منتخب الأردن يتأهل إلى ربع نهائي كأس آسيا بعد فوزه المثير على العراق

متابعات
2024-01-29 | منذ 5 شهر

منتخب الأردن يتأهل إلى ربع نهائي كأس آسيا

الدوحة، 29 يناير 2024 - تأهل منتخب الأردن إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه الماراثوني المثير على العراق 3-2 يوم الاثنين على ستاد خليفة الدولي في الدوحة، ضمن دور الـ16 في كأس آسيا AFC قطر 2023.

وسجل يزن النعيمات (45+1) ويزن العرب (90+5) ونزار الرشدان (90+7) أهداف الأردن، في حين أحرز سعد ناطق (68) وأيمن حسين (76) هدفي العراق.

وأكمل منتخب العراق المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد المهاجم أيمن حسين في الدقيقة 77 نتيجة حصوله على الإنذار الثاني.

ويلتقي المنتخب الأردني الفائز في الدور ربع النهائي، مع منتخب طاجيكستان الذي تغلب على الإمارات يوم الأحد بفارق ركلات الترجيح 5-3 بعد تعادل الفريقين 1-1.

غلف الحذر أداء المنتخبين في الربع ساعة الأول من بداية اللقاء، فاعتمد المنتخب الأردني على الكرات الطويلة لإمداد المهاجمين موسى التعمري ويزن النعيمات، بينما حاول المنتخب العراقي السيطرة على منطقة العمليات بفضل تحركات إبراهيم بايش وعلي جاسم في الجهة اليسرى.

وجاءت أولى فرص اللقاء لصالح الأردن حينما تسلم علي علوان كرة من الجهة اليسرى وتوغل بها إلى داخل منطقة الجزاء وسددها لكن الحارس جلال حسن تصدى لها بنجاح (20)، ثم جاء الرد العراقي من قبل حسين حيدر الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء بجوار القائم الأيمن (21).

وأضاع المهاجم الأردني علي علوان فرصة ذهبية للتسجيل حينما انفرد بالمرمى لكن جلال حسن أنقذ الموقف من جديد وأبعد الكرة إلى ركلة ركنية (27)، ثم جاء الدور على العراقي إبراهيم بايش الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء أنقذها يزيد أبو ليلى (36).

وبذل موسى التعمري مجهوداً وافراً تجاوز من خلاله أكثر من مدافع عراقي ثم انفرد بالمرمى لكنه اصطدم بالحارس جلال حسن الذي أبعد الكرة بنجاح (38)، حيث تحمل الأخير العبء الأكبر في التصدي لمحاولات الهجوم الأردني.

وفي الوقت بدل الضائع من زمن الشوط الأول، استغل يزن النعيمات خطأ دفاعياً عراقياً لينطلق بالكرة من منتصف الملعب ويواجه الحارس ثم أسكن الكرة بهدوء في المرمى، حيث افتتح التسجيل لصالح الأردن (45+1).

مع انطلاقة الشوط الثاني دفع المدرب الإسباني خيسيوس كاساس بزيدان إقبال و ميرخاس دوسكي بهدف ضبط الإيقاع في منطقة خط الوسط، وشكلت تسديدة حسين حيدر التي جاءت من خارج منطقة الجزاء خطراً على مرمى يزيد أبو ليلى الذي أبعدها بنجاح (56).

تراجع أداء المنتخب الأردني مع تواصل الضغط العراقي بهدف تعديل النتيجة، وتسلم إبراهيم بايش كرة داخل منطقة الجزاء وسددها قوية أبعدها الحارس يزيد أبو ليلى بصعوبة إلى ركلة ركنية (66).

ونفّذ علي جاسم كرة من ركلة ركنية على رأس زميله سعد ناطق الذي أسكنها في الشباك هدف أشعل به المدرجات (68)، ثم خرج اللاعب ذاته من أرض الملعب بعد تعرضه للإصابة ليحل علي عدنان بدلاً عنه.

واستمر الضغط العراقي على مرمى الأردن، حيث نجح أيمن حسين في إضافة الهدف الثاني حينما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء وأسكنها في الزاوية اليمنى لمرمى أبو ليلى (76)، ليخرج بعد ذلك صاحب الهدف بعد تلقيه البطاقة الصفراء الثانية ثم الحمراء (77).

حاول المنتخب الأردني استغلال النقص العددي في صفوف العراق بحثاً عن التعديل، فعكس موسى التعمري كرة على رأس عبدالله نصيب لكن جلال حسن تصدى لها بنجاح (85)، ثم جاءت تسديدة محمود المرضي خارج الخشبات الثلاث (86).

وأنقذ جلال حسن مرماه حينما تصدى لتسديدة موسى التعمري التي جاءت من داخل منطقة الجزاء (90+2)، لكن المدافع الأردني يزن العرب وقع على هدف التعادل حينما تابع الكرة المرتدة داخل منطقة الجزاء وأودعها في المرمى (90+5).

وخطف نزار الرشدان هدف الفوز الثمين لصالح الأردن حينما سدد كرة بطريقة متقنة من خارج منطقة الجزاء استقرت في الزاوية اليسرى للمرمى العراقي (90+7).


التعليقات

إضافة تعليق