سعادة الشيخ جوعان يتوج الفائزين في بطولات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد مرمي 2024

متابعات
2024-01-26 | منذ 1 شهر

الشيخ جوعان بن حمد يتوج الفائزين

الدوحة، 26 يناير 2024 - توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني الفائزين في بطولات مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الخامسة عشرة (مرمي 2024)، وذلك في موقع المهرجان بصبخة مرمي بسيلين.

وجاء التتويج عقب ختام البطولات الميدانية بإجراء نهائي بطولة هدد التحدي للمشاركين الـ 54 في مجموعتين، صباحية ومسائية.

وفيما لم يتمكن أي أحد من المشاركين من الفوز في المجموعة الأولى، أسفرت منافسات النهائي في المجموعة الثانية عن فوز كل من عبدالله منصور الكعبي ومحمد علي السحيب من دولة الكويت بسيارة لكزس لكل منهما.

وفي بداية حفل التتويج، كرم سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، راعي مهرجان مرمي، الجهات الداعمة للمهرجان ومنهم السيد يوسف محمد النعيمي من صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية /دعم/، والسيد سالم سعيد المهندي الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر (seashoreqatar).

وعقب ذلك قام سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني بتكريم الفائزين في باقي البطولات الميدانية، حيث توج في بطولة الطلع الفائز بالمركز الأول عمير بن مشعل الشهواني، وحصل على مكافأة مالية قدرها 300 ألف ريال، فيما توج فريق برزان بالمركز الثاني، وجائزة مالية قدرها 200 ألف ريال، فيما لم يتمكن أحد من الفوز بالمركز الثالث.

كما توج سعادته الفائزين في بطولة الدعو المحلي في سبع فئات، حيث توج بالمركز الأول في فئة فرخ الجير فريق الشيحانية، وفريق صقور الزبارة بالمركز الثاني، ثم فريق الزم بالمركز الثالث.

وفي فئة قرناس جير شاهين، توج فريق الزم بالمركزين الأول والثالث، وعبدالله عامر الكعبي بالمركز الثاني، وفي فئة فرخ جير شاهين، توج فريق صقور الزبارة بالمركزين الأول والثاني، وفريق لفان بالمركز الثالث، وفي فئة قرناس الجير، توج فريق صقور الزبارة بالمركز الأول، ومحمد خباب النعيمي بالمركز الثاني، وفريق النخبة بالمركز الثالث.

أما فئة فرخ حر، فقد توج خليفة محمد الحنزاب بالمركز الأول، وفريق البيرق بالمركز الثاني، ثم فريق النخبة بالمركز الثالث، وفي فئة قرناس حر توج محمد جاسم الكواري بالمركز الأول يليه حمد عبدالهادي بن نايفة في المركز الثاني، ثم فريق الشيحانية بالمركز الثالث وفي فئة قرناس شاهين، توج عبدالله سعيد المري بالمركز الأول، ومحمد خباب النعيمي بالمركز الثاني، وعبدالله عامر الكعبي بالمركز الثالث، حيث يتحصل الفائزون بالمركز الأول في جميع الفئات على جائزة مالية قدرها 200 ألف ريال، وأصحاب المركز الثاني بجائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، بينما يحصل أصحاب المركز الثالث على جائزة قدرها 50 ألف ريال.

وتوج في بطولة الدعو الدولي أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في 4 فئات والتي شملت: جير شاهين، فئة الجير، الحر، قرناس شاهين، ففي فئة جير الشاهين فاز على الترتيب محمد عبدالوهاب الهاجري، يليه سهيل سعيد الكندي، ثم مطر خلف المنصوري، وفي فئة "الجير"، حصل سهيل سعيد الكندي على المركزين الأول والثاني، فيما فاز سلمان حسن البلوشي بالمركز الثالث.

وفي ذات البطولة (الدعو الدولي) فئة الحر، فاز حمد محمد العامري بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني حمد أحمد المرر، فيما فاز برغش بن محمد المنصوري بالمركز الثالث، وفي فئة "قرناس شاهين"، فاز بالمركز الأول فهد بن جابر المري، وفاز بالمركز الثاني عمران فالح النعيمي، وبالمركز الثالث محمد عبدالوهاب الهاجري.

وتوج الفائزون في الدعو الدولي في مختلف الفئات، حيث تحصل أصحاب المركز الأول على جائزة قدرها 100 ألف ريال، وأصحاب المركز الثاني على 70 ألف ريال، وأصحاب المركز الثالث على 50 ألف ريال.

