تأهل تاريخي للأردن إلى نصف نهائي كأس آسييا بعد تخطي عقبة طاجيكستان

متابعات
2024-02-02 | منذ 4 أسبوع

تأهل تاريخي للأردن

الدوحة، 2 فبراير 2024 - حقق منتخب الأردن إنجازاً تاريخياً بالتأهل إلى الدور قبل النهائي عقب فوزه على طاجيكستان 1-0 يوم الجمعة على ستاد أحمد بن علي في الريان، ضمن ربع نهائي كأس آسيا AFC قطر 2023.

وبعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، سجل المنتخب الأردني هدف الفوز الثمين عن طريق لاعب طاجيكستان وحدت حنونوف (66 بالخطأ في مرمى فريقه).

بدأ اللقاء بسيطرة نسبية للمنتخب الأردني الذي اعتمد على نور الروابدة ورجائي عايد في خط الوسط خلف الثلاثي الهجومي موسى التعمري ويزن النعيمات وعلي علوان، في حين حاول المنتخب الطاجيكي امتصاص اندفاع الأردن عبر إغلاق الطرق المؤدية إلى مناطقه عبر دفاع المنطقة في مختلف أرجاء الملعب.

وكانت المبادرة الأولى للأردن عبر يزن النعيمات الذي تسلم كرة وسددها من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الأيمن (3)، في حين ردت العارضة تسديدة الطاجيكي إحسان بانشانبي قبل أن يعلن الحكم المساعد وجوده في موضع التسلل (15).

وخسر المنتخب الطاجيكي جهود لاعبه شهروم سامييف الذي خرج بسبب الإصابة ليحل رستم سايروف بدلاً عنه (29)، ثم جاءت المحاولة الثانية للأردن حينما عكس محمود مرضى كرة من الجهة اليسرى على قدم يزن النعيمات الذي سددها في الشباك الجانبية (30).

لجأت طاجيكستان إلى خيار التسديد من خارج منطقة الجزاء، حيث تصدى حارس الأردن يزيد أبو ليلى لكرة مانوتشير سافاروف (33)، ورد عليه علي علوان بتسديدة قوية من على مشارف منطقة الجزاء لكن حارس مرمى طاجيكستان رستم يتيموف أبعد الخطر عن مرماه بنجاح (34).

ولم تشهد الدقائق الأخيرة من الشوط الأول أي محاولة حقيقية على كلا المرميين حتى الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، حينما تهادت الكرة أمام علي علوان داخل منطقة الجزاء لكنه سددها دون تركيز فوق العارضة.

وكانت المبادرة في الشوط الثاني لصالح طاجيكستان حينما سدد اليشير شوكوروف كرة من خارج منطقة الجزاء مرت فوق العارضة بقليل (52)، ثم استغل شيرفوني ماباتشويف خطأ الدفاع الأردني في إبعاد الكرة وسدد كرة من داخل منطقة الجزاء بجانب القائم الأيسر (54).

ووسط صيحات الجماهير التي ملأت مدرجات ملعب أحمد بن علي، نفذ محمود مرضي ركلة ركنية متقنة على رأس زميله عبدالله نصيب حولها برأسه لترتد من مدافع طاجيكستان حنونوف وتستقر في الزاوية اليسرى هدف السبق الأول لصالح الأردن (66).

بحثت طاجيكستان سريعاً عن تعديل النتيجة عبر الامتداد نحو المواقع الأمامية، في المقابل كاد الأردن أن يضيف الهدف الثاني من هجمة مرتدة سريعة قادها يزن النعيمات ومرر كرة لزميله موسى التعمري لكن الأخير سددها فوق العارضة (71).

وتحمّل الدفاع الأردني العبء الأكبر خلال الدقائق التي تلت الهدف بعد الهجمات الطاجيكية المتكررة، ومن خلفه كان الحارس يزيد أبو ليلى الذي تصدى لتسديدة اليشير شوكوروف التي جاءت من خارج منطقة الجزاء (74).

ودفع حسين عموتة مدرب الأردن بورقة إبراهيم سعادة بدلاً لنور الروابدة ومحمد أبو حشيش لتعويض محمود مرضي في الجهة اليسرى وذلك أملاً في مواجهة السيطرة الطاجيكية على مجريات اللقاء واستعادة الكرة من جديد لتأمين النتيجة.

ومع دخول أنس العوضات وفادي عوض من الجانب الأردني، بدأ الأخير في التحكم أكثر بالكرة وتسيير الدقائق المتبقية لصالحه، في المقابل لم ينجح المنتخب الطاجيكي في تعديل النتيجة لتأتي صافرة النهاية التي أعلنت عن وصول تاريخي للأردن إلى الدور قبل النهائي.


التعليقات

إضافة تعليق