كوريا الجنوبية تتأهل لمواجهة الأردن في نصف نهائي كأس آسيا

متابعات
2024-02-02 | منذ 3 أسبوع

كوريا الجنونبية تعبر للنصف نهائي

الدوحة، 2 فبراير 2024 - نجح منتخب جمهورية كوريا العبور للدور قبل النهائي بعد فوزه الشاق على أستراليا بنتيجة 2-1 بعد التمديد يوم الجمعة على ستاد الجنوب في الوكرة، ضمن ربع نهائي كأس آسيا AFC قطر 2023.

في الوقت الأصلي تقدنم المنتخب الأسترالي في الشوط الأول عبر هدف كريغ غودوين، قبل أن تدرك جمهورية كوريا التعادل في الوقت القاتل عبر ضربة جزاء نفذها هوانغ هي-تشان (90+6).

ثم خطف سون هيونغ-مين هدف الفوز الثمين لصالح المنتخب الكوري في الدقيقة 14 من الشوط الإضافي الأول عبر ركلة حرة مباشرة.

وأكمل منتخب أستراليا المباراة بعشرة لاعبين عقب طرد لاعب الوسط البديل ايدن اونيل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع للشوط الإضافي الأول.

ويتقابل المنتخب الكوري في الدور قبل النهائي يوم الثلاثاء المقبل، مع منتخب الأردن الذي تغلب على طاجيكستان 1-0 يوم الجمعة أيضاً على ستاد أحمد بن علي في الريان.

مالت الأفضلية في بداية اللقاء للمنتخب الكوري الذي حاول السيطرة على وسط الملعب، والتوغل من الأطراف، خاصة من الجهة اليسرى التي يتواجد فيها هوانغ هي-تشان وسيول يونغ-وو.

في المقابل، سرعان ما خرج المنتخب الأسترالي من مناطقه مُعتمداً على الانطلاقات السريعة تحديداً من الجهة اليسرى، ولاحت له أولى الفرص الخطيرة عندما توغل كريغ غودوين من الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء ليسدد كرة قوية بقدمه اليسرى من داخل منطقة الجزاء تصدى لها الحارس جو هيون-وو ببراعة قبل أن تعود الكرة أمام كونور ميتكالف الذي صوّبها بدوره بجانب القائم الأيمن (20).

ونجح المنتخب الكوري في الوصول إلى شباك منافسه، لكن حكم اللقاء ألغى الهدف بسبب وقوع يونغ-وو في مصيدة التسلل (31). ثم ساد الحذر على أداء الفريقين، مع أفضلية نسبية للأستراليين الذين اعتمدوا في أكثر من مرة التسديد من خارج منطقة الجزاء خاصة عبر مارتن بويل وكونور ميتكالف.

ودخل المنتخب الكوري مجريات الشوط الثاني بنزعة هجومية واضحة سعياً منه لمعادلة النتيجة مُبكراً، وسنحت له فرصة خطيرة عندما أرسل يونغ-وو كرة عرضية عالية من الجهة اليسرى باتجاه القائم البعيد وصلت أمام لي كانغ-اين الذي سددها قوية باتجاه الزاوية الضيقة كان لها الحارس الأسترالي ماثيو رايان بالمرصاد (49).

في الجهة المقابلة، كان المنتخب الأسترالي قريباً من مضاعفة تقدمه بالهدف الثاني، حينما أرسل غودوين كرة عرضية من الجهة اليسرى داخل منطقة الجزاء ارتقى لها بويل ليحوّلها برأسه باتجاه الزاوية اليمنى تألق الحارس الكوري هيون-وو في التصدي لها لتعود أمام نفس اللاعب الذي سدد الكرة هذه المرة بقدمه لينجح الحارس في إبعادها مرة أخرى قبل أن تصل أمام ميتشل ديوك الذي سددها قوية بقدمه اليمنى لكنها ذهبت بعيدة فوق المرمى (54).