كما توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني راعي مهرجان مرمي الخامس عشر الفائزين في شوط النخبة في الدعو، وهم الأول عبدالله سعيد عبيد المري من دولة قطر وفاز بجائزة مالية قدرها 300 ألف ريال، والثاني عبدالله عامر الكعبي من قطر وجائزة قدرها 200 ألف ريال، فيما جاء في المركز الثالث السيد عمران فالح النعيمي، من دولة الإمارات وجائزة 100 ألف ريال.

وفي ببطولة الصقار الواعد (11 ـ 15 سنة) والتي شملت المنافسة في "الدعو" لمسافة 200 متر، لفئتين هما: التبع الجبلية (الشويهينة) والوكري الكوبج (القرموشة)، توج خمسة صقارين واعدين في كل فئة، ففي فئة (التبع) فاز بالمركز الأول عبدالله عبدالرحمن الكعبي، وفاز بالمركزين الثاني والخامس محمد خالد النعيمي، وبالمركز الثالث محمد عبدالله النعيمي، وجاء في المركز الرابع محمد منصور النعيمي.

أما فئة الوكري الكوبج (القرموشة)، فقد فاز بالمركزين الأول والخامس عبدالله سالم المناعي، وبالمركزين الثاني والرابع علي خالد النعيمي، وبالمركز الثالث محمد منصور النعيمي.

ويحصل الفائزون من أصحاب المركز الأول على 25 ألف ريال و20 ألفا للمركز الثاني، و15 ألفا للمركز الثالث و10 آلاف للمركز الرابع، و8 آلاف للمركز الخامس، والفائزون في فئة القرموشة لهم نفس جوائز فئة التبع.

كما توج سعادته الفائزين في مسابقة الصقار الصغير، حيث تحصل بطي فصل محمد الكعبي، على المركز الأول، والأول مكرر عامر عبدالله الكعبي، وجائزة قدرها 17500 ريال لكل منهما. وفاز مسند خالد الحميدي، بالمركز الثالث وجائزة قدرها 10 آلاف ريال، ليأتي جار الله فيصل المري في المركز الرابع وجائزة قدرها 8 آلاف ريال، ثم عبدالرحمن سعود الرميحي في المركز الخامس وجائزة قدرها 6 آلاف ريال، وراشد سعود الرميحي في المركز السادس وجائزة قدرها 5 آلاف، ثم الباقون من المركز السابع وحتى العاشر تحصلوا على جائزة قدرها 4 آلاف ريال وهم: مبارك حمد البوعينين، راشد مبارك البوعينين، سلمان فيصل المري، ثم جابر محمد علي البريدي.

كما شهد الحفل تتويج الفائزين في بطولة سباق السلوقي ففي فئة الذكور فاز عبدالعزيز محمد الزراع بالمركز الأول، وجائزة قدرها 100ألف ريال، وناصر سعيد المفتاح بالمركز الثاني، وجائزة قدرها 70 ألف ريال، ثم عبدالرحمن مبارك السليطي بالمركز الثالث وجائزة قدرها 50 ألف ريال.

وفي فئة الإناث، توج فريق الحاشر بالمركزين الأول والثاني، وعبدالرحمن مبارك السليطي بالمركز الثالث، وتحصلوا على نفس جوائز فئة الذكور.

وأشاد السيد متعب بن مبارك القحطاني مدير مهرجان مرمي، بالرعاية التي يلقاها المهرجان من سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني ودعمه اللامحدود للمهرجان، واهتمامه بهذا التراث، مقدما التهاني لكافة الفائزين في مختلف بطولات مهرجان مرمي.

وأكد أن المهرجان في نسخته الخامسة عشرة رسخ النجاح الذي حققه على مدى السنوات السابقة، فكان أكثر تميزا وحضورا على كافة المستويات من حيث الأعداد المشاركة، سواء من القطريين أو من الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو من الدول العربية الأخرى، فضلا عن المستوى الذي ظهر به الصقارون في مختلف بطولات المهرجان، حيث ظهر بوضوح مدى احترافية المشاركين في الطلع أو الدعو أو هدد التحدي الذي حقق رقما قياسيا في عدد المشاركين، مشيدا بروح الأخوة التي سادت بين الجميع خلال التنافس، بما يبعث على الاطمئنان بتحقيق أهداف جمعية القناص القطرية في المحافظة على هذا الموروث القطري والخليجي باعتباره إرثا عالميا.

