت قطر أيضا خلال العام المنقضي 23 بطولة دولية، من أبرزها جولات لونجين العالمية لأبطال قفز الحواجز، والبطولة المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 لقفز الحواجز، وبطولة قطر الدولية الثامنة والعشرون لكرة الطاولة، وبطولة البنك التجاري قطر ماسترز 2023 للجولف، وبطولة الجائزة الكبرى للمبارزة لسلاح إيبيه، وبطولة قطر للجائزة الكبرى (للشوزن) 2023، وبطولة الاتحاد FIP للبادل الأولى، وبطولة الدوري الماسي لألعاب القوى، وبطولة قطر المفتوحة الثالثة للتايكوندو، وبطولة قطر الدولية المفتوحة للهوكي، وكأس قطر الدولية لرفع الأثقال جراند بري.

أما على المستوى الآسيوي، فقد تم تنظيم 17 بطولة، منها التصفيات التمهيدية المؤهلة لتصفيات كأس آسيا 2025 لكرة السلة، وبطولة قطر الدولية للجولف (إحدى جولات سلسلة الجولة الآسيوية للمحترفين للجولف)، وبطولة غرب آسيا لألعاب القوى للرجال، وكأس آسيا للناشئين /تحت 16 سنة/ لكرة السلة، وبطولة كأس آسيا لسباعيات الرجبي، وبطولة غرب آسيا للإسكواش للرجال، والتصفيات الآسيوية لكرة اليد المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية /باريس 2024/ والبطولة الآسيوية للبادل.

وأيضا تمت استضافة وتنظيم 4 بطولات على المستوى العربي، هي: بطولة نجوم الدوحة للجمباز الفني، والبطولة العربية للإسكواش (فردي وفرق)، والبطولة العربية للبادل، والبطولة العربية للجودو.

وعلى المستوى الخليجي، استضافت الدوحة 5 بطولات هي: دورة الألعاب الرياضية التاسعة للجامعات، ومؤسسات التعليم العالي لدول مجلس التعاون - قطر، وبطولة الخليج فردي وفرق للإسكواش، وبطولة الخليج لمنافسات 33 لكرة السلة، وبطولة الخليج للبادل، وبطولة دول مجلس التعاون المجمعة للبليارد والسنوكر.


التعليقات

إضافة تعليق