ومع مرور الدقائق، لجأ يورغن كلينزمان المدير الفني للمنتخب الكوري إلى إجراء تبديل في الخط الهجومي بدخول لي جاي-سونغ بدلاً من تشو غوي-سونغ بحثاً عن طريقة للوصول إلى الشباك الأسترالية، في حين عمل نظيره غراهام آرنولد على تعزيز قوة الفريق في منطقتي الوسط والدفاع بإجراء أربعة تبديلات دفعة واحدة بدخول ايدن اونيل ورايلي ماكغري وجوردان بوس ولويس ميلر وذلك في محاولة للحفاظ على تقدمهم في النتيجة.

ومن هجمة مرتدة سريعة كاد المنتخب الأسترالي أن يهزّ الشباك الكورية عندما مرر جاكسون ايرفاين الكرة بينية باتجاه بوس على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليرسلها بوس عرضية باتجاه القائم البعيد حوّلها ديوك برأسه باتجاه الزاوية اليمنى الفارغة، لكنها مرّت قريبة بجوار القائم الأيسر (83).

وخلال الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن اللقاء، نجح المنتخب الكوري في الحصول على ضربة جزاء إثر تعرض نجمه سون هيونغ-مين للعرقلة داخل الصندوق من قبل المدافع البديل ميلر، انبرى لتنفيذها هوانغ هي-تشان الذي سددها قوية على يسار الحارس ريان داخل الشباك (90+6)، ليعلن بعد ذلك حكم اللقاء عن صافرة نهاية الوقت الأصلي للمباراة بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثلة والذهاب إلى شوطين إضافيين.

ومع بداية الشوط الإضافي الأول، أهدرت كوريا فرصة خطيرة لتسجيل الهدف الثاني، بعدما مرر هونغ هيون-سيوك كرة عرضية أرضية من الجهة اليمنى باتجاه القائم القريب سددها هوانغ هي-تشان قوّية باتجاه الزاوية اليمنى تألق الحارس ريان في التصدي لها، قبل أن تصل أمام لي كانغ-اين الذي حوّلها برأسه نحو نفس الزواية ليبعدها الحارس هذه المرة إلى ركنية (95).

وأسفر الضغط الكوري عن التقدم في نتيجة اللقاء، عندما سدد سون هيونغ-مين كرة بطريقة جميلة من ركلة حرة مباشرة من خارج الجانب الأيسر لمنطقة الجزاء استقرت في أعلى الزاوية اليسرى داخل الشباك (104).

وأكمل المنتخب الأسترالي مجريات اللقاء بعشرة لاعبين عقب إشهار حكم اللقاء البطاقة الحمراء في وجه البديل اونيل بعد تدخله الخشن على هوانغ هي-تشان وسط الملعب، وذلك بعد الرجوع إلى تقنية الفيديو المساعد (105+4).

وخلال الشوط الإضافي الثاني، أحكم المنتخب الكوري إغلاق مناطقه الخلفية مع اعتماده على الهجمات المرتدة السريعة، وكاد أن يُسجل الهدف الثالث في أكثر من مرة، لكن الحارس الأسترالي بريان تألق في التصدي للمحاولات الكورية، لينتهي اللقاء بفوز مُثير لكوريا بهدفين لهدف.

وكان منتخب أستراليا تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 5 نقاط لأوزبكستان و4 لسوريا، ولا شيء للهند.

واستهل الفريق مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على الهند 2-0، ثم فاز على سوريا 1-0، قبل أن يتعادل في الجولة الثالثة مع أوزبكستان 1-1. وفاز في دور الـ16 على إندونيسيا 4-0.

في المقابل حصل المنتخب الكوري على المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطة خلف البحرين المتصدرة، مقابل 4 نقاط للأردن، ونقطة لماليزيا.

ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على البحرين 3-1، ثم تعادل مع الأردن 2-2، قبل أن يتعادل بالجولة الثالثة مع ماليزيا 3-3. وفاز في دور الـ16 على السعودية بفارق ركلات الترجيح 4-2 بعد تعادل الفريقين 1-1.


التعليقات

إضافة تعليق