ودعا القحطاني الجمهور للحضور إلى متابعة ختام المهرجان مع بطولة المزاين في كتارا مساء بعد غد /السبت/، لافتا إلى أن الصقور المتنافسة في هذه البطولة من الصقور النادرة.

من جانبه، قال السيد عبدالوهاب بن عمير النعيمي، نائب مدير مهرجان مرمي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن مهرجان مرمي أصبح علامة ومحطة مهمة بالنسبة للصقارين سواء من قطر أو المشاركين من خارج قطر، حيث يلبي طموحاتهم عبر مختلف البطولات، فالتنوع في البطولات في مرمي يحقق أهداف الصقارة ويحقق لكل منهم هوايته ورغبته فيما يتعلق بهذا التراث الشعبي والعالمي، مؤكدا أن المهرجان شهد نجاحا كبيرا وكان متميزا على كافة المستويات، مشيدا بتعاون الجميع في إنجاح المهرجان، سواء أعضاء اللجان المنظمة أو المشاركون.

كما أعرب عن شكره لسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني لرعاية المؤتمر سنويا، وكذلك رعاية ودعم المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ وكافة الجهات الداعمة التي تساهم في الحفاظ على هذا التراث.

وهنأ السيد النعيمي الجميع بنجاح هذه النسخة والفائزين في بطولات المهرجان المختلفة، متمنيا التوفيق للجميع في المواسم المقبلة.

وعلى إيقاع العرضة القطرية، عبر الفائزون والجمهور على حد سواء عن فرحهم وسعادتهم بالفوز، في مهرجان مرمي في صبخة مرمي بسيلين.

وأشاد الصقارون المتوجون بجوائز مهرجان مرمي الخامس عشر، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ بدور جمعية القناص القطرية في الاهتمام المتواصل بترسيخ هذا التراث الأصيل في المجتمع وتوفير أجواء مناسبة للتنافس الشريف في مهرجان دولي كبير.

وقال عبدالله منصور الكعبي الفائز بنهائي هدد التحدي:" سعيد بهذا التتويج والفوز الذي كلل جهودنا، حيث تمكن الصقر من الصيد بعد المطاردة التي استمرت 11 كيلومترا، معربا عن شكره للجنة المنظمة التي قدمت نسخة استثنائية، كما قدم الشكر لصاحب الزاجل عبدالله فخرو والذي قدم منافسة رائعة مع أهل الشواهين.

بدوره، قال محمد علي السحيب من دولة الكويت والفائز الثاني في نهائي هدد التحدي، في تصريح مماثل لـ/قنا/، إن الفوز بالنهائي يعد تتويجا لجهد استمر شهرا ونصف الشهر من التدريب والإعداد ولذلك كان إصرار الشاهين على الصيد حيث تابع حمامة الزاجل لمسافة 13 كيلومترا بعيدا عن منصة المهرجان حتى تحقيق الفوز.

وأضاف أن مهرجان مرمي من أفضل المهرجانات الخليجية، وأن هناك اهتماما من جانب المنظمين بكافة التفاصيل التي تجعل أجواء المنافسة رائعة.

وقال السيد محمد جاسم الكواري المتوج بالمركز الأول في بطولة الدعو فئة القرناس الحر:" سعيد بهذا التتويج، خاصة أن المنافسات في مهرجان مرمي قوية، حيث يأتي المهرجان عقب عدد من البطولات التنشيطية والتي تظهر الصقور المتميزة وبالتالي فالمهرجان يتميز بمشاركة أقوى وأسرع الصقور".

وقال عبدالله سعيد المري الفائز بالمركز الأول في بطولة الدعو فئة قرناس شاهين، والفائز بالمركز الأول في شوط النخبة:" نشكر القائمين على المهرجان الذين يساعدوننا على الاستمرار الذي يجعلنا متميزين محليا وخليجيا"، مشيرا إلى أن الصقارين القطريين يواصلون حاليا إبداعهم في المهرجانات الخليجية، حيث حققنا مراكز أولى بما يؤكد بصمة الصقار القطري في كل مكان.

وأعرب مبارك الجميلة عضو فريق البيرق والحائز على المركز الثاني في بطولة الدعو فئة الحر، عن شكره للجنة المنظمة لمهرجان مرمي 2024، قائلا:" المنظمون يقدمون نسخا ناجحة عاما بعد آخر ما يجعلنا نحرص على المشاركة والتطوير المستمر من قدراتنا كفريق أو صقاري قطر عموما"، لافتا إلى أن الفريق توج له صقران وتم الحصول على مكافأة التأهل للنهائي في التحدي.


التعليقات

إضافة تعليق