العراق ينهي الدور الأول بالعلامة الكاملة بالفوز 3-2 على فيتنام

متابعات
2024-01-25 | منذ 4 أسبوع

أيمن حسين

الدوحة، 25 يناير 2024 - أكمل منتخب العراق الدور الأول بالعلامة الكاملة بعد فوزه المثير على فيتنام 3-2 على ستاد جاسم بن حمد في الدوحة، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة في كأس آسيا AFC قطر 2023.

وسجل ريبين سولاقا (47) والبديل أيمن حسين (73 و90+12 من ضربة جزاء) أهداف العراق، في حين أحرز بوي هوانغ فيت انه (42) والبديل نغوين فيت انه (90+1) هدفي فيتنام.

وأكمل منتخب فيتنام المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد المهاجم كوات فان كانغ في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، نتيجة حصوله على الإنذار الثاني.

وتصدر العراق ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، مقابل 6 نقاط لليابان، و3 لإندونيسيا، في حين بقي رصيد فيتنام خالياً من النقاط.

وحصل منتخب العراق واليابان على بطاقتي التأهل المباشر عن المجموعة، في حين ينتظر المنتخب الإندونيسي تحديد أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

بعد تأمين التأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة، أجرى خيسيوس كاساس المدير الفني لمنتخب العراق 10 تغييرات على التشكيلة الأساسية التي خاضت اللقاء السابق أمام اليابان، حيث أبقى على المدافع ريبين سولاقا فقط، وذلك لمنح الفرصة أمام بقية اللاعبين للمشاركة في الظهور الأخير للفريق في دور المجموعات.

وفرض المنتخب العراقي سيطرته على مجريات اللعب منذ بداية اللقاء بفضل الانتشار الجيد للاعبيه في منتصف الملعب، في المقابل حاول المنتخب الفيتنامي الوصول إلى مناطق نظيره في أكثر من مناسبة دون خطورة تذكر حتى الدقيقة (18) والتي ألغى فيها حكم اللقاء هدفاً لفيتنام بسبب التسلل.

وعلى الرغم من الأفضلية التامة للعراق بعد المجهود الوافر لزيدان إقبال في منطقة العمليات، إلا أن الشوط الأول كان شحيحاً بالفرص سوى المحاولة التي توغل فيها علي الحمادي بالكرة من الجهة اليسرى ومررها إلى أحمد عادل عباس الذي هيأها بدوره أمام إقبال داخل منطقة الجزاء ليسددها الأخيرة أرضية في أحضان الحارس الفيتنامي نغوين فيليب (38).

وحاول المنتخب الفيتنامي التحرر من المواقع الدفاعية والتقدم إلى مناطق نظيره العراقي فشكلت بعض محاولاته تهديداً على المرمى حتى نجح في تسجيل هدف التقدم الأول حينما انبرى كوات فان كانغ لتنفيذ ركلة حرة مباشرة وأرسلها داخل منطقة الجزاء لتجد بوي هوانغ فيت انه الذي أسكنها في الزاوية اليسرى لمرمى أحمد باسل (42).

ولم تشهد الدقائق المتبقية أي جديد على مستوى النتيجة، لكن المنتخب الفيتنامي تعرض لضربة موجعة تمثلت بخروج لاعبه كوات فان كانغ بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية ثم الحمراء ليكمل الفريق اللقاء بعشرة لاعبين.

وأجرى المنتخب العراقي تبديلين مع بداية الشوط الثاني، حينما لعب علي جاسم وأيمن حسين بدلاً من بشار رسن وأحمد عادل عباس بهدف تعديل النتيجة وكان له ما أراد حينما عكس علي جاسم كرة داخل منطقة الجزاء من ركلة ركنية على رأس المتحفز ريبين سولاقا الذي أسكنها بنجاح في الزاوية اليمنى للمرمى الفيتنامي (47).

وساهم النقص العددي في صفوف فيتنام بتراجع مستوى الأخير، وكاد البديل الثالث يوسف أيمن أن يضيف الهدف الثاني بعد أن وصلته كرة عرضية من الجهة اليسرى أرسلها زميله ميرخاس دوسكي لكنه سددها برأسه بجوار القائم الأيمن (62)، ثم جاءت أولى فرص المنتخب الفيتنامي في الشوط عند الدقيقة (70) برأسية نغوين فان توان تصدى لها الحارس أحمد باسل.

ومع دخول إبراهيم بايش بسط المنتخب العراقي نفوذه في اللقاء وانحصرت الألعاب على مشارف منطقة الجزاء الفيتنامية، وتوغل المميز علي جاسم في الجهة اليسرى وعكس كرة عرضية بالمقاس على رأس أيمن حسين الذي حولها برأسه داخل الشباك هدف التقدم الثاني لمنتخب أسود الرافدين في الدقيقة (73).

وازداد اللقاء إثارة حينما احتسب الحكم ضربة الجزاء للعراق نفذها أيمن حسين لكنها ارتدت من القائم الأيمن (83)، أتبعه علي الحمادي بتسديدة قوية مرت بجوار القائم الأيسر (84)، ثم مرت رأسية أيمن حسين بجوار القائم الأيمن (88) مع توالي الهجمات العراقية على مرمى فيتنام.

وباغت المنتخب الفيتنامي نظيره العراقي بتسجيل هدف التعادل بعد هجمة منسقة وصلت الكرة فيها إلى نغوين كوانغ هاي داخل منطقة الجزاء وسددها بقوة داخل الشباك (90+1)، وحاول العراقيون بكل قوة تعديل النتيجة عبر هجمة سريعة لتصل الكرة إلى علي جاسم الذي سددها من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن (90+4).

وقبل صافرة النهاية احتسب حكم اللقاء ضربة جزاء ثانية للعراق نتيجة تعرض أمين حسين للإعثار داخل المنطقة من قبل فو مينه ترونغ، ونفذها هذه المرة بنجاح أيمن حسين على يسار الحارس نغوين فيليب (90+12)، ليقود منتخب بلاده إلى فوز ثمين وصدارة المجموعة بالعلامة الكاملة.


التعليقات

إضافة تعليق