الفرصة سانحة أمام المعز علي لتحطيم رقم الهداف التاريخي علي دائي

قنا
2024-01-09 | منذ 1 شهر

المعز علي

الدوحة، 9 يناير 2024 -  تتطلع دولة قطر لمواصلة إبهار العالم الرياضي باستضافتها "كأس آسيا قطر 2023" في نسختها الثامنة عشرة، بعد النجاح المذهل الذي شهد به العالم أجمع في تنظيم واستضافة "كأس العالم FIFA قطر 2022".

وسيشارك في البطولة (24) منتخبا بعد التوسع في عدد المنتخبات من (16) منتخبا إلى (24) منتخبا والذي بدأ في نسخة 2019 والتي توج بلقبها المنتخب القطري.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن البطولة ستقام في دولة قطر بعد اعتذار الصين.

وتشهد بطولة كأس آسيا دائما منافسة قوية بين منتخبات القارة، ومن الصعب التنبؤ بنتائج هذه المواجهات. ولا تكون فيها المنافسة بين المنتخبات فحسب، بل بين اللاعبين أيضا لتسجيل أكبر عدد من الأهداف، للمساهمة في قيادة منتخبات بلادهم للفوز باللقب.

ويأتي مهاجم المنتخب القطري المعز علي، كأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نسخة واحدة من البطولة بعد نجاحه في قيادة المنتخب للتتويج باللقب عام 2019 ، بجانب إحرازه (9) أهداف كسر بها الرقم القياسي المسجل باسم اللاعب الإيراني علي دائي (8 أهداف) في بطولة واحدة، وحاز على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

ويتطلع المهاجم البالغ من العمر (27) عاما والحائز على لقب هداف النسخة السابقة بتسعة أهداف، إلى تحطيم رقم الإيراني السابق علي دائي، الهداف التاريخي للنهائيات برصيد (14) هدفا.

وتبدو الفرصة مواتية أمام المعز علي لتسجيل الأهداف والوصول للرقم 15 في نسختين على الأقل من البطولة القارية، علما أن الأهداف الـ (14) التي سجلها دائي كانت على مدار ثلاث نسخ من البطولة القارية اعوام (1996 و2000 و2004).

ويعد المعز علي ، أول لاعب عربي يتصدر ترتيب الهدافين في دور المجموعات، فضلا عن كونه أول لاعب عربي يتصدر ترتيب الهدافين في تاريخ البطولة.

وبات خامس لاعب في تاريخ كأس آسيا يحقق سوبر هاتريك (أربعة أهداف) في دور المجموعات، بعدما كان اللاعب الإيراني بهتاش فريبا أول من وصل لهذا الإنجاز في نسخة 1980 بعد فوز منتخب بلاده بسبعة أهداف دون رد، على نظيره البنغلاديشي، ليعود مواطنه علي دائي لتسجيل سوبر هاتريك أمام كوريا الجنوبية في الدور ربع النهائي لنسخة 1996 .

ويواصل المعز علي حضوره الفعال مع المنتخب القطري بعد تسجيله (42) هدفا في (82) مباراة دولية، فضلا عن نجاحه في تسجيل الأهداف في ثلاث بطولات قارية مختلفة، وهي كوبا أمريكا 2019 بالبرازيل، والكأس الذهبية 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية والتي توج هدافا لها برصيد (4) أهداف، إضافة إلى كأس آسيا 2019 .

ويتصدر الإيراني علي دائي قائمة اللاعبين الذين سجلوا أكبر عدد من الأهداف في كأس آسيا برصيد (14) هدفا سجلها في ثلاث نسخ مختلفة هي : ( 8 ) أهداف في عام 1996 و( 3 أهداف) في عام 2000 و ( 3 أهداف) في عام 2004 .

ويعتبر الكوري الجنوبي لي دونج جوك، ثاني أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في تاريخ كأس آسيا برصيد 10 أهداف، وسجل اللاعب (6) من أهدافه في نسخة لبنان 2000، وحصل حينها على لقب هداف البطولة، من بينها أربعة أهداف سجلها في نسخة الصين 2004.

ويأتي في المركز الثالث مهاجم المنتخب القطري المعز علي ( 9) أهداف متساويا مع الياباني تاكاهارا بذات الرصيد وتقاسم تاكاهارا لقب هداف البطولة القارية عام 2007 مع العراقي يونس محمود، برصيد (4) أهداف لكل منهما.

وافتتح المعز علي تسجيل أهدافه في نسخة كأس آسيا 2019 ضد لبنان، ثم سجل أربعة أهداف ضد كوريا الشمالية، وهدفين ضد السعودية في دور المجموعات، وفي الأدوار الإقصائية لم يسجل أمام كل من العراق وكوريا الجنوبية قبل أن يعود إلى هز الشباك في نصف النهائي ضد الإمارات وأمام اليابان في النهائي ليصل لتسعة أهداف.

ويأتي بعد ذلك في ترتيب الهدافين التاريخيين لكأس آسيا مهاجم الكويت السابق جاسم الهويدي برصيد (8 ) أهداف، حيث أحرز (6) أهداف في نسخة عام 1996، ليساعد منتخب بلاده في احتلال المركز الرابع في البطولة، ثم أحرز هدفين في نسخة عام 2000.

ويبرز أيضا اللاعب العراقي يونس محمود أحد أفضل لاعبي منتخب العراق على مر التاريخ بعد قيادته لمنتخب بلاده بالتتويج بلقب 2007، حيث أحرز (8) أهداف في (4) بطولات شارك فيها، ليتساوى في الرصيد مع جاسم الهويدي.

ثم يأتي الكويتي فيصل الدخيل (7 أهداف) والإيراني بهتاش فريبا ( 7 أهداف ) ومواطنه حسين كلاني (7 أهداف) ثم الكوري الجنوبي تشوي سون-هو ( 7 أهداف ).

وعرفت كأس آسيا أربعة لاعبين سجلوا "سوبر هاتريك" قبل المعز علي وهم: الإيرانيان بهتاش فريبا وعلي دائي، والبحريني إسماعيل عبداللطيف، والأردني حمزة الدردور.

وتضم بطولة كأس آسيا قطر 2023 ست مجموعات هي: المجموعة الأولى: قطر والصين وطاجيكستان ولبنان.. المجموعة الثانية: أستراليا وأوزبكستان وسوريا والهند.

المجموعة الثالثة: إيران والإمارات وهونغ كونغ وفلسطين.. المجموعة الرابعة: اليابان وإندونيسيا والعراق وفيتنام.. المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية وماليزيا والأردن والبحرين.. المجموعة السادسة: السعودية وتايلاند وقرغيزستان وعُمان.

وستقام البطولة، على ملاعب "الجنوب" و"المدينة التعليمية" و"البيت" و"الثمامة" واستاد خليفة الدولي و"أحمد بن علي"، المونديالية، بالإضافة إلى استادي جاسم بن حمد بنادي السد وعبدالله بن خليفة بنادي الدحيل.

ويتأهل إلى الدور التالي الأول من كل مجموعة ووصيفه، بالإضافة إلى أفضل (4) منتخبات حققت المركز الثالث في المجموعات.


التعليقات

إضافة تعليق