الأدعم لكرة القدم يقفز إلى المركز الـ37 عالميا في تصنيف "فيفا"

متابعات
2024-02-15 | منذ 5 شهر

الأدعم بطل آسيا

الدوحة، 15 فبراير 2024 -  قفز الأدعم لكرة القدم إلى المركز الـ 37 عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمنتخبات في شهر فبراير الجاري، وذلك بعد تتويجه بلقب بطولة كأس آسيا قطر 2023 التي استضافتها الدوحة في الفترة من 12 يناير الماضي إلى 10 فبراير الجاري.

وجاء المنتخب القطري في المركز الثالث عربيا والخامس آسيويا، بعد منتخبات اليابان (18) وإيران (20) وكوريا الجنوبية (22) وأستراليا (23)؛ وجمع 92.04 نقطة لتصل حصيلته في المجمل العام إلى 1499.34، ويتقدم 21 مركزا، حيث كان في المركز 58 في التصنيف الصادر في ديسمبر الماضي.

وتمكن المنتخب القطري، الذي حقق أعلى مركز له في تاريخ التصنيف العالمي، من المحافظة على لقبه القاري بتتويجه بكأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه بفوزه في المباراة النهائية على نظيره الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، محافظا على سجله خاليا من الهزيمة طيلة 14 مباراة متتالية في نسختين من بطولة كأس آسيا، كما توج مهاجمه أكرم عفيف كأفضل لاعب وهدافا للبطولة بـ8 أهداف وحارسه مشعل برشم أفضل حارس مرمى.

ولم يطرأ أي تغيير على قائمة العشرة الأوائل في التصنيف العالمي، حيث حافظ المنتخب الأرجنتيني على الصدارة، والمنتخب الفرنسي على الوصافة وجاء المنتخب الإنجليزي ثالثا، ومنتخب بلجيكا في المركز الرابع، والبرازيل في المركز الخامس، ثم منتخبات هولندا والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا وكرواتيا، على التوالي.

وشهد تصنيف فبراير تحولات هائلة في ترتيب المنتخبات الإفريقية والآسيوية، بناء على نتائج بطولتي كأس الأمم الإفريقية وكأس آسيا، فقد قفزت ست دول عشر مراتب أو أكثر، حيث صعد منتخب كوت ديفوار إلى المركز 39، ليحصد ثمار تتويجه باللقب القاري على أرضه وبين جماهيره، بينما حقق وصيفه منتخب نيجيريا المركز 28 ليصعد 14 مركزا في الترتيب، أما منتخب أنغولا فقد بات في المركز 93 بعد بلوغه الدور ربع النهائي للبطولة القارية.

وقفز منتخب الأردن إلى المركز الـ 70 متقدما 17 مركزا بعد حصوله على وصافة كأس آسيا، شأنه في ذلك شأن منتخب طاجيكستان الذي بات في المركز 99 بعد بلوغه الدور ربع النهائي للبطولة القارية، وكذلك منتخب تايلاند الذي وصل للمركز 101 بعد وصوله إلى الدور ثمن النهائي.

وحافظ منتخب المغرب على صدارته لتصنيف المنتخبات الإفريقية رغم إخفاقه في بطولة أمم أفريقيا التي جرت مؤخرا في كوت ديفوار والخروج من دور الستة عشر، واحتل المركز 12 عالميا، بينما تراجع المنتخب المصري 3 مراكز ليصبح في المركز 36، وكذلك تراجع المنتخب التونسي ليحتل المركز 41 بينما جاء المنتخب الجزائري في المركز 43.

يشار إلى أن النسخة التالية من التصنيف العالمي ستصدر يوم 4 أبريل المقبل.


التعليقات

إضافة تعليق