الدوحة تتأهب لتحقيق نجاح جديد في بطولة العالم للموتو جي بي

قنا
2023-11-16 | منذ 6 شهر

 بطولة العالم للموتو جي بي

الدوحة، 16 نوفمبر 2023 - تتأهب الدوحة إلى كتابة قصة نجاح في بطولة العالم للدراجات النارية خلال تنظيم جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية، التي تشكل الجولة التاسعة عشرة وقبل الأخيرة من بطولة العالم للموتو جي بي للموسم 2023، وهو الحدث الأهم في البطولة العالمية كونه قد يحسم اللقب، معتمدة على نخبة من أبنائها المبدعين الذين يعملون بروح واحدة، ويشكلون قاطرة النجاح في الرياضات الميكانيكية.

وتنطلق سباقات جائزة قطر الكبرى غدًا "الجمعة" وتستمر منافساتها على مدار ثلاثة أيام تحت الأضواء الكاشفة بحلبة لوسيل الدولية وبمشاركة أبرز دراجي العالم.

وتستضيف الدوحة للسنة العشرين إحدى جولات بطولة العالم في فئات "الموتو جي بي" و"الموتو 2" و"الموتو 3" للرجال، علمًا بأنها استضافت الجولة الأولى والافتتاحية من البطولة العالمية خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية.

وانطلقت جائزة قطر الكبرى للمرة الأولى عام 2004، حيث توج وقتها الإسباني سيت جيبيرنو باللقب للمرة الأولى، فيما يعتبر الدراج الإيطالي إينيا باستيانيني الفائز بآخر السباقات في قطر الموسم الماضي 2022.

ويحمل كل من الأسترالي كيسي ستونر والإيطالي فالنتينو روسي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد أربع مرات لكل منهما، ويأتي من بعدهما الإسباني خورخي لورينزو برصيد ثلاث مرات ، فيما نجح الإسباني مافيريك فينياليس والإيطالي أندريا دوفيسيوزو في حصد اللقب مرتين.

ونجح أربعة سائقين فقط، وهم الإيطالي فالنتينو روسي والأسترالي كيسي ستونر والإسباني خورخي لورينزو والإيطالي أندريا دوفيسيوزو في تحقيق الفوز في قطر مرتين متتاليتين.

وشهدت جائزة قطر في سباقاتها الـ18 فوز سائقين من أربع دول فقط هي إسبانيا وإيطاليا وأستراليا وفرنسا، علمًا بأن السائقين الإسبان هم الأكثر حصدًا للقب في الدوحة برصيد سبعة ألقاب، حققها أربعة سائقين، مناصفة مع السائقين الطليان بنفس الرصيد، ولكن حققها ثلاثة سائقين.

وتعد قطر هي الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تستضف إحدى جولات بطولة العالم للموتو جي بي، كما تعتبر جائزة قطر الكبرى هي الوحيدة بين جولات بطولة العالم التي تقام ليلًا تحت الأضواء الكاشفة، وذلك منذ إقامتها للمرة الأولى عام 2008.

وتعتبر حلبة لوسيل الدولية البالغ طول مسارها 5.380 كم (3.343 ميل)، أحد أبرز حلبات العالم خاصة بعد خضوعها لتطوير كامل على كافة مرافقها، فضلًا عن أنها الحلبة الوحيدة على مستوى بطولة "الموتو جي بي" التي تقيم جولتها تحت الأضواء الكاشفة، بعدما أدخلت التكنولوجيا إلى الرياضة، وغيرت تاريخ ثقافة الرياضات الميكانيكية من النهار إلى الليل، كما غيرت أيضًا قوانين الاتحاد الدولي من إقامة البطولة بقوانين نهارية إلى قوانين ليلية، وهو الأمر الذي يحسب إلى دولة قطر التي أصبحت رائدة في رياضة الحلبات من خلال تقديم إضافة علمية للرياضة، وذلك بفضل دعم المسؤولين وحرصهم على توفير كل الوسائل لتحقيق هذه الإنجازات، الأمر الذي يصب في النهاية ضمن رؤية قطر 2030.

وتقام في قطر سباقات بطولة كأس المواهب الآسيوية والتي تستضيفها الدوحة بالتزامن مع بطولة العالم للموتو جي بي، وتشرف عليها وتنظمها مجموعة (الدورنا) صاحبة حقوق تنظيم وامتياز بطولة العالم للموتو جي بي، حيث إن الهدف من إقامتها هو تأهيل الموهوبين للمشاركة في بطولة العالم للموتو جي بي ضمن فئة "الموتو3" تحت إشراف متخصصين فنيين.

وتستهل فعاليات جائزة قطر الكبرى، للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي، مساء اليوم بأخذ الصور الرسمية للفئات الثلاث على أن يتم عقد مؤتمر صحفي بمشاركة أبرز أبطال العالم للموتو جي بي المشاركين في الجولة، للحديث عن استعداداتهم للبطولة الافتتاحية ولموسم البطولة العالمية الذي يتكون من 20 جولة.

