مترو الدوحة يقدم تجربة تنقل موثوقة للجماهير والزوار خلال كأس آسيا

متابعات
2024-01-10 | منذ 2 شهر

مترو الدوحة

الدوحة، 10 يناير 2024 - أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل)، عن جاهزيتها لاستقبال جماهير بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023، والتي تستهدف من خلالها الشركة توفير تجربة تنقل آمنة وموثوقة للجماهير وزوار الدولة من خلال شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل.

وضمن استعداداتها لتسهيل تنقل الجماهير من وإلى ملاعب البطولة وغيرها من الوجهات ومناطق الفعاليات الرئيسية، سيتم تشغيل أسطول قطارات مترو الدوحة بالكامل المكون من 110 قطارات حديثة تتمتع بكافة سبل الراحة والأمان، حيث ستكون جميع القطارات إما في الخدمة أو في وضع الاستعداد. كما سيتم تشغيل القطار المكون من 6 مقطورات على الخط الأحمر لمضاعفة الطاقة الاستيعابية إلى 1120 راكب في القطار الواحد، إلى جانب تقليل زمن التقاطر إلى 3 دقائق بين كل قطار وآخر على الخطوط الثلاثة خلال فترة المباريات.

وخلال فترة البطولة التي تمتد من 12 يناير إلى 10 فبراير 2024، ستكون ساعات الخدمة بالنسبة للمترو والترام وفق المعتاد، باستثناء يوم الافتتاح حيث ستبدأ الخدمة خلال الساعة الثانية عشرة ظهرا، وكذلك يومي الجمعة اللذان يوافقان 19 من يناير و2 من فبراير، حيث ستبدأ الخدمة خلالهما من الساعة العاشرة صباحاً بدلا من الثانية ظهرا.

من جانبه، قال المهندس عبدالله سيف السليطي، رئيس قطاع شؤون العمليات في شركة الرّيل: "خلال مرحلة التخطيط والاستعداد لبطولة كأس آسيا قطر 2023 تم أخذ جميع الدروس المستفادة من بطولة كأس العالم على صعيد العمليات التشغيلية وإدارة الحشود وخدمة العملاء وغيرها بعين الاعتبار، فبالنسبة لنا شكلت بطولة كأس العالم 2022 تجربة ثرية واختبار حقيقي لقدرات الشبكة وكفاءة الخدمة خلال الفعاليات الكبرى، حيث لاقى المترو في حينها نجاحاً استثنائياً من حيث كونه أبرز ركائز منظومة النقل للبطولة والخيار الأمثل للتنقل إلى ملاعب البطولة ومناطق الفعاليات، لذا نتطلع إلى مواصلة تقديم خدماتنا للجماهير خلال هذه البطولة بنفس هذا المستوى".

بدوره، صرح السيد عجلان عيد العنزي، رئيس قطاع الاستراتيجيات وتطوير الأعمال في شركة الرَيل قائلاً: "نتطلع إلى الترحيب بالجماهير الآسيوية على متن شبكاتنا التي ستوفر بإذن الله تجربة تنقل استثنائية لعشاق كرة القدم القادمين من جميع أنحاء قارة آسيا. إن المترو بات يشكل جزءاً هاماً من تجربة الجماهير في الفعاليات والبطولات الرياضية، ونحن نكرس كافة الجهود لضمان سلاسة حركة الجماهير أثناء تواجدهم في المحطات، كما نأمل أن يحظى جميع المشجعين والزوار بتجربة تنقل ميسرة ومتكاملة على متن شبكاتنا خلال هذه البطولة القارية التي تستضيفها دولة قطر".

وتمتاز شبكة مترو الدوحة بارتباطها بملاعب بطولة كأس آسيا التسعة، ويرتبط المترو مباشرة بخمس من الملاعب التسعة للبطولة وهي استادات لوسيل، وخليفة الدولي، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، وجاسم بن حمد، وذلك من خلال محطات لوسيل QNB، والمدينة الرياضية، والرفاع قطر مول، والمدينة التعليمية، والسودان على الترتيب، مما يتيح للجماهير التنقل بسهولة بين المباريات، لاسيما في مرحلة دور المجموعات بالبطولة والتي تشهد ما يصل إلى ثلاث مباريات في اليوم.

فيما ستوفر اللجنة المحلية المنظمة للبطولة حافلات لنقل المشجعين من محطات المترو القريبة لتسهيل وصول الجماهير إلى الملاعب الأربعة الأخرى التي لا يمكن الوصول إليها مباشرة من خلال محطات المترو، حيث سيتم توفير خدمة النقل بالحافلات من محطات مترو الوكرة والمنطقة الحرة وجامعة قطر ولوسيل QNB إلى استادات الجنوب، والثمامة، وعبد الله بن خليفة، والبيت، على الترتيب.

وضمن سعيها لتسهيل عملية إدارة الحشود، قامت شركة "الرّيل" بوضع لوحات إرشادية إضافية في محطات المترو المرتبطة بملاعب البطولة، بالإضافة إلى توفير كوادر مدربة للتعامل مع الإقبال المتوقع خلال البطولة بالشكل الأمثل. إلى جانب إطلاق دليل "إلى الملعب بالمترو" الذي تم تطويره لبطولة كأس آسيا قطر 2023 وهو دليل إرشادي رقمي يوفر المعلومات حول التنقل بالمترو والمحطات والخطوط التي يجب التوجه إليها للوصول إلى الملاعب التي ستقام بها مباريات البطولة من خلال اختيار تاريخ المباريات حسب الجدول، ويمكن للجمهور الحصول عليه من خلال مسح رمز QR في محطات المترو وفي الشاشات الموجودة داخلها. كما يمكن للعملاء أيضًا الاتصال بمركز خدمة العملاء على 105 للحصول على مزيد من المساعدة بشأن أية استفسارات تتعلق بالتنقل عبر المترو والترام خلال البطولة.

وفي إطار جهود الرّيل الرامية إلى تحسين تجربة العملاء، يمكن للجماهير الاستمتاع بالوصول إلى خدمات الإنترنت اللاسلكي (الواي فاي) في جميع المحطات. كما بإمكانهم الاستمتاع بتجربة تسوق مميزة عبر مجموعة من المحال التجارية المتنوعة التي تضم علامات تجارية محلية وعالمية بما في ذلك خدمات الأطعمة والمشروبات، والمتاجر الصغيرة، والصيدليات، ومتاجر الملابس الرياضية، ومتاجر التكنولوجيا والهدايا وغيرها.

وتواصل شركة الريل تعزيز تجربة العملاء بشكل عام من خلال التدريب المستمر للكوادر التنظيمية لتجهيزهم لتقديم خدمة عملاء عالمية المستوى خلال البطولة. ويتم تعزيز مهارات طاقم خدمة العملاء لمساعدة العملاء والمبادرة إلى تقديم المساعدة وتوجيه المشجعين داخل المحطات والقطارات، مع تقديم خدمات إضافية لذوي الإعاقة ضمن سعي الرّيل لضمان تجربة تنقل آمنة وموثوقة للجميع.

وأكدت شركة الرّيل على ضرورة قيام جميع الجماهير والركاب بالتخطيط المسبق لرحلاتهم وترك وقت كاف للوصول لوجهاتهم خلال فترة البطولة، ومتابعة قنوات وسائل التواصل الاجتماعي لمترو الدوحة وترام لوسيل لمزيد من نصائح التنقل خلال البطولة والاطلاع على آخر مستجدات الخدمة لضمان تجربة تنقل ميسرة وسلسة.


التعليقات

إضافة تعليق