ومن المقرر أن تعطى إشارة البدء لانطلاق منافسات اليوم الأول من جائزة قطر الكبرى رسميا في تمام الساعة الواحدة و20 دقيقة بعد ظهر يوم غد "الجمعة"، والتي تستهل بإقامة سباقات التجارب الحرة الأولى لكأس المواهب الآسيوية ولمدة 35 دقيقة، تليها نفس التجارب لفئة "الموتو3" في الساعة الثانية بعد الظهر ولمدة 35 دقيقة، ثم فئة "الموتو2" ولمدة 40 دقيقة، تليها فئة "الموتو جي بي" ولمدة 45 دقيقة، قبل أن تجرى التجارب الحرة الثانية للفئات الثلاث أيضًا تواليًا بداية من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساء.

ويشهد اليوم الثاني من المنافسات والموافق بعد غد السبت، سباقات التجارب الحرة الثالثة والتجارب التأهيلية الأولى والثانية لفئتي "الموتو 3" و"الموتو 2" وذلك لتحديد مراكز الانطلاق في السباق الرسمي والمقرر يوم "الأحد" المقبل، أما بالنسبة لفئة "الموتو جي بي" فستشهد سباقات التجارب الحرة الثالثة والرابعة والتجارب التأهيلية الأولى والثانية لتحديد مراكز الانطلاق في السباق الرسمي والمقرر يوم "الأحد" المقبل أيضًا.

وسيشهد يوم السبت أيضًا السباق الأول لكأس المواهب الآسيوية والمكون من 12 لفة في الساعة الخامسة مساء، كما سيشهد سباق "سبرينت" المكون من 11 لفة والذي يقام للمرة الأولى في الدوحة ضمن جائزة قطر الكبرى، في الساعة الثامنة مساء.

وأخيرًا سينطلق اليوم الثالث والأخير الموافق "الأحد" المقبل، بإقامة السباق الثاني لكأس المواهب الآسيوية في الساعة الثانية و35 دقيقة ، يلى ذلك منح فترات زمنية للدراجين في جائزة قطر الكبرى في كل فئة لإجراء عمليات التسخين والاستعداد النهائي لخوض السباقات الرسمية والتي ستسهل بالسباق الرسمي لفئة "الموتو 3" والمكون من 16 لفة، في الساعة الخامسة مساء، يليه السباق الرسمي لفئة "الموتو 2" والمكون من 18 لفة في الساعة السادسة و15 دقيقة مساء، ثم السباق الرسمي والختامي لفئة "الموتو جي بي" والمكون من 22 لفة في الساعة الثامنة مساء.

ويشارك في منافسات جائزة قطر الكبرى الجولة الافتتاحية من بطولة العالم للموتو جي بي للموسم 2022، أبرز دراجي العالم في الفئات الثلاث، حيث أعلن جميع المشاركين في الجولة من نجوم العالم عن تمام جاهزيتهم لخوض المنافسات، ومن المتوقع أن تشتعل المنافسة في الفئة الأقوى "الموتو جي بي" بين كل من الإيطالي فرانشيسكو بانايا دراج فريق "دوكاتي" متصدر الترتيب العام برصيد 412 نقطة، والإسباني جورج مارتن دراج فريق "براماك رايسنج" صاحب المركز الثاني برصيد 398 نقطة.

كما سينافس على لقب البطولة أيضًا الفرنسي فابيو كوارتارارو والإسباني جوان مير أبطال العالم السابقين، والأسترالي جاك ميلر الذي كسر الزمن القياسي لحلبة لوسيل بتسجيله الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1:53.183 دقيقة، والإيطالي ماركو بيزيتشي والجنوب إفريقي براد بيندر، اللذان يحتلان المركزين الثالث والرابع في ترتيب بطولة العالم، والإسباني مارك ماركيز دراج فريق (هوندا) وبطل العالم ثماني مرات.

وسيخوض المنافسة على اللقب في الفئة الأقوى كل من الفرنسي يوهان زاركو، والإسباني بول إسبارغارو، والإسباني أليكس إسبارغارو، والإسباني أليكس رينز، والياباني تاكاكي ناكاغامي، والإيطالي فرانكو موربيديللي، والأسترالي جاك ميلر.

وكانت جميع الفرق التي تضم مجموعة من الأسماء الكبرى في عالم سباقات الموتو جي بي بفئاتها الثلاث، قد حطت الرحال في الدوحة منذ أوائل نوفمبر الجاري، وذلك في إطار التحضير للموسم الجديد والتأقلم مع أجواء الدوحة، لاسيما الأجواء الليلية على اعتبار أن جولة الدوحة هي الوحيدة التي تقام تحت الأضواء الكاشفة من بين 20 جولة على مدار الموسم.


التعليقات

إضافة تعليق